الفعل التعبيري في دالية أبي العلاء المعري "ضجعة الموت رقدة" التي يرثي فيها فقيها حَنَفِيًّا – مقاربة تداولية
Résumé
تحت عنوان (الفعل التعبيري في دالية أبي العلاء المعري "ضجعة الموت رقدة" التي يرثي فيها فقيها حنفيا – مقاربة تداولية) بدا لنا من الأهمية بمكان أن نتناول (الفعل التعبيري) انطلاقا من (فعل القول) الذي ينطوي على (الفعل القضوي الفعل الإنجازي فعل التأثير بالقول).
وإنما استمد (الفعل التعبيري) هذه الأهمية التي من أجلها استحق أن تُصرف إليه العناية من ملابسته لغيره من الأفعال وإن تفاوت نصيبه فيها حضورا وأهمية تبعا لنوع الخطاب والغرض الذي سيق له.
وكان من الملائم أن نقارب القصيدة التي نحن بصددها من جهة هذا الفعل لنعلم مدى حاجة هذا الغرض الشعري الموروث إلى (الأفعال التعبيرية) وإلى أي مدى يمكن للشاعر أن يُقنع من جهة التأثير أو يؤثّر من جهة الإقناع؟
L’acte locutionnaire dans "l’allongée de la mort est un sommeil". élégie pour un théologien jurisconsulte hanafite en un poème à rime de son [d] - approche pragmatique. il nous a été si important d’aborder dans ce thème l’acte locutionnaire tout en partant de l’acte de parole qui. à son tour. renferme l’acte propositionnel. l’acte perlocutionnaire et l’acte illocutionnaire.
L’importance que celui-ci requiert découle de la confusion qui pourrait se produire avec d’autres actes bien qu’ils soient de présence et d’importance moindres et cela est en fonction du type et du genre de discours.
Il nous a été aussi propice d’aborder le présent poème à travers cet acte afin de savoir le besoin que ce type poétique hérité a pour les actes illocutionnaires. et encore à tel point le poète pourrait convaincre par son influence ou. influencer dans sa tentative de persuasion ?
Références
و: شكري المبخوت دائرة الأعمال اللغوية- مراجعات ومقترحات دار الكتاب الجديد المتحدة ط1 2010 ص 21 22 23.
و: أحمد المتوكل دراسات في نحو اللغة العربية الوظيفي دار الثقافة للنشر والتوزيع الدار البيضاء ط1 1986 ص109.
و: ك. أوريكيوني فعل القول من الذاتية في اللغة ترجمة محمد نظيف أفريقيا الشرق المغرب ط 2007 ص 40 41 42.
2- ينظر: أحمد المتوكل قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية دار الأمان الرباط ص 22.
و: كارل أوتوابل تفكير مع هابرماز ضد هابرماز ترجمة عمر مهيبل الدار العربية للعلوم منشورات الاختلاف المركز الثقافي الروحي ط1 2005 هامش ص 64.
3- ينظر: كارل أوتوابل: المرجع نفسه هامش ص 24.
و: راث كيمبسون: نظرية علم الدلالة (السيمانطيقا) ترجمة عبد القادر قنيني دار الأمان الرباط ط1 2009 ص 43.
4- ينظر: شكري المبخوث المرجع السابق ص 41.
5- ينظر: فان دايك: النص والسياق – استقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي ترجمة عبد القادر قنيني أفريقيا الشرق 2000 ص 316 وما بعدها وكذا ص 309 وما بعدها.
6- ينظر: إدريس سرحان التأويل الدلالي – التداولي للملفوظات وأنواع الكفايات المطلوبة ضمن كتابه: التداوليات علم استعمال اللغة إعداد وتقديم حافظ إسماعيلي الملوي إربد الأردن ط1 2011. ص127.
و: شكري المبخوت المرجع السابق ص 43 46 47.
7- أبو العلاء أحمد بن سليمان المعري سقط الزند دار بيروت للطباعة والنشر- بيروت ص7.
8- أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني مجمع الأمثال تقدير وتعليق نعيم حسين زوزور دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط3 2010 ج2 ما جاء فيما أوله "لا" ص 285.
