التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه

  • سليمة سايحي جامعة محمد خيضر

Résumé

إن من المشاكل التي تحدث في الخفاء والتي تؤثر سلبا على المتعلمين ما يسمى بسلوك التنمر، والذي يؤثر على الطالب نفسه في جميع المجالات وعلى زملائه ومن ثم على النظام المدرسي بشكل عام، وقد أصبحت هذه الظاهرة أكثر شيوعا في ظل عصر العولمة، والانفجار المعرفي وثورة الاتصالات والمعلومات، الأمر الذي يتحتم علينا كمختصين وباحثين ومعلمين وأولياء أمور الاهتمام بهذه المشكلة وتكثيف الدراسات والأبحاث حولها، خاصة وأنها لم تحظى بأهمية الدراسة والبحث في البيئة العربية لتوضيحها وتمييزها عن بعض السلوكيات المضادة للمجتمع، وأيضا لتحديد حجمها وأسبابها وطرق علاجها. وهذا هو هدف هذه الورقة العلمية.


The problems that occur in secret and that affect negatively on the so-called behavior of  bullying, which affects the student himself in all areas and his colleagues and then on the school system in general, has become a phenomenon more common in the era of globalization, and the explosion of knowledge and the communications revolution And information, which is imperative for us as specialists, researchers, educators, and parents to pay attention to this problem and intensify studies and research around them, especially since they did not enjoy the importance of study and research in the Arab environment to clarify and distinguish them from some anti-social behaviors, and also to determine the size and causes and ways to Face. This is the goal of this scientific paper ..

Publiée
2019-02-19
Comment citer
سايحي, سليمة. التنمر المدرسي: مفهومه، أسبابه، طرق علاجه. Changement Social, [S.l.], n. 06, fév. 2019. ISSN 2507-7473. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/chs/article/view/4220>. Date de consultation : 26 avr. 2024
Rubrique
Articles