مدى امتلاك طلبة معلم الصف في الجامعات الأردنية (الحكومية والخاصة) في الأردن للمهارات الاجتماعية من وجهة نظرهم

  • احمد دعيس كلية الاداب جامعة الزيتونة-
  • عزالدين النعيمي كلية التربية -جامعة الملك سعود-

Résumé

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى إمتلاك طلبة معلم الصف في الجامعات الأردنية (الحكومية، والخاصة) للمهارات الاجتماعية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. حيث تكونت أداة الدراسة من (31) فقرة، طبقت على عينة مكونة من (285) طالباً وطالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 = α) بين تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس ومكان السكن، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 = α) بين تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير لنوع الجامعة، ولصالح الجامعات الحكومية.

الكلمات المفتاحية: دراسات اجتماعية، أساليب التدريس، التربية العملية، مساق تدريس أساليب الدراسات الاجتماعية، 

 

The purpose of the present study is to identify acquisition extent of social skills by student classroom teachers in Jordan public and private universities. To achieve the study objective, 31-item Social Skills instrument was developed and administered to sample (N=285). Results from the present study demonstrate  no statistically significant differences at (0.05 = α) among subject estimates attributed to gender and residence, and statistically significant differences at (0.05 = α) were found among subject estimates attributed to tybe of university in favor of public university.

Keywords: Social Studies, Teaching Methods, Practical Education, Social Studies Teaching Methods Course, Social Skills.

Références

أولاً: المراجع العربية:
جوارنة، محمد. (2007). مدى امتلاك طلبة معلم الصف في الجامعة الهاشمية في الأردن للمهارات الاجتماعية من وجهة نظرهم،مجلة اتحاد الجامعات العربية، 4 (48).
حسن، أحمد. (2001). "دور المسرح في إكساب بعض المهارات الاجتماعية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة – مصر.
حسيب، عبد المنعم. (2001). المهارات الاجتماعية وفاعلية الذات لطلاب الجامعة المتفوقين والعاديين والمتأخرين دراسياً. مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 4 (57).
السميري، لطيفة. (2003). فاعلية استخدام إسراتيجية التعليم التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، المجلة التربوية، جامعة الكويت، م (17)، 4(68).
كساب، علي. (2006). تصميم موقع على الإنترنت وقياس أثره على تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الجغرافيا في الأردن واتجاهاتهم نحوها". أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان – الأردن.
النجيبي، محمد. (1981). الأسس الاجتماعية للتربية. بيروت، دار النهضة العربية.

المراجع الأجنبية
McGinnis, E, and Goldstien, A. (2003). “Skills streaming in early childhood”: New strategies and perspective for teaching prosocial skills. Bang printing. Library of Congress, USA.
Larse, Sara, Jean. (1998). The Effectiveness of teacher induction programs in improving the communication, management and socialization skills of new teachers, Dissertation Abstract International, 58/10.p 3822.
Comment citer
دعيس, احمد; النعيمي, عزالدين. مدى امتلاك طلبة معلم الصف في الجامعات الأردنية (الحكومية والخاصة) في الأردن للمهارات الاجتماعية من وجهة نظرهم. Sciences humaines, [S.l.], v. 22, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/959>. Date de consultation : 26 avr. 2024
Rubrique
Articles