تطوُّر دَلالَتَي "الجاريـة" و"الحـجّ" عند ابن فارس
Résumé
حَكَمَ اللغوي أحمد بن فارس بتطوِّرٍ قديمٍ لدلالتي "الجَارِيَة" و"الحَجّ" من غير أن يورد برهانا على ذلك. وهذا المقال تحقيق في صحَّة هذين الحُكْمَين من خلال مرجعين اثنين أحدهما: الشواهد الفصيحة الصحيحة والثاني: أقوال العلماء الأثبات في شأن تينك اللفظتين فالشواهد وحدها لا تكفي للجزم؛ لقلَّة ما بلغنا منها من الأزمن المواضي. وأقوالُ العلماء وحدها غير كافية لميز الضعيف من الصحيح؛ لأنهم لا يصرِّحون غالبا بمستندهم في إطلاق تلك الأحكام. لكن اتفاق أكثرهم على قول ومجيء الشواهد مصدَّقة له يجعله راجحا مقبولا إلى أن يثبتَ خلافُه.
“Ibn Faris” argue that the meanings of the words “El Jariya” (the maid). and “El Hadj” (The Pilgrimage) has been changed since ancient times. but he never gave proof of that.
The objective of this article is to confirm Ibn Faris’s opinion about these words through two references. the first are the texts that reference to them. the second is the opinion of the scholars; considering the texts alone is not enough on the account that there are few of them. and the opinion of the scholars is not enough as well because they do not provide any proof. but if the opinions matched the texts that could be considered as a valid reference.
Références
( ) ينظر: ابن فارس (أبو الحسين أحمد،ت395هـ)، مجمل اللغة،دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت،ط2، 1986، (جرو)، 1/185.
( ) ينظر: نفسه، 1/75.
( ) ينظر: الخليل بن أحمد (الفراهيدي، ت170هـ)، كتاب العين مرتَّبا على حروف المعجم،ترتيب وتحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت،لبنان،ط1، 2003، (جري)، 1/236.
( ) ينظر: الأزهري (أبو منصور محمد بن أحمد،ت370هـ)، تهذيب اللغة،تحقيق: أحمد عبد العليم البردوني، ومراجعة: علي محمد البجاوي،الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، (جري)، 11/174.
( ) نشوان الحميري (ابن سعيد بن سعد،ت573هـ)، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، تحقيق: حسين بن عبد الله العمري ومطهر بن علي الإرياني ويوسف محمد بن عبد الله، دار الفكر المعاصر ودار الفكر، بيروت،لبنان/ دمشق،سورية،ط1، 1999، (جَرَى)، 2/1065.
( ) ينظر: الزمخشري (جار الله محمود بن عمر،ت538هـ)، أساس البلاغة،تحقيق: محمد باسل عيون السود،دار الكتب العلمية،بيروت، لبنان، ط1، 1998، (جري)، 1/135،136.
( ) ينظر: الفيوميُّ (أحمد بن محمد بنعلي،ت770هـ)، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي،تحقيق: عبد العظيم الشناوي، دار المعارف، القاهرة، ط2،(جَرَى)، 1/97،98.
( ) ينظر: حازم علي كمال الدين، معجم مفردات المشترك الساميِّ في اللغة العربية،مكتبة الآداب، القاهرة،ط1، 2008، ص123.
( ) مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط،مكتبة الشروق الدولية،القاهرة،مصر،ط4، 2004، (جَرَى)، ص119.
( ) ينظر مثلا: (خس) 2/151، (درع) 2/268، (عمي) 4/135.
( ) ابن سيدة (أبو الحسن علي بن إسماعيل،ت458هـ)، المحكم والمحيط الأعظم في اللغة،تحقيق: محمد علي النجار،معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية،ط1، 1973، (جري)، 7/351،352.
( ) الجوهري (إسماعيل بن حماد،ت393هـ)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية،تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار،دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط4، 1990، (جعر)، 2/614.
