الجملة العنوان: دراسة تركيبية نحوية روايات أغاتا كرستي نموذجا
Résumé
نحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على العنوان، باعتباره جملة حسن السكوت عليها، لما يُؤديه من معنى ودلالة تامة، محاولين فك نصيته وتحليل تركيبه النحوي، كما سنحاول قراءة وتأويل العلاقة بين العنوان والنص وبين العنوان ومجموع العناوين الأخرى لأغاتا كريستي.
Références
- سامي عياد وآخرون، معجم اللسانيات الحديثة، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، 1997م، ص 129.
2- فندريس، "اللغة"، تعريب عبد الحميد الدواخلي ومحمد القصاص، مكتبة الأنجلو مصرية، مطبعة نخبة البيان، باريس ديسمبر 950، ص 101.
3- مصطلح اللسانيات Linguistique، أو علم اللغة: هو الدراسة العلمية للغة، في ذاتها ولأجل ذاتها، سواء كانت مستعملة أو بائدة، وتكون هذه الدراسة على المستويات الصوتية، الصرفية النحوية والدلالية.
4- Dictionnaire encyclopédique, paris 1999, P69.
5- L. Hock. La marque de titre dispositifs. Sémiotique d’une pratique textuelle, paris 1981, P5.
6- Robert Paul, dictionnaire alphabétique et analogique de la langue française, société de nouveaux lettrés, 1970, P88.
7- روبرت دي بوجراند، النص والخطاب والإجراء، ترجمة تمام حسان، عالم الكتب، ط1، 1988، ص 88.
8- جوزيف ميشال، دليل الدراسات الأسلوبية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت 1984، ص 40.
9- صلاح فضل، النظرية البنائية في النقد الأدبي، مكتبة الأنجلو المصرية، ط2، 1986، ص 141.
10-ظهرت التوزيعية في و م أ حوالي 1930 وهي مرتبطة بتفكير دوسوسير،فقد سلط روادها الضوء على البنية اللغوية باعتبارها نظاما من الرموز في عملية توزيعية سليمة تأخذ فيها كل كلمة قيمتها المنطقية و اللغوية للوصول في الأخير لبناء لغوي سليم دون مخالفة لنظام اللغة.
11- رمون طحان، الألسنية العربية، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ج2، ط2، 1981،ص52.
12- إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، دار المسيرة، الأردن، ط2، 2007، ص83.
13-أنواع العناوين الأخرى لـ L. Hock
1- Le titre dentatif مباشر
إيحائي Le titre connotatif 2-
رئيسي Le titre principale 3-
فرعي Le titre secondaire4-
العنوان الثاني Le second titre 5-
العنوان التحتي Le sous titre 6-
المزيف Le titre imposteur7-
الروائي Le titre Romanesque 8-
14- Lio. Hock, la marque de titre, p 177.
15- محمد فكري الجزار، العنوان وسيميو طيقيا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998، ص 21.
16- د/ محمد شومان، تحليل الخطاب الإعلامي، أطر نظرية ونماذج تطبيقية الدار المصرية اللبنانية ط1، 2007، ص 58.
17- نفسه، ص 58.
18- نفسه ص 58.
19- بشرى البستاني، قراءات في النص الشعري والحديث، دار الكتاب العربي، الجزائر، ط1، 2002، ص 32.
20- نفسه، ص32.
21- نفسه، ص 72.
22- د/ علي جعفر العلاق، الشعر والتلقي، دراسات نقدية، دار الشروق، عمان، الأردن، ط1، 1997، ص 173.
23- L. Hock La marque de titre, P177.
