دراسة تحليلية لنوعية خدمات الرعاية الصحية باستخدام مؤشرات الجودة من وجهة نظر مقدمي الخدمة بالمستشفى الجامعي ابن باديس – قسنطينة-

  • أ.زديرة شرف الدين جامعة خنشلة - الجزائر

Résumé

ملخص:

         تهدف الدراسة إلى معرفة دور تطبيق معايير ومؤشرات الجودة في تحسين خدمات الرعاية الصحية في الجزائر من وجهة نظر مقدمي الخدمة (أطباء، ممرضين)، باعتبار أن ترقية مستوى جودة الخدمة وأدائها أصبحت تستدعي اهتمام المؤسسات، في الدراسة قام الباحث باقتراح الأساليب والاستراتيجيات الملائمة لتقليص حجم الفجوة بين الخدمة المتوقعة والخدمة المدركة، مع الأخذ بالاعتبار خصوصية الخدمات في القطاع الصحي، والتي تعتبر من القضايا الرئيسية والحاسمة لقياس مدى قدرة الدولة على توفير الحياة الكريمة والرعاية الصحية السليمة لمواطنيها ورفاهية المجتمع.  

         وقد توصلت الدراسة _ بعد تحليل واختبار نموذج Servqual  لتحديد وقياس أبعاد جودة الخدمة الصحية وذلك باستخدام أسلوب تحليل البيانات المستخرجة من الاستبيان الموزع على عينة الدراسة والمتمثلة في مجموعة من الأطباء والممرضين العاملين بمستشفى ابن باديس الجامعي بقسنطينة_ إلى توفر اعتماد أبعاد جودة الخدمات الصحية ما عدى بعض الجوانب الملموسة وذلك راجع لنقص المعدات التقنية الحديثة اللازمة للحصول على الجودة المطلوبة في الخدمات الصحية المقدمة.

الكلمات المفتاحية: أبعاد الجودة، الخدمات الصحية، الجزائر.

Résumé :

L'étude vise à déterminer le rôle de l'application des critères et indicateurs de la qualité pour améliorer les services de santé en Algérie, du point de vue des fournisseurs de services (médecins & personnel paramédical) l’amélioration du niveau de la qualité des services  est devenue une préoccupation des institutions.

 Dans l'étude, le chercheur a proposé  des stratégies pour réduire l'écart entre le service attendu et le service perçu, en tenant compte de la particularité des services dans le secteur de la santé, qui est l'un des principaux indicateurs de la capacité de l'état à assurer une qualité de soins de santé pour ses citoyens se répercutant sur le bien-être de la société.

Après l'analyse et le test de modèle Servqual pour mesurer la qualité  des services de santé en traitant les données extraite du  questionnaire distribué sur un échantillon qui regroupe des médecins et des infirmières exerçants au niveau du centre hospitalo-universitaire de Constantine CHU Ibn Badis, l'étude a révélé l’adoption des mesures de qualité des services de santé à l'exception des dysfonctionnement due au manque moyens matériels nécessaire pour l’obtention de cette qualité .

Mots clés: mesures de la qualité, services de santé, Algérie.

Références

1- حنان عبد الرحيم الأحمدي، التحسين المستمر للجودة: المفهوم وكيفية التطبيق في المنظمات الصحية، مجلة الإدارة العامة، دورية علمية متخصصة ومحكمة يصدرها كل ثلاثة أشهر معهد الإدارة العامةّ، الرياض _المملكة العربية السعودية، العدد الثالث، أكتوبر 2000.
2- خالد سعد عبد العزيز بن سعيد، إدارة الجودة الشاملة تطبيقات على القطاع الصحي، الطبعة الأولى، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1997.
3- سهام علي أحمد القيندي، تقويم الخدمة الاجتماعية الطبية بالمستشفيات العامة والتخصصية والتخطيط لتطويرها بدولة الكويت، مجلة العلوم الاجتماعية مجلة فصلية محكمة تعنى بحقول الاقتصاد والسياسة والاجتماع، جامعة الكويت، المجلد 32، العدد 3، 2004.
4- طلعت الدمرداش إبراهيم، اقتصاديات الخدمات الصحية، الطبعة الثانية، مكتبة المدينة، الزقازيق، جمهورية مصر العربية، 2000.
5- عبد الستار العلي، تطبيقات في إدارة الجودة الشاملة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، عمان- الأردن، 2010.
6- عبد العزيز مخيمر، محمد الطعامنة، الاتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات (المفاهيم والتطبيقات)، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 2003.
7- عبد الله أمين محمود جماعة، المتغيرات المؤثرة على إدراك المستهلكين لجودة الخدمة الصحية وأثارها التسويقية، دراسة ميدانية بالتطبيق على المستشفيات الخاصة بمدينة القاهرة، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، جامعة بنها، كلية التجارة، جمهورية مصر العربية، العدد الأول، 1998.
8- عبد المهدي بواعنة، إدارة الخدمة والمؤسسات الصحية مفاهيم، نظريات، وأساسيات في الإدارة الصحية، الطبعة الأولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2004.
9- محمد عبد العالي النعيمي، الإحصاء التطبيقي، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، 2008.
10- مريزق محمد عدمان، مدخل في الإدارة الصحية، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2012.
11- نور الدين حاروش، الإدارة الصحية وفق نظام إدارة الجودة الشاملة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2012.
Publiée
2015-12-01
Comment citer
شرف الدين, أ.زديرة. دراسة تحليلية لنوعية خدمات الرعاية الصحية باستخدام مؤشرات الجودة من وجهة نظر مقدمي الخدمة بالمستشفى الجامعي ابن باديس – قسنطينة-. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 18, déc. 2015. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1421>. Date de consultation : 26 avr. 2024