التحقيق منهج وممارسة نظم قطر الندى للشيخ نعيم النعيمي

  • دليلة مزوز جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

يمثل التراث العربي الإسلامي قبسا من نور تستضيء به هذه الأمة التي أضحت تبحث عن نفسها خلف الركام المعرفي الذي توارثناه عن أسلافنا. لكننا لم ننزله المكانة اللائقة به ولم نجعله منهجا مستديما في مسار البحث العلمي.

إن المعرفة الإنسانية تواصلية تفاعلية هادفة إلى الرفع من الفكر العلمي. وهي أيضا رباط قويم بين الماضي والحاضر ؛هذا الماضي الذي وضع بين أيدينا وجال فيه عقلنا وانتظمت فيه أفهامنا لنستقيم بمنهج يوصل هذا الماضي بالحاضر المتسارع في معرفته وبحثه ومنهجه؛ فالرؤية هنا لابد أن تكون واضحة. ويكون معها العمل دقيقا وصحيحا.

فقراءة التراث تتطلب منا رؤية مزدوجة ومتكاملة. حيث يبعث الفكر الماضي بزخمه المعرفي برؤية حداثية تمتح من النظريات والمناهج المعاصرة.

يطرح المقال إشكالية  ذات رؤية ثلاثية الأبعاد قوامها : الموضوع اللغوي النحوي الذي يعيد إلينا حضارة الفكر العربي في معالجة الكلام في بنيتيه العميقة والسطحية. أو لنقل القاعدة النحوية والاستعمال مع أحد أركان النحو العربي.إنه ابن هشام الأنصاري  بكتابه قطر الندى وبل الصدى. ثم العودة إلى الماضي القريب مع ناظم لمضمون الكتاب الشيخ نعيم النعيمي الجزائري. الذي أحدث منظومة تعليمية نحوية راقية رقي الحضارة الإسلامية. إنه يبعث بالفكر الجزائري بل العربي كله للعودة إلى منهج الأسلاف التعليمي والعلمي. لما فيه من صحة منهج.وثبات طريقة.

فالمخطوط الذي بين أيدينا تأتي أهميته من موضوع النظم.الذي يجعلنا أمام مصنف نحوي يؤسس لضبط اللغة بكل أشكالها. ويرفع من مستوى تعليمنا وعلمنا اللغوي ويحثنا على تدارس مثل هذه المصنفات التي تراجعنا عنها وبالتالي تراجع محصولنا التعليمي والفكري.

إن تفحص المخطوط يدفعنا لإعادة النظر في منهجنا وتفكيرنا وطرائق تعلمنا. إنها رسالة من المصنف للتمسك بتراث الأسلاف والاغتراف من معينهم الثر. والتمعن في سبل تعليمهم. والأخذ بالأسباب وإدراك الأهداف.

وعليه إننا مضطرون لإعادة قيمة التحقيق إلى الأذهان. وبسط أهميته. وبيان أصوله وأسسه. وضبط مناهجه. ثم الحث على انتهاجه والارتقاء به. لأن تركه كان  من الأسباب التي جعلتنا نتوارى عن قيم لغتنا العلمية والفكرية  والحضارية. 

Références

- البيت بلا نسبة في لسان العرب ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت، ودار صادر بيروت، ج10، ص35. وينظر: ابن فارس ، مجمل اللغة ، تحقيق: زهير عبد المحسن سلطان ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ـ ط2، 1406هـ- 1986م ، ج1،ص215.
- لسان العرب،ج10،ص52.
- عبد الهادي الفضلي ، تحقيق التراث ، مكتبة العلم ، جدة ، السعودية، ط1، 1402هـ، ص36.
- قطوف أدبية حول تحقيق التراث ، مكتبة السنة ، الدار السلفية لنشر العلم ، القاهرة، ط1، 1988م، ص13.
- محمد زكرياء عناني وسعيدة محمد رمضان، في مناهج البحث وتحقيق النصوص ، دار النهضة الغربية للطباعة والنشر، بيروت ، ط1، 1999م ، ص190.
- كتاب الحيوان، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة مصطفى البابي الحلبي،القاهرة،ط2، 1385هـ،ج1،ص79.
- عبد السلام محمد هارون ، قطوف أدبية حول تحقيق التراث،ص17.
- ينظر : حسن حلاق، مناهج الفكر والبحث التاريخي والعلوم المساعدة وتحقيق المخطوطات مع دراسة الأرشيف العثماني واللبناني والعربي والدولي ، دار النهضة العربية ، بيروت، لبنان،2004م، ص138،139.
- الخليل بن أحمد الفراهيدي ، كتاب العين،تحقيق عبد الحميد هنداوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان، ط1، 2003،ج2،ص380.
- عبد السلام محمد هارون، تحقيق النصوص ونشرها ، مكتبة الخانجي القاهرة ،ط2، 1397هـ،ص61،62.
- شرح نخبة الفكر، ص22. نقلا عن مختار بوعناني ، المساعد على بحث التخرج ، جامعة وهران،ص113.
- تحقيق النصوص ونشرها، ص68.
- إياد خالد الطباع، منهج تحقيق المخطوطات ومعه كتاب شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام لابن وحشية النبطي، دار الفكر العربي، سوريا ط1، 2003م، ص49،50.
- سامية دردوري، الآثار الواردة في مسائل شروط الطلاق وكتاباته، تخريج ودراسة، بحث مقدم لنيل شهادة الماجستير- مخطوط- قسم أصول الدين فرع كتاب وسنة- كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية- جامعة باتنة.
- أكرم ضياء العمري، مناهج البحث وتحقيق التراث، مكتبة العلوم، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، ط1، 1416هـ- 1995م، ص150.
- ياقوت الحموي، معجم الأدباء، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، ط1، 1411هـ- 1991م، ج3، ص478-479، ونجد إجازة أخرى عثر عليها صاحب المعجم في تفسير الطبري بخط عبد الله بن أحمد الفرغاني في شعبان سنة 336هـ. ينظر: المصدر نفسه، ج5، ص244، 245.
- أصول نقد النص ونشر الكتاب، دار الكتب القاهرة، سنة 1969م-ص14.
- ينظر: حسان حلاق، مناهج الفكر والبحث التاريخي والعلوم المساعدة وتحقيق المخطوطات، ص150، 151.
- هذه الزاوية تعد فرعا من فروع الزاوية الرحمانية، وهي تتصف بورع أهلها وغزارة علمهم وتعففهم عن الأمور الدنيوية. ينظر: فوزي مصمودي، أعلام من بسكرة، الجمعية الخلدونية بسكرة، 2001م، ص131.
- المجلة الخلدونية، العدد 2، 2003م، بسكرة، الجزائر، ص75.
- ينظر: سليمان الصيد المحامي، صفحات من تاريخ الزيبان الثقافي، الشيخ نعيم النعيمي أنموذجا، المجلة الخلدونية، ع2، 2003م، ص76-77.
- أحمد طالب الإبراهيمي، آثار البشير الإبراهيمي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1997م، ج2، ص219-220.
- أعلام من بسكرة ص132.
- المرجع نفسه، ص133-135.
- جريدة البصائر، العدد 90، ديسمبر 1949، ص100.
- الورقة الأولى من المخطوط، البيت الثالث.
- ينظر: ص25 وهي آخر ورقة المخطوط.
- الصفحة الأولى من المخطوط .
Comment citer
مزوز, دليلة. التحقيق منهج وممارسة نظم قطر الندى للشيخ نعيم النعيمي. حوليات المخبر, [S.l.], n. 02, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1582>. Date de consultation : 05 déc. 2024