24- الرواية سرد قصصي نثري يصور شخصيات فردية من خلال سلسلة من الأحداث والأفعال، والمشاهد، والرواية شكل أدبي جديد، لم تعرفه العصور الكلاسيكية والوسطى، ونشأ مع بواكير الطبقة البرجوازية، وما صاحبها من تحرر الفرد وكانت الرواية بديلة عن فن الملاحم، ولقد نشأت الرواية الغربية في أوروبا منذ القرن 18 حاملة رسالة جديدة، للتعبير عن روح العصر، والحديث عن خصائص الإنسان، وتعتبر رواية دونكيشوت لسرفانتس أول رواية فنية في أوروبا لأنها اعتمدت على المغامرة والفردية، وهذا نفسه مادعت إليه البرجوازية الجديدة.
25- ولدت عام 1890 بين أبوين متمرسين في عالم التربية النفسية والعقلية، لم تدخل أغاتا أبدا أية مدرسة، شاركت في الحرب العالمية الأولى كممرضة، وهناك تعرفت على أنواع عديدة من العقاقير والسموم، موظفة هذه الخبرة في رواياتها، تزوجت مرتين، أول رواياتها ثلوج في الصحراء، ولم يكتب لها النجاح مما دفعها إلى كتابة روايتها (القضية الغامضة في ستايلز) والتي أدخلتها إلى عالم النجاح والشهرة، ترجمت رواياتها إلى كل لغات العالم، وتوفيت سنة 1976.
26- أندريه مارتيني، مبادئ الألسنية العامة ترجمة رحمون رزق، دار الحداثة، بيروت 1999م، ص 233.
27- عدنان حسين قاسم، الاتجاه الأسلوبي البنيوي في نقد الشعر العربي، الدار العربية للنشر والتوزيع، مدينة نصر جمهورية مصر العربية، 2001م، ص 328.
28- أغاتا كرستي، مقتل روجر أكرويد، دار الراتب الجامعية، ط3، 2002، ص 6.
29- نفسه، ص 327.
30- نفسه، ص 327.
31- نفسه، ص 329.
32- نفسه، ص 13.
33- نفسه، ص 13.
34- نفسه، ص 13.
35- نفسه، ص 13.
36- عمر السعيد رمضان، دروس في علم الإجرام، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1972م، ص 65.
37- نفسه، ص 65.
38- نفسه، ص 65.
39- Herschi, Travio, Berkeley, causes of delinquency university of California press, 1969, P116.
2- فندريس، "اللغة"، تعريب عبد الحميد الدواخلي ومحمد القصاص، مكتبة الأنجلو مصرية، مطبعة نخبة البيان، باريس ديسمبر 950، ص 101.
3- مصطلح اللسانيات Linguistique، أو علم اللغة: هو الدراسة العلمية للغة، في ذاتها ولأجل ذاتها، سواء كانت مستعملة أو بائدة، وتكون هذه الدراسة على المستويات الصوتية، الصرفية النحوية والدلالية.
4- Dictionnaire encyclopédique, paris 1999, P69.
5- L. Hock. La marque de titre dispositifs. Sémiotique d’une pratique textuelle, paris 1981, P5.
6- Robert Paul, dictionnaire alphabétique et analogique de la langue française, société de nouveaux lettrés, 1970, P88.
7- روبرت دي بوجراند، النص والخطاب والإجراء، ترجمة تمام حسان، عالم الكتب، ط1، 1988، ص 88.
8- جوزيف ميشال، دليل الدراسات الأسلوبية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت 1984، ص 40.
9- صلاح فضل، النظرية البنائية في النقد الأدبي، مكتبة الأنجلو المصرية، ط2، 1986، ص 141.
10-ظهرت التوزيعية في و م أ حوالي 1930 وهي مرتبطة بتفكير دوسوسير،فقد سلط روادها الضوء على البنية اللغوية باعتبارها نظاما من الرموز في عملية توزيعية سليمة تأخذ فيها كل كلمة قيمتها المنطقية و اللغوية للوصول في الأخير لبناء لغوي سليم دون مخالفة لنظام اللغة.
11- رمون طحان، الألسنية العربية، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ج2، ط2، 1981،ص52.
12- إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، دار المسيرة، الأردن، ط2، 2007، ص83.
