في بلاغة الصورة الإشهارية للمسرح-قراءة لملصقات المهرجان الدولي للمسرح 2012، 2013

  • أميـنة رقيـق قسم: اللغة والأدب العربي كلية: الآداب واللغات -جامعة المسيلة-

Résumé

    إنّ ولوج عالم الخطاب الإشهاري يشكل فرصة معرفية ثمينة لتجاوز النقص التاريخي الحاصل في ثقافتنا البصرية، لذلك ستكون هذه الورقة البحثية محاولة لإحياء الحس التأويلي لدى القارىء العربي، ليتمكن من قراءة الرسالة البصرية ذات الأبعاد الأنثروبولوجية والإيديولوجية والاجتماعية.

 على أن أهم ما تبتغيه الباحثة إضافة الجديد للدرس البلاغي السيميائي المعاصر في معالجته للنص المسرحي ليس في تجليّه اللغوي، إنما في تمظهره في شكل خطاب بصري على شكل صورة أو ملصق إشهاري، وما يمكن أن يُضمّن من دلالات إيديولوجية بثها مصمم الصورة أو استنتجها مؤوِلها.

 

L'analyse d'un discours publicitaire constitue une occasion précieuse pour contourner le déficit  historique dans notre culture visuelle, sur ce; le document qui suit  sera une tentative de faire revivre un sentiment d'herméneutique chez le lecteur arabe, pour être capable d'interpréter  Le message visuelle de dimensions anthropologique, idéologique et sociale.

       Le but de cette recherche est d' ajouter du nouveau dans la leçon rhétorique et sémiotique contemporaine, dans son traitement du texte théâtral non dans son coté linguistique, mais dans sa  manifestation autant que discours  visuelle,  sous la forme d'une affiche publicitaire, et ce qu'elle  implicite comme Significations idéologique transmit par le designer de l'image ou déduit par le récepteur.

Références

عبد الله أحمد بن عتو، الإشهار بنية خطاب وطبيعة سلوك، مجلة علامات، مجلة ثقافية محكمـة، تعنى بالسميائيات والدراسات الأدبية الحديثة والترجمة، المغرب، العدد 18، 2002، ص ص 5-6 بتصرف.
محمد حسام الدين إسماعيل، الصورة والجسد دراسات نقدية في الإعلام المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، ط1، 2008، ص 95.
محمد الولي، بلاغة الإشهار، مجلة علامات، مجلة ثقافية محكمـة، تعنى بالسميائيات والدراسات الأدبية الحديثة والترجمة، المغرب، العدد18، 2002، ص 65.
محمد حسام الدين إسماعيل، الصورة والجسد دراسات نقدية في الإعلام المعاصر، ص 96.
محمد خاين، العلامة الأيقونية والتواصل الإشهاري، أعمال الملتقى الدولي الخامس "السيمياء والنص الأدبي" ، 2008، بسكرة.
ينظر: Louis Porcher,Introduction a une sémiotique des images,éd,Crédif,1987,p193
Comment citer
رقيـق, أميـنة. في بلاغة الصورة الإشهارية للمسرح-قراءة لملصقات المهرجان الدولي للمسرح 2012، 2013. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 13, juin 2014. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/788>. Date de consultation : 12 jui. 2020