( ) ينظر: ابن سيدة، المحكم والمحيط الأعظم في اللغة، (رقط) 6/165، (عشث) 1/217، (فجع) 1/205، (حجب) 3/65، (حقن) 3/10، (أخر) 5/145.
( ) ينظر: الزمخشري، أساس البلاغة، (جري)، 1/136.
( ) ينظر: الفيومي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، (جَرَى)، 1/98.
( ) ينظر: ستيفن أولمان (Stephen Ullmann)، دور الكلمة في اللغة، ترجمة وتقديم وتعليق: كمال بشر،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع،القاهرة،ط12، 1997، ص180.
( ) نفسه، ص201.
( ) البخاري (أبو عبد الله محمد بن إسماعيل،ت256هـ)، صحيح البخاري،اعتناء وتخريج الأحاديث: أبو عبد الرحمان عادل بن سعد، دار الرشيد،الجزائر، 2007، 1/93.
( ) نفسه، 1/446.
( ) نفسه، 1/488.
( ) نفسه، 1/511.
( ) نفسه، 1/571.
( ) نفسه، 2/205.
( ) ينظر: خير الدين الزركلي، الأعلام، دار العلم للملايين،بيروت،لبنان،ط15، 2002، 5/95، 5/91، 3/55.
( ) المفضّل الضبي (ابن محمد بن يَعلى،ت178هـ)، المفضليات، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون،دار المعارف،القاهرة، ط6،ص226.
( ) أبو زيد القرشي (محمد بن أبي الخطاب)، جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام، تحقيق وضبط وزيادة شرح: علي محمد البجاوي،نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، ص368.
( ) ينظر: عنترة بن شداد (ابن عمرو بن معاوية العبسي، ت نحو 22 ق هـ)، شرح ديوان عنترة للخطيب التبريزي (ت502هـ)، تقديم ووضع الهوامش والفهارس: مجيد طراد، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1992، ص180.
( ) المفضّل الضبّي، المفضليات، ص73.
( ) ينظر: ابن سيدة (أبو الحسن علي بن إسماعيل،ت458هـ)، المخصص، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، مصر، ط1، 1898، 1/46.
( ) ينظر: الفيومي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، (جَرَى)، 1/98.
( ) ينظر: كراع (أبو الحسن علي بن الحسن الهُنائي، ت310هـ)، المُنَجَّد في اللغة، تحقيق: أحمد مختار عمر وضاحي عبد الباقي، عالم الكتب، القاهرة، ط2، 1988، ص59.
( ) معجم مقاييس اللغة، 2/29.
( ) نفسه، (قصد)، 5/95.
( ) (حج)، 1/221.
( ) ابن السِّكِّيت (أبو يوسف يعقوب بن إسحاق،ت244هـ)، إصلاح المنطق، شرح وتحقيق: أحمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون،دار المعارف،مصر،ص372.
( ) أبو هلال العسكري (الحسن بن عبد الله بن سهل، ت بعد 395هـ)، الفروق اللغوية، تحقيق وتعليق: محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة، القاهرة، ص126.
( ) الزركشي (بدر الدين محمد بن بهادر،ت794هـ)، البحر المحيط في أصول الفقه،تحرير: عمر سليمان الأشقر، ومراجعة: عبد الستار أبو غرة ومحمد سليمان الأشقر، دار الصفوة، القاهرة، مصر،ط2،1992، ج3، ص64.
( ) ابن فارس (أبو الحسين أحمد،ت395هـ)، الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، تعليق ووضع الحواشي: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط1، 1997، ص44،46.
( ) مقاييس اللغة، (فقه)، 4/442.
( ) مقاييس اللغة، 1/454.
( ) الصاحبيّ في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، ص44.
( ) كتاب العين مرتَّبا على حروف المعجم، (حجج)، 1/286.
( ) ينظر: ابن دريد (أبو بكر محمد بن الحسن،ت321هـ)، كتاب جمهرة اللغة،تحقيق وتقديم: رمزي منير بعلبكي،دار العلم للملايين،بيروت،لبنان،ط1، 1987، (حجج)، 1/86.
