سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى التلميذ و بعض المشكلات الانفعالية المشابهة له

  • وسيلة بن عامر كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة بسكرة

Résumé

يظهر التلميذ المنسحب اجتماعيا عدة سلوكات قد لا ينتبه لها المعلم في ظل الأعداد المكتظة من التلاميذ تؤثر على جوانب نموه المختلفة وعلى مساره الدراسي أين يفترض بهالاندماج والتفاعل والتواصل مع أفراد البيئاتالاجتماعية وخاصة  البيئة المدرسيةهذه السلوكات تتشابه مع مختلف المشكلات الانفعالية كالعزلة الاجتماعية والخجل الاجتماعي والاغتراب والوحدةوغيرها، وتهدف هذه الدراسة إلىمقارنة هذا السلوك الانسحابي عند التلاميذ مع المشكلات السابقة  بعد محاولة تحديد مظاهره وكيف فسره العلماء.

 


L’élève retrait  socialement apparaît  plusieurs comportements que son enseignant ne peuvent plus les remarqués vu l’effective élevé  des élèves, ce qui influe sur sondéveloppement et son cursus scolaire dont il doit s’intégrer,interférer et communiquer avec les membres de son environnement  et au surtout son milieu scolaire, ces comportements  ressemblentà divers problèmes

Emotionnels ; tels que l’isolation et la timidité  socialeet l'aliénation et la solitude sociale , etc. Cette étude vise à comparer le comportement de retrait chez les élèves avec les problèmes cité, après avoir tenté de déterminer ses manifestations et la façon dont elle a été interprétée par les scientifiques.

 

Références

خولة أحمد يحي: الاضطرابات السلوكية والانفعالية، دار الفكر، الاردن: عمان، 2000، ط1، ص20
سامي محمد ملحم : صعوبات التعلم، : دار المسيرة، الأردن عمان، 2002، ط1
عبد المنعم الحفني : موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، مكتبة مدبولي مصر: القاهرة، 1994، ط4، ص 969
خولة احمد يحي، مرجع سابق، ص193
صالح حسن أحمد الداهري: الشخصية والصحة النفسية، دارالكندي، الأردن: عمان،1999، ط1، ص66
نبيه ابراهيم اسماعيل : عوامل الصحة النفسية السليمة، ايتراك للطباعة والنشر، مصر: القاهرة،2001، ط1، ص191
- Rolon Doron :La vie affective de l’adolescent inadapté,sed, :dunod ,éditeur, France paris.1970 .P 109
رمضان محمد القذافي : التوجيه والإرشاد النفسي، المكتب الجامعي الحديث، مصر: الاسكندرية، 2001، ط3 . ص 219
عبد المنعم الحفني مرجع سابق . ص 969
سامي محمد ملحم مرجع سابق . ص-ص 365-366
إجلال محمد سري: الأمراض النفسية والاجتماعية، عالم الكتب مصر:القاهرة، 2003، ط1، ص 25
صالح الداهري، مرجع سابق . ص 67)
عادل عبد الله محمد: دراسات في الصحة النفسية، دار الرشاد، مصر :القاهرة،2000، ط1. ص53
- Norbert Sillamy :Dictionnaire de psychologie, la rousse édition d’origine. France,1999 ,P 14
كمال دسوقي : ذخيرة علوم النفس، الدار الدولية، مصر:القاهرة، 1988، مجلد 1، ص 744
عادل عبد الله محمد، مرجع سابق .ص192
نفس المرجع السابق
سهير كامل أحمد : التوجيه والإرشاد النفسي، مركز الإسكندرية للكتاب مصر، 2000، ب ط، ص-ص 244-245
عادل عبد الله محمد، مرجع سابق .ص198
جان لابلانش وبونتاليس : معجم مصطلحات التحليل النفسي، ترجمة مصطفى حجازي ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1985، ط1، ص 127
عبد الحميد محمد شاذلي :الصحة النفسية وسيكولوجية الشخصيةالمكتبة الجامعية، مصر:الإسكندرية .2001، ط2، ص 277
عبد المجيد نشواتي وآخرون: طبيعة توزع طلاب وطالبات الثانوية العامة على بعدي الانبساط -الانطواء والانفعال –الاتزان وأثرهما في التحصيل الدراسي، المجلة العربية للتربية، المنظمة إدارة التربية، تونس، 1981 مج1، عدد 1 . ص8
- Hathaway &Mckinlay : Inventaire Multiphasique De Personnalité du Minnesota,, France, ecpa,1996
عبد الفتاح دويدار: سيكولوجية النمو والارتقاء، دار النهضة العربية، لبنان، بيروت 1993. ب ط، ص-ص 269-270
جمال مثقال القاسم وآخرون: الاضطرابات السلوكية، دار صفاء، الأردن: عمان، 2000، ط1، ص162
عبد اللطيف محمود خليفة: دراسات في علم النفس الاجتماعي، دار غريب، مصر: القاهرة، 2003، مجلد3، ص 161
المرجع السابق، ص 162
عبد الحميد غزي بن حسن :نحن وطفلنا الخجول، مجلة العربي، مطابع الشروق، الكويت، 2003العدد535 . ص175
حسان المالح: الخجل رهاب اجتماعي (1995)، مجلة الثقافة النفسية، مركز الدراسات النفسية، دار النهضة العربية، لبنان: بيروت، العدد 22، ص 54
عبد اللطيف محمود خليفة، مرجع سابق، ص-ص 154 -155
يوسف مصطفى القاضي وآخرون :الارشاد النفسي والتوجيه التربوي، دار المرية، المملكة العربية السعودية: الرياض، 1981، ط1، ص-ص 337-338
عبد اللطيف محمود خليفة، مرجع سابق، ص29
اجلال محمد سري، مرجع سابق، ص 125
عادل عبد الله محمد، مرجع سابق، ص 100
سناء حامد زهران: إرشاد الصحة النفسية، عالم الكتب، مصر: القاهرة، 2004، ط 1. ص 148
المرجع السابق، ص 109
سلوى محمد عبد الباقي: آفاق جديدة في علم النفس الاجتماعي، مركز الإسكندرية للكتاب، مصر، ب س، ب ط، ص56
عادل عبد الله محمد، مرجع سابق، ص 191
المرجع السابق، ص 207
عمر محمد التومي الشيباني: الأسس النفسية والتربوية لرعاية الشباب، دار الكتب الوطنية، ليبيا طرابلس، 1987، ب ط، ص 345
انتصار يونس: السلوك الإنساني : المكتبة الجامعية الإسكندرية، مصر. 2000، ب ط، ص 349
حامد عبد السلام زهران: علم نفس النمو، عالم الكتب، مصر:القاهرة. 1995، ط5، ص439
خولة احمد يحي، مرجع سابق ص 194
عزيزة سمارة، عصام نمر : محاضرات في التوجيه والإرشاد، دار الفكر، الأردن: عمان، 1999، ط3، ص 188
عزيزة سمارة، عصام نمر، مرجع سابق، ص188
محمد شفيق : الإنسان والمجتمع، المكتب الجامعي، مصر:الإسكندرية، 1997، ب ط ص 53
محمد قاسم عبد الله : مدخل الى الصحة النفسية، دار الفكر، الأردن: عمان، 2001، ط1، ص 159 .
Comment citer
بن عامر, وسيلة. سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى التلميذ و بعض المشكلات الانفعالية المشابهة له. Sciences humaines, [S.l.], v. 22, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/965>. Date de consultation : 02 fév. 2023
Rubrique
Articles