النظر النصي في نماذج من التراث العربي

  • إبراهيم بشار جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي

Résumé

        تتنوع قراءة التراث اللغوي العربي بين مقدس له ومقوض لأركانه ومتوسط ارتضى الموازنة والمقاربة، وليست هذه القراءات بمعزل عن الخلفيات الابستمولوجية والإضافات التأويلية التي تسطر أفق كل باحث تأصيلا وتوصيلا لأن كل مقولة تراثية  يمكن أن تُقرأ بطريقة تختلف. وقد حُكم على الحضارة العربية بأنها حضارة النص، وبغض النظر عما تنطوي عليه هذه الكلمة من تأثيرات جانبية فإن  المتصفح لكتب التراث يتحسس استحضارا للنص عبر زوايا عدة ومدارك شتى. وفي هذه المداخلة قراءة نصية بسيطة لبعض ما تركه الجرجاني والقرطاجني والزركشي في مقاربتهم للمنجز اللغوي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   يمثل التراث اللغوي العربي حلقة مهمة في تاريخ الحضارة الإنسانية، ونحن لسنا بصدد تبرير هذه الحقيقة أو الدفاع عنها، لكن الذي لا مناص منه أن مرد هذا النضج والرقي يكمن في المعجزة اللغوية الخالدة؛ إذ مثل القرآن الكريم محور الحضارة العربية ومنه انطلقت كل محاولة اجتهادية، وانبثقت جل النظريات المعرفية، وعليه قامت علوم العربية وتعاقبت.

وإذا كان مصطلح النص ومفهومه لم يردا غرضا ولا عرضا في الأنحاء الغربية التقليدية.([i]) فإن ذلك لا ينطبق على التراث العربي؛ إذ وجدت مصطلحات أخرى قاربت مفهوم النص ودلت عليه ضمنيا مثل البيان والنظم والمنوال([ii])،بل قد حظي مصطلح النص بتعريف مستقل لدى الشريف الجرجاني يقول " النص ما ازداد وضوحا على الظاهر لمعنى في نفس المتكلم وهو سوق الكلام لأجل ذلك المعنى (...)" أو هو "ما لا يحتمل إلا معنى واحدا وقيل مالا يحتمل التأويل "([iii]) وإن كان لا يطابق  المفهوم الحديث للنص. و أكثر من ذلك يهتدي المتفحص لعلوم العربية الشغوف لاستكناه ما خبأته كتب القدامى، إلى محاولات جادة في النحو والبلاغة والنقد والتفسير وعلوم القرآن،وهي محاولات قد قاربت وتقاطعت مع ما أفرزته  لسانيات النص؛ من ذلك على سبيل المثال لا الحصر الحديث عن ترابط الجمل وما يتصل به من قضايا العطف والحذف والوصل والفصل، والعلاقات بين أجزاء القصيدة وربط بداياتها بنهاياتها، وتماسك الآيات والسور ومناسبتها لما قبلها وما بعدها، والارتكاز على السياق وملابساته مثل: أسباب النزول بالنسبة للنص القرآني، والمناسبة بالنسبة للقصيدة، ومقتضى الحال الذي يحدد المقال، وتأويل مقصدية المتكلم، وافتراض مقبولية السامع في الفعل التواصلي، مثلما تحدث الجرجاني والجاحظ.

ولن نسهب في الحديث عن هذه الأمور وغيرها؛ بل سننتقي نماذج عالجت نصوصا متنوعة بدءا من اللغة العادية وصولا إلى البيان القرآني وما تضمنته هذه النصوص من خصوصية البناء واللحمة استقرأها ثلة من علمائنا لمحنـا في تراثهم ما يتجاذب مع ما توصل إليه علماء لسانيات النص. 

([i])ينظر محمد الشاوش، أصول تحليل الخطاب في النظرية النحوية العربية- تأسيس نحو النص، 1/25.

([ii])ينظر محمد الصغير بناني، "مفهوم النص عند المنظرين القدامى"، مجلة اللغة والأدب، معهد اللغة العربية وآدابها –جامعة الجزائر، العدد 12، شعبان 1418ﻫ-ديسمبر 1997م، ص85-86.

