الدلالة المجازية في روح المعاني استقصاء رأي الألوسي في ثبوت المجاز في النص القرآني
Résumé
للدلالة المجازية أهمية بالغة في تحديد معنى النص الذي وردت فيه وذلك عندما تتضافر مجموعة من القرائن المتصلة في ضبط تلك الدلالة فيتعدد المعنى حسب ما يقتضيه السياق ومنه فهم النص. والنص القرآني أجل النصوص؛فكانت الحاجة لفهمه وتدبر آياته من أجل الأعمال وقد أشار الألوسي في تفسيره روح المعاني لأهمية هذا المبحث في التأويل وبين أنه أبلغ وأقوى في بيان المعنى ليكون بذلك أحد المؤيدين لورود المجاز في القرآن الكريم بعكس الكثير من المفسرين.
The metaphorical meaning has a significant importance indicating the exact meaning of the text in which it occured. That happens when a set of evidence is combined to gevern that meaning and so the meaning become diverse according to the context and.thus the meaning of the text. The Coranic text is the clearest one. The need to understand and contrive its verses has been of great importance. AhAlloussi mentioned in his book ' the spirit of meanings' the importance of that research in the interpretation. He proved that it is strong and eloquent to convey meaning. For that reason he becomes one of the supporters for the metaphor in the 'Coran' as opposed to many other interpreters.
Références
( ) الشريف الجرجاني، كتاب التعريفات، ضبطه محمد بن عبد الحكيم القاضي، دار الكتاب المصري، القاهرة، دار الكتاب اللبناني، بيروت،ط1،1991 ص 203.
( ) نفسه، ص 204.
( ) بهاء الدين السبكى، عروس الأفراح في تلخيص المفتاح، ضمن شروح التلخيص، دار الكتب العلمية، 4/25.
( ) عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، في علم البيان، تصحيح محمد عبده، دار المعرفة، بيروت، ص304.
( )عرابي أحمد، جدلية الفعل القرائي عند علماء التراث، دراسة دلالية حول النص القرآني، ديوان المطبوعات الجامعية، 2010، ص20.
( ) ابن جني، الخصائص، تحقيق علي النجار،الهيئة العامة لقصور الثقافة،القاهرة 2006
2/443.
( ) نفسه، 2/443.
( ) ينظر: ابن الأثير، المثل السائر، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد،المكتبة العصرية، صيدا، بيروت،1411هـ،1990م. 1/353.
( ) ينظر: ابن قتيبة، تأويل مشكل القرآن، ص20، 21.
( ) عرابي أحمد، جدلية الفعل القرائي، ص 62.
( ) روح المعاني، 1/434، 435.
( )روح المعاني، 1/468.
( ) نفسه، 1/469.
( ) عرابي أحمد، جدلية الفعل القرآئي، ص61.
( ) روح المعاني، 15/ 38، 39.
( ) السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية للطبـاعة والنشـر والتوزيع، صيدا،1988، 2/36.
( ) روح المعاني، 15/120.
( )روح المعاني: 15/120.
( ) فخر الدين الرازي، التفسير الكبير، دار الفكر بيروت، ط2، 1398هـ، 1978م، 5/404.
( ) روح المعاني، 15/124.
( ) الرازي، التفسير الكبير، 5/405.
( ) روح المعاني، 15/279.
( ) نفسه، 15/279، وفي صحيح البخاري،حديث رقم(7490) في كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى: ﴿أنْزَلَه بعلْمِه و المَلائِكَةُ يَشْهَدُون﴾(النساء166)
( ) روح المعاني، 16/8.
( ) أحمد سعد محمد، التوجيه البلاغي للقراءات القرآنية، مكتبة الآداب، القاهرة، ط2،2000، ص407.
( ) روح المعاني، 22/212.
( ) نفسه، 16/11
( ) عرابي أحمد، جدلية الفعل القرائي، ص 103.
( ) روح المعاني، 15/134.
( ) نفسه، 21/181.
( ) روح المعاني، 29/181.
( )نفسه، 29/268.
( ) روح المعاني، 6/263،264.
( ) نفسه، 6/264.
( ) نفسه، 6/265، 266.
( ) الزركشي، البرهان، 2/75.
( ) روح المعاني، 26/146.
( )نفسه، 26/147.
( ) عرابي أحمد، جدلية الفعل القرائي، ص70.
( ) روح المعاني، 1/14.