المعايير النصية في دلائل الإعجاز
Résumé
تعد نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني من بين النظريات اللغوية التي أعطت نفحة جديدة للدراسات اللغوية العربية؛ حيث أخرجت النحو من النظرة الشكلية إلى النظرة الوظيفية ،كما نقلت الدراسات اللغوية العربية من نحو الجملة إلى نحو النص ؛أي تحويل دراسة اللغة من بنية مغلقة إلى بنية مفتوحة ،لذا نجد في كتاب دلائل الإعجاز كل ما يتعلق بعلم اللغة النصي من مفاهيم، ومعايير نصية؛ لأجل ذلك جاءت هذه الدراسة للكشف عن المعايير النصية في دلائل الإعجاز، ونظرة عبد القاهر الجرجاني لهذه المعايير، ومدى توافق هذه النظرة مع علم اللغة النصي.
قبل التطرق إلى المعايير النصية في دلائل الإعجاز لابد من الوقوف عند ماهية نحو النص للكشف عن أسباب نشأته ومهامه ومفاهيمه والمعايير النصية المتعارف عليها عند علماء هذا العلم ومدى توافقها مع المفاهيم والمعايير النصية عند عبد القاهر الجرجاني .
Références
- صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، دراسة تطبيقية على السور المكية، ج1، دار قباء، القاهرة، ط1، 2000م، ص 36.
- ينظر، جميل عبد المجيد، البديع بين البلاغة العربية و اللسانيات النصية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، د ط، 1998م، ص66 ، 67 .
- المرجع نفسه ص 68 .
- سعيد حسن بحيري، علم اللغة النصي، المفاهيم و الاتجاهات، مكتبة لبنان ناشرون، الشركة العالمية للنشر، ط1 ، 1997 م، ص 134 .
- خليل بن ياسر البطاشي ، الترابط النصي في ضوء التحليل اللساني للخطاب ، دار جرير للنشر والتوزيع ، ط1،2009 م، ص33 .
- سعيد حسن بحيري، المرجع نفسه ، ص135 .
- صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق ، ص51 .
- إبراهيم خليل ، في اللسانيات ونحو النص، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان ،ط1 ،2007 م،ص215 .
- نعمان بوقرة، المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب ، دراسة معجمية ، عالم الكتب الحديث ، جدار للكتاب العالمي ، الأردن ، ط1، 2009 م ، ص141 .
- بدرالدين بن تريدي، رشيدة آيت عبد السلام، دليل الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، ص24 .
- منذر عياشي، الكتابة الثانية وفاتحة المتعة ،المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1998م، ص112.
- الوثيقة المرافقة لمناهج اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط ، ص14 .
- المرجع نفسه ، ص126 ،127 .
- عبد القاهر الجرجاني ، دلائل الإعجاز ، ص83 .
- المصدر نفسه، ص 101 .
- أندريه جاك ديشين ،استيعاب النصوص وتأليفها ، ترجمة هيثم لمع ، ط1 ،1991 م، ص64 .
- نعمان بوقرة ،المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب ، ص 144 .
- ينظر، المرجع نفسه، ص142 .
- عبد القاهر الجرجاني ، دلائل الإعجاز في علم المعاني ، ص 50 .
- المصدر نفسه، ص 70.
- المصدر نفسه، ص 80.
- ينظر، أحمد درويش، دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث، دار غريب، القاهرة، د ط، د ت، ص173.
- المرجع نفسه، ص173
- عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز ، ص152 .
- المصدر نفسه، ص 153 .
- أحمد درويش ، دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث ، ص 178.
- عبد القاهر الجرجاني ، المصدر نفسه ، ص 159.
- ينظر، أحمد درويش، دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث ، ص179 .
- المرجع نفسه، ص 181.
- عبد القاهر الجرجاني ، دلائل الإعجاز ، ص 165 .
- ينظر، أحمد درويش ، المرجع نفسه ، ص 181 ،182 .
- ينظر، عبد القاهر الجرجاني ، دلائل الإعجاز، ص 183.
- المصدر نفسه، ص 154 .
- سورة النساء، الآية 112.
- ينظر، عبد القاهر الجرجاني ،دلائل الإعجاز، ص 166، 167 .
- المصدر نفسه ، ص 150، 151.
- عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز ، ص 44 .
- سورة القصص ، الآيتين ،23 ،24 .
- ينظر، عبد القاهر الجرجاني، المصدر نفسه، ص116 .
- ينظر ، المصدر نفسه ، ص116 ، 117 .
- المصدر نفسه ، ص149 .
- المصدر نفسه، ص 87 .
- المصدر نفسه ، ص51 .
- المصدر نفسه ، ص 44 .
- المصدر نفسه ، ص 47.
- أحمد شامية ، خصائص اللغة العربية والإعجاز القرآني في نظرية عبد القاهر الجرجاني ، ديوان المطبوعات الجامعية، دط . دت . ص 144.
- عبد القاهر الجرجاني ، دلائل الإعجاز ، ص 39.
- المصدر نفسه، ص 339.
- المصدر نفسه ، ص 60.
- المصدر نفسه، ص 74.
- بشير إبرير، مفهوم النص في التراث اللساني العربي ، مجلة دمشق ، المجلد 23 ، العدد الأول ، 2007 م، ص113.
- عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز ، ص54 .
- أحمد شامية ، خصائص اللغة العربية ، ص 145 .
- عبد القاهر الجرجاني ، دلائل الإعجاز ، ص 195.
- المصدر نفسه ، ص 72.
- المصدر نفسه ، ص 73.
- المصدر نفسه، ص 59.