( ) ينظر: تهذيب اللغة، 1/26.
( ) نفسه، (حج)، 3/388.
( ) نفسه.
( ) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، (حجج)، 1/303.
( ) ينظر: محمد بن صالح العثيمين، شرح الأصول من علم الأصول، اعتناء وتعليق: نشأت بن كمال المصري، دار البَصيرة، الإسكندرية، مصر، ص329.
( ) ينظر: تهذيب اللغة، (حج)، 3/387.
( ) المخصص، 13/91.
( ) ينظر: ابن فارس، مقاييس اللغة، (زور)، 3/36.
( ) أبو حيان الأندلسي (محمد بن يوسف بن علي، ت745هـ)، تفسير البحر المحيط، دراسة وتحقيق وتعليق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، وشارك في التحقيق: زكريا عبد المجيد النوتي وأحمد النجولي الجمل، وتقريظ: عبد الحي الفرماوي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1993، 8/505.
( ) أساس البلاغة، (حجج)، 1/169.
( ) الراغب الأصفهاني (أبو القاسم الحسين بن محمد،ت502هـ)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق وإعداد: مركز الدراسات والبحوث بمكتبة نزار مصطفى الباز، مكتبة نزار مصطفى الباز، (حج)،1/141.
( ) شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، (حَجَّ)، 3/1282.
( ) الشريف الجرجاني (علي بن محمد الحسيني، ت816هـ)، كتاب التعريفات، مكتبة لبنان، بيروت، 1985، ص85،86.
( ) دور الكلمة في اللغة،ص182.
( ) الفيروز آبادي (مجد الدين محمد بن يعقوب،ت817هـ)، القاموس المحيط،تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة،بيروت،لبنان،ط8، 2005،(الحَجُّ)، ص183.
( ) ينظر: السيوطي (جلال الدين عبد الرحمان بن أبي بكر،ت911هـ)، المزهر في علوم اللغة وأنواعها،شرح وضبط وتصحيح وعنونة الموضوعات وتعليق الحواشي: محمد أحمد جاد المولى بك ومحمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي، مكتبة دار التراث، القاهرة، ط3،1/295.
( ) ينظر: نفسه، 1/427.
( ) المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، (حَجَّ)، 1/121.
( ) الزَّبِيدِيّ (أبو الفيض السيد محمد مرتضى الحُسيني،ت1205هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: إبراهيم الترزي، ومراجعة: عبد الستار أحمد فراج، مطبعة حكومة الكويت،الكويت، 1972، (حجج)، 5/459،460،461.
( ) النَّسَفِي (نجم الدين أبو حفص عمر بن محمد، ت537هـ)، طِلْبَة الطَّلَبَة في الاصطلاحات الفقهية، ضبط وتعليق وتخريج: خالد عبد الرحمان العك، دار النفائس، بيروت، لبنان، ط1، 1995، ص108.
( ) ينظر: خير الدين الزركلي، الأعلام، 5/94، 7/341، 2/175، 3/15.
( ) المفضّل الضبّي، المفضليات، ص174.
( ) الأعشى (ميمون بن قيس بن جندل، ت7هـ)، ديوان الأعشى الكبير ميمون بن قيس، تحقيق وشرح: محمد حسين، الإسكندرية، 1950، ص191.
( ) نفسه، ص190.
( ) نفسه، ص207.
( ) ابن فارس، مجمل اللغة، (حج)، 1/221.
( ) كتاب جمهرة اللغة، 3/1257.
( ) طِلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية، ص108.
( ) ينظر: كتاب العين مرتَّبا على حروف المعجم، (حجج)، 1/286.
( ) ينظر: معجم مفردات المشترك السامي للغة العربية، ص136.
( ) جواد عليّ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ساعدت جامعة بغداد على نشره،ط2، 993، 6/347.
( ) نفسه.