تنمية روح المبادرة لدى التلميذ من خلال حصة التربية البدنية والرياضية

استراتيجية التدريس بالمجموعات- انمودجا

  • صابر بن عيسى جامعة بسكرة
  • شفيقة كحول جامعة بسكرة

Résumé

يعتبر العمل وفق استراتيجية التدريس بالمجموعات تقنية من التقنيات الملحة التي يتطلبها النظام التربوي الحديث المتبنى في بلادنا، والعمل وفق المجموعة هو دعم للمتعلم وللمعلم على حد السواء، فهو يغرس الاهتمام التلقائي لدى المتعلمين، وكذا تشجيع روح المبادرة واحترام حرية الابتكار لديهم. وتعد حصة التربية البدنية والرياضة حقلا خصبا لتطبيق هذه الاستراتيجية كحل لتجاوز مشكلة كثافة واكتظاظ الصفوف التدريسية بالمتعلمين، فانطلاقا من اختيار أفراد المجموعات وتشكيلها، مرورا بتوزيع المهام والتأكد من فهمها من قبل كل أفراد المجموعة، إلى احتكاك هؤلاء الأفراد وتعاونهم لبلوغ الهدف من العمل الجماعي تظهر قيم اجتماعية وتربوية وأخلاقية عديدة داخل هذه المجموعات.


وعليه تهدف هذه الدراسة إلى البحث في دور استراتيجية التعلم بالمجموعات وأثرها في انتشار قيمة المبادرة بين المتعلمين كقيمة أخلاقية، وذلك من خلال آراء أساتذة مادة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي.


Abstract :


Teaching using group work strategy is considered a very necessary technique that our new educational system requires. Working in a group is a support for both learner and teacher; it instills among learners attention, encourages sense of initiative, and respects innovation freedom among them.


Physical education and sports class is a fertile field for applying this strategy as a solution for crowded classes; through choosing the members and forming the groups, passing by distributing tasks, and making sure they are understood by all the members, to cooperation and interaction between them in order to realize the goal of the group work, many social, educational and moral values appear within these groups.


Therefore, the current study aims to investigate the role of learning by groups strategy, and its effect on spreading sense of initiative among learners as a moral/ethic value, through physical education and sports teachers.

Publiée
2019-02-28
Comment citer
بن عيسى, صابر; كحول, شفيقة. تنمية روح المبادرة لدى التلميذ من خلال حصة التربية البدنية والرياضية. Tamayoz, [S.l.], n. 04, p. 259-272, fév. 2019. ISSN 2543-3520. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/tamayoz/article/view/4259>. Date de consultation : 28 mars 2024