([iii])التعريفات، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 1416ﻫ-1995م، ص241..

Références

( )ينظر محمد الشاوش، أصول تحليل الخطاب في النظرية النحوية العربية- تأسيس نحو النص، 1/25.
( )ينظر محمد الصغير بناني، "مفهوم النص عند المنظرين القدامى"، مجلة اللغة والأدب، معهد اللغة العربية وآدابها –جامعة الجزائر، العدد 12، شعبان 1418ﻫ-ديسمبر 1997م، ص85-86.
( )التعريفات، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 1416ﻫ-1995م، ص241..
( )عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز في علم المعاني، صحح أصله محمد عبده ومحمد محمود التركزي الشنقيطي وعلق عليه محمد رشيد رضا، دار المعرفة، بيروت-لبنان، ط3، 1422 ﻫ -2001م، ص70.
( )المرجع نفسه، ص ن.
( )المرجع نفسه، ص240.
( )أبو هلال العسكري، كتاب الصناعتين- الكتابة والشعر، تحقيق علي محمد البجاوي ومحمد أبي الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، مصر، ط2، 1971، ص497.
( )الجرجاني، دلائل الإعجاز، ص70.
( )ينظر، نحو النص نقد النظرية ..وبناء أخرى ، ص44.
( )الجرجاني، المرجع السابق، ص165.
( )ينظر إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، دار المسيرة، عمان-الأردن، ط1، 1427ﻫ -2007م، ص228-227.
( )الجرجاني، دلائل الإعجاز، ص149.
) (Halliday&Rukaya Hassan, Cohesion in English, P20.
نقلا عن إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، ص228.
( )الجرجاني، المرجع السابق، ص149.
( ) الجرجاني المرجع السابق، ص ن.
( )المرجع نفسه، ص77.
) (Halliday&Rukaya Hassan, Cohesion in English, P 32.
نقلا عن إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، ص230.
( )ينظر الجرجاني، دلائل الإعجاز، ص118.
( )المرجع نفسه، ص162.
( ) البيان والتبيين، وضع حواشيه موفق شهاب الدين، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط1، 1419ﻫ-1998م، 1/55.
( )حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تقديم وتحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت-لبنان، ط2 ،1981، ص200.
( ) المرجع نفسه، ص ن.
( ) المرجع نفسه، ص 200
( )المرجع نفسه، ص ن.
( )المرجع نفسه، ص288.
( )ينظر المرجع نفسه، ص290.
( )ينظر المرجع نفسه، ص290،291.
() ينظر فان دايك، النص والسياق- استقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي، ترجمة عبد القادر قنيني، أفريقيا الشرق – المغرب، (دط)، 2000، ص74، 75. جيليان براون وجورج يول، تحليل الخطاب، ترجمة محمد لطفي الزليطي ومنير التريكي، جامعة الملك سعود، الرياض – السعودية، (دط)، (دت)، ص272 وما بعدها.
( )ينظر القرطاجني منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ص298،299.
( ) المرجع نفسه، ص300.
() على سبيل المثال لا الحصر فخر الدين الرازي: التفسير الكبير، السيوطي: الإتقان في علوم القرآن. وخير الدين البقاعي: نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، سيد قطب: في ظلال القرآن.
( ) الزركشي البرهان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبي الفضل إبراهيم، دار الفكر، (دط) ،(دت)، 1/35-36.
( ) المرجع نفسه، 1/ 40.
( )ينظر المرجع نفسه، ص40،41.
( )المرجع نفسه، ص46.
( )ينظر : الزركشي جيليان براون وجورج يول، تحليل الخطاب، ص234،235.
( ) ينظر البرهان في علوم القرآن، 3/ 150،151، 4/25،41.
( ) المرجع نفسه، 1/186،185.
Comment citer
بشار, إبراهيم. النظر النصي في نماذج من التراث العربي. حوليات المخبر, [S.l.], n. 01, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1573>. Date de consultation : 22 déc. 2024