نحو تأسيس نظرية للعنوان من منظور سيميائي – تداولي

  • لحلوحي فهيمة كلية الآداب واللغات جامعة بسكرة

Résumé

مما لا شك فيه أن دراسة موضوع نظرية العنوان من منظور سيميائي -تداولي يعني الكشف عن جوهر ظاهرة العنوان كظاهرة أدبية ونقدية، تطرح إشكالات منها: أولا وقبل كل شيء تعريف العنوان، ثم تحديد أنواع العنوان، وكذلك تعيين العلاقات بين العنوان وبنية النص، وأخيرا توضيح وظائف العنوان وأصنافها.

يسعى هذا العمل إلى الإجابة على هذه الإشكالات المطروحة. 

The main objective of this research is to carry out an investigation into the theory of title in literary works from a semiotic pragmatic perspective. This implies that the essence or the core of the concept of title should be explored as a literary and critical phenomenon. Through out the study, we intend to come up with a definition of the title, determine the categories of titles, gives full account of the link between title and the structure of the text, and finally explore the different functions of title. The present research aim at coming up to terms with the aforementioned issues.

Références

. إبراهيم بادي، دلالة العنوان وأبعاده في موتة الرجل الأخير، مجلة المدى، سورية شتاء، ع 26، س 1999م، ص 114.
2. مادة (عنن/ عنا) لسان العرب، ابن منظور، قدم له الشيخ: عبد الله العلايلي، أعاد بناءه على الحرف الأول من الكلمة يوسف خياط، دار صادر، الجيل بيروت، ط1، 1408هـ/ 1988م، ج4، ص 449.
3. المصدر نفسه، ص 450.
4. المصدر نفسه، ص 453.
5. محمد فكري الجزار، العنوان وسيميوطيقا الإتصال الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998م، ص21.
6. المرجع السابق، ص 22.
7. المرجع نفسه.
8. المرجع نفسه، ص 23.
9. L. H Hoek: la marque du titre dispositifs sémiotiqye d'une pratique textuelle, (mouton approaches to sémiotics 60) Lahay, Paris new york, 1981, p5.
10. Robert paul, dictionnaire alphabétique et analogique de la langue fransaise, sosieté du nouveau lettré, 1970, p 1788.
11. Quillet, dectionnaire Encyclopedique, Paris, 1999, p69.
12. اندري مارتني: مبادئ ألسنية عامة، تر: ريمون رزق، بيروت دار الحداثة، 1999م، ص223.
13. L. Hoek: la marque du titre, p17.
14. Ibid, L. Hoek: la marque du titre P3.
15. Ibid, L. Hoek: la marque du titre p94.
16. ينظر: رشيد يحياوي، شعرية النوع الأدبي (في قراءة النقد الأدبي القديم)، إفريقيا الشرق، ط1، 1944م، ص 114.
17. L. Hoek: la marque du titre; p94.
18. Ibid, L. Hoek: la marque du titre; p 94-95.
19. G. Gemette, seuils, ed, du, seuil, Paris, 1987, p36.
20. L. Hoek: la marque du titre, p17.
21. Ibid, p 171.
22. Ibid, p48.
23. Ibid, p49.
24. Ibid, p177.
25. Ibid, p154.
26. Ibid, p155.
27. Ibid, p155.
28. Ibid, p156.
29. Ibid, p182.
30. Ibid, p183.
31. Ibid, p184.
32. Ibid, p185.
33. الفعل الكلامي (Phatac act): هو مجرد فعل التلفظ ببعض الألفاظ والكلمات، أي: إحداث أصوات على أنحاء مخصوصة، متصلة على نحو ما بمعجم معين، مرتبطة به، ومتماشية معه، وخاضعة لنظامه.
- وإن فعل "التكلم بشيء ما"، بالمعنى الواسع لهذا المركب، إنما أسميه بل أمنحه هذا اللقب وهو إنجاز فعل الكلام (locutionary act) وهو اصطلاح مختصر يكافئ التلفظ بعبارة ما يكون لها معنى ومرجع.
- قوة فعل الكلام (Illocutionary act): وهي كالإخبار وإصدار الأمر والتحذير، ومباشرة الأمور، وغير ذلك، أعني ضروب العبارات التي لها صفة (المواضعة) وقوتها وقيمتها.
- لازم فعل الكلام (Perlocutionary act): ويدل هذا على أن ما يحدثه الفاعل طبقا لقوله شيئا ما، يكون انفاذه تماتما. وقع الفراغ منه كالحمل على الاعتقاد، والوصول إلى الإقناع والترك وحتى الوقوع في المباغتة أو التضليل.
- ينظر: أوستين، نظرية أفعال الكلام العامة كيف ننجز الأشياء بالكلام، ترجمة عبد القادر قينيني، إفريقيا الشرق، 1991م، ص 115-116-131.
34. L. Hoek: la marque du titre, p244.
35. Ibid, p244.
36. ينظر: فان دايك، النص والسياق استقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي، ترجمة عبد القادر قينيني، إفريقيا الشرق، 2000م، ص 256-257.
37. J. Dubois, dictionnaire de linguistique et de sciences du langage imprémerie la typographie, s.p.a, 1999, p14.
38. L. Hoek: la marque du titre, p273.
39. Ibid, p274.
40. Ibid, p225.
41. Voir; L. Hoek: la marque du titre, p 275-276.
42. الوظيفة التعاقدية: وهي بلا شك أكثر أهمية بالنسبة للعناوين الخيالية، تتضمن كثيرا من الوظائف الأخرى الفرعية: الوظيفة الإغرائية، والوظيفة التوقعية، والوظيفة البنيوية والوظيفة الدرامية والوظيفة الشعرية، والوظيفة التخيلية.
- Voir, L. Hoek: la marque du titre, p 275-276.
43. Voir, L. Hoek: la marque du titre, p278.
44. L. Hoek: la marque du titre, p279.
Comment citer
فهيمة, لحلوحي. نحو تأسيس نظرية للعنوان من منظور سيميائي – تداولي. Sciences humaines, [S.l.], v. 23, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/952>. Date de consultation : 30 mars 2024
Rubrique
Articles