تجليات التناص وأبعاد التأويل في قصيدة "أنا يوسف يا أبي لمحمود درويش
Résumé
إذا كان النقد المعاصر قد أقرّ باستقلالية النص معتبرا إياه كتلة لغوية معزولة عن أيّة مرجعية خارجية سواء أ كانت ماضية أم حاضرة، فإنّ بعضا من الاتجاهات النقدية المعاصرة كالسيميائية والتفكيكية قد ألغت هذه الاستقلالية ؛ لأن أيّ نص – حسبها – لابد له أن يستفيد من تشكيلات النصوص القديمة أو المعاصرة، إذ ينفتح على تراكيب و أساليب مختلفة فيستعيرها ويقولبها حسب مقومات التجربة الإبداعية وفق علاقات تفاعلية تختلف باختلاف قدرات المبدعين، و عليه فإن الوظيفة التفاعلية القائمة بين النصوص تصرّح ضمنا بتعالق النصوص وتقاطعها، و إقامة الحوار فيما بينها بغض النظر عن مستويات التقاطع فيما إذا كانت فكرية أم فنيّRéférences
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة -، دار الحرية للطباعة، بغداد، العراق، ط2، 2000 م، ج2، ص359.
- بشير تاوريريت، سامية راجح، التفكيكية في الخطاب النقدي المعاصر – دراسة في الأصول و الملامح و الإشكالات النظرية و التطبيقية -، دار الفجر للنشر، الجزائر، ط1 ، 2006 م، ص60 .
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، قسم الأدب العربي، 2006/2007 م، ص127.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، 2001 م، ص27 .
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، ص147 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، دار الفارس للنشر، عمان، الأردن، ط1، 2002 م، ص215.
- سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط2 ، 2001 م، ص103 .
- نفسه، ص106،107؛ محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي ، ص52.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، ص52.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الاجتماعية، قسم الأدب العربي، 2003/2004 م، ص180،181 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص284، 285 .
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة -، 2/359 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص285.
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة، 2/359 .
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا) - ، دار الكندي للنشر، الأردن، د.ط، د.ت، ص246.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية - ، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، قسم الأدب العربي، 2003/2004 م، ص194؛ سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، ص123.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا) - ، ص249.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري – إستراتيجيةالتناص- ، دار التنوير للنشر، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت، ص129، 130.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص285.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، ص180.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا، ص285.
- نفسه ، ص225.
- مدحت الجيار، النص الأدبي من منظور اجتماعي، دار الوفاء للنشر، الإسكندرية، مصر، د.ط، د.ت، ص321.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري –إستراتيجية التناص، ص121.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي، ص53.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية، ص194.
- نفسه، ص نفسها؛ محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي، ص53.
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، ص127.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا، ص216.
- نفسه، ص287.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري – إستراتيجية التناص- ، ص121.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص217، 285.
- مدحت الجيار، النص الأدبي من منظور اجتماعي، ص321.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص215، 287.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، ص180.
- بشير تاوريريت، سامية راجح، التفكيكية في الخطاب النقدي المعاصر – دراسة في الأصول والملامح و الإشكالات النظرية و التطبيقية -، ص60، 61.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية -، ص194.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، ص53.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا)، ص247، 248.
- مصطفى السعدني، كتب الأدب و النقد في التناص الشعري، دار المعارف للنشر، الإسكندرية، مصر، د.ط، 2005م، ص112 ،113.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا)، ص248.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا -، ص227.
- سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، ص126.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا -، ص225.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص287.
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة -، 2/359 .
- بشير تاوريريت، سامية راجح، التفكيكية في الخطاب النقدي المعاصر – دراسة في الأصول و الملامح و الإشكالات النظرية و التطبيقية -، دار الفجر للنشر، الجزائر، ط1 ، 2006 م، ص60 .
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، قسم الأدب العربي، 2006/2007 م، ص127.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، 2001 م، ص27 .
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، ص147 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، دار الفارس للنشر، عمان، الأردن، ط1، 2002 م، ص215.
- سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط2 ، 2001 م، ص103 .
- نفسه، ص106،107؛ محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي ، ص52.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، ص52.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الاجتماعية، قسم الأدب العربي، 2003/2004 م، ص180،181 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص284، 285 .
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة -، 2/359 .
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص285.
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة، 2/359 .
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا) - ، دار الكندي للنشر، الأردن، د.ط، د.ت، ص246.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية - ، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، قسم الأدب العربي، 2003/2004 م، ص194؛ سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، ص123.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا) - ، ص249.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري – إستراتيجيةالتناص- ، دار التنوير للنشر، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت، ص129، 130.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص285.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، ص180.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا، ص285.
- نفسه ، ص225.
- مدحت الجيار، النص الأدبي من منظور اجتماعي، دار الوفاء للنشر، الإسكندرية، مصر، د.ط، د.ت، ص321.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري –إستراتيجية التناص، ص121.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي، ص53.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية، ص194.
- نفسه، ص نفسها؛ محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي، ص53.
- دليلة مكسح، المرجعيات الفكرية و الدينية في شعر ياسين بن عبيد، ص127.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا، ص216.
- نفسه، ص287.
- محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري – إستراتيجية التناص- ، ص121.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص217، 285.
- مدحت الجيار، النص الأدبي من منظور اجتماعي، ص321.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص215، 287.
- نعيمة سعدية، الاتساق النصي و وسائله من خلال النخلة و المجداف للشاعر عز الدين ميهوبي، ص180.
- بشير تاوريريت، سامية راجح، التفكيكية في الخطاب النقدي المعاصر – دراسة في الأصول والملامح و الإشكالات النظرية و التطبيقية -، ص60، 61.
- فوزية دندوقة، الجملة في شعر يوسف وغليسي – دراسة نحوية أسلوبية -، ص194.
- محمد عزّام، النص الغائب – تجليات التناص في الشعر العربي - ، ص53.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا)، ص247، 248.
- مصطفى السعدني، كتب الأدب و النقد في التناص الشعري، دار المعارف للنشر، الإسكندرية، مصر، د.ط، 2005م، ص112 ،113.
- سلمان كاصد، عالم النص – دراسة بنيوية في الأساليب السردية (فؤاد التكرلي نموذجا)، ص248.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا -، ص227.
- سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي – النص و السياق - ، ص126.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا -، ص225.
- ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث – أمل دنقل، سعدي يوسف، محمود درويش نموذجا - ، ص287.
- محمود درويش، الدّيوان – الأعمال الشعرية الكاملة -، 2/359 .
Comment citer
هلاسة, هناء.
تجليات التناص وأبعاد التأويل في قصيدة "أنا يوسف يا أبي لمحمود درويش.
حوليات المخبر, [S.l.], n. 03-04, mai 2016.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1603>. Date de consultation : 22 déc. 2024
Rubrique
Articles