التأويل : مفهومه وضوابطه

  • محمد خان جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

النص الرفيع يتجلّى تميّزه في انفتاحه على عديد القراءات التي تتولد عنها مختلف الدلالات، فهو في نشأته قد وضعه مرسله على هيئة تسوّغ كثيراً من المعاني، فإذا تحددت  دلالاته، انتهت قراءاته، ونفد ثراؤه. والنقد قراءة مستمرة، تتجاوز الظاهر المباشر، وتغوص في كيان النص؛ وتسبر أغواره، لاستنباط تفرده، واستجلاء خصائصه ومميزاته، وكشف معانيه الخفية التي تثري المعرفة الإنسانية.

     وإذا رجعنا إلى تراثنا، وتجولنا في الفكر العربي الإسلامي  تبين لنا أن العلماء اختلفوا في الأخذ بالتأويل، فمنهم من تحرّج في اللجوء إليه،مخافة الفتنة، ومنهم من استعان به، وأعمل فكره في كشف معانيه.  ولكن يلاحظ أن فئة منهم بالغت فيه، واتصفت بشئ من المغالاة، وبخاصة ما نُسب إلى الملل والفرق والطوائف، ويتجلى ذلك في الموروث الفكري بعد وقعة صِفّين......

Références

1 - أبو الحسين أحمد بن فارس (395 ه)، مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، بيروت. 162/1
2- أبو الفضل جمال الدين بن منظور (711ه)، لسان العرب، طبعة دار المعارف، القاهرة (مادة أول).
3 - أبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت 2006. 257/10 .
4- أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (310ه)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، بيروت 2000. 85/15.
5- لسان العرب، (مرجع سابق)، (مادة أول )، 33/11. وينظر المصباح المنير 29/1.
6- الخليل بن أحمد الفراهيدي (170ه)، معجم العين، دار مكتبة الهلال، 2008. 369/8.
7- أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري (393ه)، الصحاح، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت 1987. 1627/4.
8- لسان العرب، (مرجع سابق )، (مادة أول ) 33/11.
9- أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (817ه)، القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت 2005.1244/1.
10 - الصحاح (مرجع سابق) 1628/4.
11- لسان العرب (مرجع سابق)، 33/11.
12- لسان العرب (مرجع سابق)، 33/11.
13 - عبد الرحمن جلال الدين السيوطي (911 ه)، الإتقان في علوم القرآن، دار المعرفة، بيروت، 221/2.
14 - محمد حسين الذهبي (1398 ه)، التفسير والمفسرون، مكتبة وهبة، القاهرة 2010. 19/1.
15- أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي (597 ه)، زاد المسير في علم التفسير، تحقيق عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت،1422 ه، ص 54.
16- علي بن محمد الشريف الجرجاني (816 ه)، معجم التعريفات، تحقيق محمد صديق المنشاوي، دار الكتب العلمية، بيروت 1983. ص 72.
17- بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي (794 ه)، البرهان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة، بيروت. 150/2.
18- محمد رواس وحامد صادق قنيبي، معجم لغة الفقهاء، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1988. ص 119.
19- الاقتراح في أصول النحو، تحقيق أحمد محمد قاسم، مطبعة السعادة، القاهرة 1976، ص 75.
20-أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي (754 ه)، تفسير البحر المحيط، دار الفكر، بيروت، ط2، 1978. 258 /2.
21 - لسان العرب (مرجع سابق ) 55/5.
22 – الإتقان (مرجع سابق)،221/2.
23 - العين ( مرجع سابق)، 369/1.
24- أبو عبيدة معمر بن المثنى (209 ه) مجاز القرآن، تحقيق محمد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي، القاهرة 1381ه. 86/1.
25- أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (310 ه)، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، مؤسسة الرسالة، بيروت. ص 44.
26 - أبو القاسم الحسين المعروف بالراغب الأصفهاني (502 ه)، المفردات في غريب القرآن، دار القلم، دار الشامية، دمشق، بيروت 2010، ص 62.
27- الفضل بن الحسن الطبرسي (548 ه)، مجمع البيان في تفسير القرآن، تحقيق إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، دار الكتب العلمية، بيروت 1997. 13/1.
28 - زاد المسير(مرجع سابق).
29- أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري (395 ه) ، الفروق اللغوية، تحقيق محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة. ص 130.
30- محمد بن محمد بن عبد الرزاق الزَّبيدي (1205 ه)، تاج العروس من جواهر القاموس ن دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت 1994. 215/7.
31- الفروق اللغوية (مرجع سابق).
32 - المفردات في غريب القرآن (مرجع سابق)، ص 62.
33 – البرهان ( مرجع سابق) 149/2.
34 – أبو منصور محمد الماتريدي (333 ه)، تأويلات أهل السنة، تحقيق مجدي باسلوم، دار الكتب العلمية،بيروت 2005. ص26.
35 – الإتقان (مرجع سابق) 168/2.
36 - أبو محمد الحسين بن الفراء البغوي (510 ه)، تفسير البغوي، تحقيق عبد الرزاق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت 2008. 46/1.
37 - الإتقان (مرجع سابق) 168/2.
38 - شهاب الدين محمود بن عبد الله الألوسي (1342 ه)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، بيروت 1415 ه. 350/1.
39 - تأويلات أهل السنة (مرجع سابق )، ص26.
40 - في مفهوم القراءة والتأويل، مجلة عالم الفكر، العدد 33 سنة 2004، ص 65.
41 - أبو حامد محمد بن أحمد (505 ه) الغزالي، المستصفى من علم الأصول، تحقيق حمزة بن زهير حافظ، شركة المدينة المنورة، 1993. ص 52.
42 – علي حرب، التأويل والحقيقة، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت 2007. ص37.
43 – نفسه، ص 38.
44 – نفسه، ص 39.
Comment citer
خان, محمد. التأويل : مفهومه وضوابطه. حوليات المخبر, [S.l.], n. 03-04, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1597>. Date de consultation : 22 déc. 2024