دور عمليات إدارة المعرفة في دعم الابتكار التسويقي دراسة تطبيقية في مؤسسة جيزي - وكالة بسكرة
Résumé
هدفت الدراسة إلى اختبار أثر إدارة المعرفة على الابتكار التسويقي بالتطبيق على مؤسسة جيزي فرع بسكرة. تم قياس الابتكار التسويقي من خلال ابعاده، ابتكار الخدمات، ابتكار التسعير، ابتكار التوزيع، وابتكار الترويج. كما تم التركيز في إدارة المعرفة على ثلاثة عمليات وهي توليد المعرفة، المشاركة بالمعرفة، وتطبيق المعرفة. باستخدام الاستبيان الذي تم توزيعه على عينة ميسرة مكونة من 45 موظف في كامل المستويات التنظيمية، تم التحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS. توصلت الدراسة إلى أن إدارة المعرفة لها أثر إيجابي على كل من ابتكار الخدمات وابتكار الترويج، بينما ليس لها أثر على كل من ابتكار التسعير وابتكار التوزيع. وقدمت الدراسة مجموعة من التفسيرات والتوصيات ذات الصلة بالموضوع.
الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، ابتكار تسويقي، ابتكار الخدمات، ابتكار التسعير، ابتكار التوزيع، ابتكار الترويج، مؤسسة جيزي –وكالة بسكرة-
Abstract:
This study aimed to investigated the impact of knowledge management on Marketing innovation at Djezzy Enterprise-Biskra agency-. Marketing innovation was measured in term of service innovation، pricing innovation, placing innovation and promotion innovation. Also the study focuses on three process of knowledge management consist to knowledge creation، knowledge sharing and knowledge implementation. The researchers used a questionnaire which distributed to 45 employees and a convenience sample, and they analyzed the data through SPSS program، the study found that the knowledge management has a positive effect on service innovation and promotion innovation, but knowledge management hasn’t effect on both placing innovation and pricing innovation. The explanations and recommendations are also proposed.
Key words: knowledge management، marketing innovation، service innovation، pricing innovation، placing innovation, promoting innovation, Djezzy enterprice -Biskra Agency