الإحالة الموصولية ودورها في تحقيق الترابط النصي في شعر "سليمان العيسى" ديوان الجزائر نموذجا

  • مصطفى زمـاش جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

يسعى هذا المقال إلى تتبع الإحالة بالأسماء الموصولة في ديوان الجزائر لسليمان العيسى إذ تميّز بحسن اختيار الإحالة المناسبة للمكان الأمثل بحسب ما يقتضيه مقام الكلام والأغراض الشعرية المرعية بما أضفى على مقطوعاته مسحة جمالية ووصل بين أطراف كلماتها المنساقة في انسياب مسبوكة محبوكة فخرجت مخرجا واحدا وربط كل ذلك بالمرمى الأسمى وهو نصرة ثروة الجزائر العظمى.

 This article seeks to trac the process of subordination through the use of relative pronouns in Suleiman ElAissa's poems entitled "Diwan ElJazair". i.e collection of poems dedicated to Algeria. ElAissa's poems art characterized by the appropriate and skillful use of subordination. which meete the poet's thematic and stylistic aims. thus endowing his poems with an aesthetic touch. This stylistic device. moreover. creates a harmonious equivalence and correspondence between vocabulary. which in turn reinforces the cohesive and coherent texture of the poems. In doing so. the poet consolidates the overall theme. i.e. the glorificatio of the Algerian Revolution.

Références

( ) دي بوجراند، النص والخطاب والإجراء، ترجمة تمام حسان، عالم الكتب، القاهرة، مصر، ط1، 1418ه-1998م، ص172 .
( ) نعيمة سعدية، الخطاب الشعري عند محمد الماغوط دراسة تحليلية من منظور لسانيات النص، رسالة دكتوراه(مخطوط)، جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2009-2010م، ص260.
( )محمد خطابي، لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط2، 2006م، ص17؛ وأحمد عفيفي، نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، مصر، ط1، 2001م، ص116.
( )ينظر: براون ويول، تحليل الخطاب، ترجمة وتعليق محمد لطفي الزليطي ومنير التريكي، جامعة الملك سعود، السعودية،(دط)، (دت)، ص 238، 239؛ وسعيد حسن بحيري، دراسات لغوية تطبيقية في العلاقة بين البنية والدلالة، مكتبة الآداب، القاهرة، مصر، ط1، 1426ه-2005م، ص103؛وأحمد عفيفي، نحو النص، ص117؛ ومحمد خطابي، لسانيات النص، ص17؛ وصبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط1، 1431ه-2000م، ج1، ص38؛ وزاهر مرهون الداودي، الترابط النصي بين الشعر والنثر، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 1431ه-2010م، ص43، 44؛ وخليل بن ياسر البطاشي، الترابط النصي في ضوء التحليل اللساني للخطاب، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 1430ه-2009م، ص165.
( )ينظر: زتسيسلاف واورزنياك، مدخل إلى علم النص مدخل إلى مشكلات بناء النص، ترجمة وتعليق سعيد حسن بحيري، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط1، 1424ه-2003م، ص69؛ وسعيد حسن بحيري، دراسات لغوية تطبيقية، ص103.
( ) ابن يعيش، شرح المفصل، عالم الكتب، بيروت، لبنان، (دط)، (دت)، ج3، ص138.
( ) ينظر: فاضل السامرائي، معاني النحو، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 1420ه-2000م، ج1، ص119.
( ) عباس حسن، النحو الوافي، دار المعارف، مصر، ط3، (دت)، ج1، ص341 .
( ) ابن يعيش، شرح المفصل، ج3، ص150.
( ) نفسه، صن.
( )الأستراباذي، شرح الرضى على الكافية، تصحيح وتعليق يوسف حسن عمر، منشورات جامعة قار يونس، بنغازي، ليبيا، ط2، 1996م،ج3، ص05؛ والجرجاني، كتاب التعريفات، تحقيق محمد صديق المنشاوي، دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة، مصر، (دط)، (دت)، ص200.
( ) ينظر: سيبويه، الكتاب، تحقيق عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط3، 1408ه-1988، ج2، ص105-107.
( ) ينظر: الفاكهي، شرح كتاب الحدود في النحو، تحقيق المتولي رمضان أحمد الدميري، مطبعة وهبة، القاهرة، مصر، ط2، 1414ه-1993م، ص104؛ وعبد الهادي الفضلي، مختصر النحو، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة، جدة، السعودية، ط7، 1400ه-1980م، ص61.
(*) وقد أجاز ابن خروف وقوع التعجبية صلة دون اضمار القول، ومنعها سائر المتأخرين، ينظر: شرح الرضى على الكافية، ج3، ص10.
( ) ينظر: ابن عقيل، شرح ابن عقيل على الفية بن مالك، مكتبة دار التراث، القاهرة، مصر، ط2، 1426ه-2005م، ص79.
( ) محمد سمير نجيب اللبدي، معجم المصطلحات النحوية والصرفية، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1،1405ه-1985م، ص244.
( ) ابن الأنباري، أسرار العربية، تحقيق محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،ط1، 1418ه-1997م، ص191.
( ) ابن يعيش، شرح المفصل، ج3، ص151.
( ) ديوان عبيد الأبرص، شرح أحمد عدرة، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1414ه-1994، ص119.
( ) فاضل السامرائي، معاني النحو، ج1، ص147.
( ) السيوطي، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1418ه-1998م، ج1، ص289.
( ) ينظر: عباس حسن، النحو الوافي، ج1، ص342-346؛ وعبد الهادي الفضلي، مختصر النحو، ص60.
( ) الديوان، ص 39.
( ) نفسه، ص 58.
( ) نفسه، ص 83.
( ) ينظر: ابن الأنباري، أسرار العربية، ص 190.
( ) الديوان، ص 153.
( ) ينظر: تمام حسان، مقالات في اللغة والأدب، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة، مصر، ط1، 1427ه-2006م، ج1، ص 200.
( ) الديوان، ص 173.
( ) نفسه، ص 235-237.
( ) نفسه، ص 91.
( ) نفسه، ص 147.
( ) ينظر: عباس حسن، النحو الوافي، ج1، ص 373.
( ) الديوان، ص 148، 149.
( ) ينظر: ابن السراج، الأصول في النحو، تحقيق عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط3، 1417ه-1996م، ج2، ص223.
( ) سليمان العيسى، ديوان الجزائر ـــ شعر الثورة، أطفالنا للنشر والتوزيع، الجزائر،ط1، 2010م، ص 99، 100.
( ) نفسه، ص 185.
( ) نفسه، ص 193، 194.
( ) ينظر: عباس حسن، النحو الوافي، ج1، ص342-346.
( ) الديوان، ص 125، 126.
( )نفسه، ص 123.
( ) نفسه، ص 137.
( ) نفسه، ص 165-166.
( ) فاضل السامرائي، معاني النحو، ج1، ص141.
( ) الديوان، ص 173-174.
( ) نفسه، ص 175.
( ) نفسه، ص177.
( ) نفسه، ص 215.
( ) نفسه، ص 215.
( ) نفسه، ص 235.
Comment citer
زمـاش, مصطفى. الإحالة الموصولية ودورها في تحقيق الترابط النصي في شعر "سليمان العيسى" ديوان الجزائر نموذجا. حوليات المخبر, [S.l.], n. 02, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1589>. Date de consultation : 15 nov. 2024