في بلاغة الصورة الإشهارية للمسرح-قراءة لملصقات المهرجان الدولي للمسرح 2012، 2013
Résumé
إنّ ولوج عالم الخطاب الإشهاري يشكل فرصة معرفية ثمينة لتجاوز النقص التاريخي الحاصل في ثقافتنا البصرية، لذلك ستكون هذه الورقة البحثية محاولة لإحياء الحس التأويلي لدى القارىء العربي، ليتمكن من قراءة الرسالة البصرية ذات الأبعاد الأنثروبولوجية والإيديولوجية والاجتماعية.
على أن أهم ما تبتغيه الباحثة إضافة الجديد للدرس البلاغي السيميائي المعاصر في معالجته للنص المسرحي ليس في تجليّه اللغوي، إنما في تمظهره في شكل خطاب بصري على شكل صورة أو ملصق إشهاري، وما يمكن أن يُضمّن من دلالات إيديولوجية بثها مصمم الصورة أو استنتجها مؤوِلها.
L'analyse d'un discours publicitaire constitue une occasion précieuse pour contourner le déficit historique dans notre culture visuelle, sur ce; le document qui suit sera une tentative de faire revivre un sentiment d'herméneutique chez le lecteur arabe, pour être capable d'interpréter Le message visuelle de dimensions anthropologique, idéologique et sociale.
Le but de cette recherche est d' ajouter du nouveau dans la leçon rhétorique et sémiotique contemporaine, dans son traitement du texte théâtral non dans son coté linguistique, mais dans sa manifestation autant que discours visuelle, sous la forme d'une affiche publicitaire, et ce qu'elle implicite comme Significations idéologique transmit par le designer de l'image ou déduit par le récepteur.
Références
محمد حسام الدين إسماعيل، الصورة والجسد دراسات نقدية في الإعلام المعاصر، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، ط1، 2008، ص 95.
محمد الولي، بلاغة الإشهار، مجلة علامات، مجلة ثقافية محكمـة، تعنى بالسميائيات والدراسات الأدبية الحديثة والترجمة، المغرب، العدد18، 2002، ص 65.
محمد حسام الدين إسماعيل، الصورة والجسد دراسات نقدية في الإعلام المعاصر، ص 96.
محمد خاين، العلامة الأيقونية والتواصل الإشهاري، أعمال الملتقى الدولي الخامس "السيمياء والنص الأدبي" ، 2008، بسكرة.
ينظر: Louis Porcher,Introduction a une sémiotique des images,éd,Crédif,1987,p193