دور الرياضة المدرسية في انتقاء وتوجيه التلاميذ ذوي المواهب الرياضية نحو الممارسات النخبوية

  • فنوش نصير كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة بسكرة

Résumé

لقد كانت الرياضـة المدرسيـة تعتبر، أحد أهـــم دعائم الحركة الرياضيـة الوطنيـة، وذلك لمــا توفره من إمكانيـة الانتقـاء والتوجيـه للتلامـيذ اللذين يملكون قدرات ومواهب في المجال الرياضي  نحو مختلف التخصصات والألعـاب وخـير دليـل على ذالك، أن أهم الأبطال اللذين عرفتهم الجزائر في فترة السبعينات وبداية الثمانينات، كان مصدر اكتشافهم الرياضة المدرسية، هذا وإن دل على شيء فإنما يدل على أن هذه الأخيرة تعتبر خزانا لاكتشاف المواهب الشابة والقدرات الخامة والنادرة التي تعد بالكثـير إذا مـا وجـدت الرعايـة الكافـية، والاهتمـام اللازم، تحت تأطير الاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية ، ومختلف الرابطات الولائية والجهوية

 

 

Le sport scolaire est considéré comme l’un des appuis de mouvement sportif nationale, il offre au élève doué, la sélection et l’orientation verre le sport d’élite, et aux déférentes spécialités, la preuve que les maïeurs  athlètes algérien durant les années sexent dis et Catre vent, sent découvre grâce au sport scolaire, sues l’encadrement de la fédération algérien de sport scolaire au neveu nationale,et les défibrant lige willaya et régional de sport scolaire .

Références

( )أسامة كامل راتب:علم النفس الرياضي مفهومه وتطبيقاته، دار الفكر العربي، القاهرة، 1997، ط1، ص26.
( ) أحمد عزت رابح، أصول علم النفس، دار المعارف، الإسكندرية، مصر، 1979، ط2، ص117.
( ) عبد الكريم عفاف، طرق التدريس في التربية الرياضية، منشأة المعارف بالإسكندرية مصر، 1989، ص82.
( ) نفس المرجع، ص83.
( ) عبد الرحمان العيسوي:التوجيه والإرشاد الرياضي، دار النهضة العربية، بيروت، 1998، ط1، ص127.
( ) سعد جلال ومحمد حسن علاوى:علم النفس التربوي الرياضي، دار المعارف، القاهرة، 1996، ط7، ص22.
( ) نفس المرجع ص25
( ) سعيد جلال :علم النفس التربوي الرياضي، دار المعارف، مصر، 1992، ط1، ص65.
( ) سامية موسى: دور المدرسة في رعاية المتفوقين، بحوث ودراسات المؤتمر القومي الثاني، وزارة التربية والتعليم، مصر، 1991، ص27.
( )عبد الحميد مرسى: الإرشاد النفسي التربوي والمهني، مكتبة القاهرة، 2002، ط1، ص132.
( ) نفس المرجع السابق ص134.
( ) مصطفى زيدان: النمو النفسي للطفل والمراهق، نظريات الشخصية، دار الشروق بدون بلد النشر، 1990، ط3، ص147.
( ) محمد البستاني: دراسات في علم النفس، الجزء الأول، دار البلاغة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت 1998، ص 62.
( ) سعيد حسني العزة : تربية المتفوقين الموهوبين، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة1، 2000، ص 83.
( ) نفس المرجع السابق ص84.
( ) بسيوطي أحمد بسيوطي وآخرون : طرق التدريس في مجال التربية البدنية والرياضية، بغداد، الطبعة2، 1989، ص127.
( ) إخلاص محمد، مصطفى حسين باهي: طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي، مركز الكتاب للنشر، 2000، ص86.
( ) نفس المرجع السابق، ص88.
( ) محمد شفيق: البحث العلمي، الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 1998، ص73.
( ) نفس المرجع السابق، ص 75.
( ) Akramouve, sélection des jeunesfootballeurs, o p v ; Alger 1990
( ) Erwin h ; entrainementsportif des enfantsimprimé en France ; édition Vigo 1987
( ) Aldermen .r.b ; manuel psychologique du sport ; édition Vigo. Paris.1986
Comment citer
نصير, فنوش. دور الرياضة المدرسية في انتقاء وتوجيه التلاميذ ذوي المواهب الرياضية نحو الممارسات النخبوية. Sciences humaines, [S.l.], v. 22, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/966>. Date de consultation : 28 mars 2024
Rubrique
Articles