9- النابغة الذبياني ديوان النابغة الذبياني جمع وتحقيق وشرح محمد الطاهر ابن عاشور الشركة التونسية للتوزيع والشركة الوطنية للنشر والتوزيع الجزائر 1976 ص 184.
10- الخنساء تماضر بنت عمرو الشربد السلمي ديوان الخنساء دار الأندلس للطباعة والنشر بيروت ط6 1969 ص145.
11- أبو الفرج الأصبهاني كتاب الأغاني تحقيق وإشراف لجنة من الأدباء دار الثقافة بيروت لبنان ط6 1983 ج12 ص 85-86.
12- ينظر: فان دايك المرجع السابق ص 316 وما بعدها وكذا ص 309 وما بعدها.
13- ينظر: فان دايك المرجع نفسه ص 346-347.
و: شكري المبخوث المرجع السابق ص 46 وما بعدها.
و: إدريس سرحان المرجع السابق ص127.
14- ينظر: قاضي القضاة بهاء الدين عبد الله بن عقيل شرح ابن عقيل على ألفية بن مالك ومعه كتاب منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل دار العلوم الحديثة بيروت لبنان ج2 ص 106 وما بعدها.
و: رضي الدين محمد بن الحسين الأستراباذي شرح كافية ابن الحاجب تقديم وتحشية وفهرست إميل بديع يعقوب دار الكتب العلمية بيروت لبنان ط2 2007 ج1 ص 198-199.
15- أبو الطيب المتنبي أحمد بن الحسين ديوان أبي الطيب المتنبي بشرح أبي البقاء العكبري المسمى بالتبيان في شرح الديوان ضبط وتصحيح وفهرست مصطفى السقا وآخرين دار المعرفة للطباعة والنشر بيروت لبنان ج2 ص 269.
16- أبو علاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري ديوان لزوم ما لا يلزم تقديم وشرح وفهرست وحيد كبابة وحسن حمد دار الكتاب العربي بيروت لبنان 2009 ج1 ص 595.
17- أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري المرجع نفسه ج2. ص 557.
18- أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري ديوان سقط الزند ص 14.
19- أبو العتاهية إسماعيل بن القاسم ديوان أبي العتاهية دار صادر للطباعة والنشر بيروت 1964 ص494.
20- أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري ديوان لزوم ما لا يلزم ج2 ص 218-219.
21- أبو الطيب أحمد بن الحسين المتنبي المرجع السابق ج4 ص 174-175.
22- ينظر: شكري المبخوت المرجع السابق ص 84-85-87.
23- ينظر: المرجع نفسه ص 66.
24- أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري المرجع السابق ص 359.
25- أبو الطيب أحمد بن الحسين المتنبي المرجع السابق ص 239.
26- أبو العلاء أحمد بن سليمان المعري سقط الزند ص7-8.
27- ينظر: أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده تقديم وشرح وفهرست صلاح الدين الهواري وهدى عودة دار ومكتبة الهلال للطباعة والنشر ج1 ص339 وما بعدها.
و: عبد الله بن مسلم بن قتيبة الشعر والشعراء طبقات عالم الكتب ط3 1984 ص 6 إلى 9.
28- عبد اللطيف شرارة شعراؤنا القدامى: أبو عبادة البحتري – دراسة ومختارات الشركة العالمية للكتاب ش م ل ط1 1990 ص 75.
29- أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري سقط الزند ص8.
30- ينظر: شكري المبخوت المرجع السابق ص 41-43.
31- أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري ديوان لزوم ما لا يلزم ج1 ص 51.
32- نفسه ص 53.
33- نفسه ص 52.
34- نفسه ص 83-84.
35- نفسه ص 49.
36- نفسه ج1 ص 97.
37- نفسه ج1 ص 51.
38- نفسه ج1 ص 54.
39- أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري سقط الزند ص8-9.
40- أبو العتاهية إسماعيل بن القاسم مرجع سابق ص 494.
41- أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان المعري ديوان لزوم ما لا يلزم المرجع السابق ص 338.