13-أنواع العناوين الأخرى لـ L. Hock
1- Le titre dentatif مباشر
إيحائي Le titre connotatif 2-
رئيسي Le titre principale 3-
فرعي Le titre secondaire4-
العنوان الثاني Le second titre 5-
العنوان التحتي Le sous titre 6-
المزيف Le titre imposteur7-
الروائي Le titre Romanesque 8-
14- Lio. Hock, la marque de titre, p 177.
15- محمد فكري الجزار، العنوان وسيميو طيقيا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998، ص 21.
16- د/ محمد شومان، تحليل الخطاب الإعلامي، أطر نظرية ونماذج تطبيقية الدار المصرية اللبنانية ط1، 2007، ص 58.
17- نفسه، ص 58.
18- نفسه ص 58.
19- بشرى البستاني، قراءات في النص الشعري والحديث، دار الكتاب العربي، الجزائر، ط1، 2002، ص 32.
20- نفسه، ص32.
21- نفسه، ص 72.
22- د/ علي جعفر العلاق، الشعر والتلقي، دراسات نقدية، دار الشروق، عمان، الأردن، ط1، 1997، ص 173.
23- L. Hock La marque de titre, P177.
24- الرواية سرد قصصي نثري يصور شخصيات فردية من خلال سلسلة من الأحداث والأفعال، والمشاهد، والرواية شكل أدبي جديد، لم تعرفه العصور الكلاسيكية والوسطى، ونشأ مع بواكير الطبقة البرجوازية، وما صاحبها من تحرر الفرد وكانت الرواية بديلة عن فن الملاحم، ولقد نشأت الرواية الغربية في أوروبا منذ القرن 18 حاملة رسالة جديدة، للتعبير عن روح العصر، والحديث عن خصائص الإنسان، وتعتبر رواية دونكيشوت لسرفانتس أول رواية فنية في أوروبا لأنها اعتمدت على المغامرة والفردية، وهذا نفسه مادعت إليه البرجوازية الجديدة.
25- ولدت عام 1890 بين أبوين متمرسين في عالم التربية النفسية والعقلية، لم تدخل أغاتا أبدا أية مدرسة، شاركت في الحرب العالمية الأولى كممرضة، وهناك تعرفت على أنواع عديدة من العقاقير والسموم، موظفة هذه الخبرة في رواياتها، تزوجت مرتين، أول رواياتها ثلوج في الصحراء، ولم يكتب لها النجاح مما دفعها إلى كتابة روايتها (القضية الغامضة في ستايلز) والتي أدخلتها إلى عالم النجاح والشهرة، ترجمت رواياتها إلى كل لغات العالم، وتوفيت سنة 1976.
26- أندريه مارتيني، مبادئ الألسنية العامة ترجمة رحمون رزق، دار الحداثة، بيروت 1999م، ص 233.
27- عدنان حسين قاسم، الاتجاه الأسلوبي البنيوي في نقد الشعر العربي، الدار العربية للنشر والتوزيع، مدينة نصر جمهورية مصر العربية، 2001م، ص 328.
28- أغاتا كرستي، مقتل روجر أكرويد، دار الراتب الجامعية، ط3، 2002، ص 6.
29- نفسه، ص 327.
30- نفسه، ص 327.
31- نفسه، ص 329.
32- نفسه، ص 13.
33- نفسه، ص 13.
34- نفسه، ص 13.
35- نفسه، ص 13.
36- عمر السعيد رمضان، دروس في علم الإجرام، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1972م، ص 65.
37- نفسه، ص 65.
38- نفسه، ص 65.
39- Herschi, Travio, Berkeley, causes of delinquency university of California press, 1969, P116.
Comment citer
زرناجي, شهيرة.
الجملة العنوان: دراسة تركيبية نحوية روايات أغاتا كرستي نموذجا.
حوليات المخبر, [S.l.], n. 01, mai 2016.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1578>. Date de consultation : 15 nov. 2024
Numéro
Rubrique
Articles