مقاربةمنهجية حول مكانة التربية في النسق السوسيولوجي عند دوركايم وسبل تعزيز حضورها في حلمشكلات المجتمعات العربية الراهنة
Résumé
ملخص:
تهدف هذه الورقة المتواضعة إلى استقراء الوعي السوسيولوجي عند دوركايم، خصوصا فيما يتعلق بشقها السوسيو-تربوي؛ وذلك للوقوف على مكامن الفرادة والعبقرية التيميزت النسق الفكري العام لمقاربات دوركايم للمشكلات والظواهر الاجتماعية، ضمن مايطلق عليه بعلم الاجتماع التربية.
فكما هومعلوم لدى عدد غيرقليل من المهتمين بالشأن السوسيولوجي العام، ماأحرزه علم الاجتماع التربية من نقلة نوعية، وذلك بفضل الجهودالتيتكبدهادوركايمفيسبيلالتقعيدالمنهجيوالابستيمولوجيلعلمالاجتماعبعامة،والدراساتالاجتماعيةضمنعلمالاجتماعالتربيةبصورةخاصة.
لهذاتأتي هذه المداخلةلتستأنف الدعوةللوعيبأهميةالمقاربةالدوركايميةللمشكلاتالتربويةمنجهة،وبيانقيمتهاالمعرفيةوالمنهجية،لاستحضارهاضمنالجهودالراميةإلىحل المشكلاتالتربوية التي تتخبط فيها المجتمعات العربية الراهنة، منجهة ثانية.
Résumé
Ce document vise à une extrapolation modeste de la conscience sociologique chez Durkheim, en particulier en ce qui concerne son côté socio-éducatif, afin de déterminer le caractère unique qui a caractérisé le modèle intellectuel général des approches Durkheimienne des phénomènes sociaux, au sein de la sociologie que l'on appelle l'éducation.
les progrès accomplis par la sociokogie de l'éducation est qualitatif, grâce aux efforts engagés par Durkheim pour jeter les bases méthodologiques et épistémiques de la sociologie général; et les études sociaux dans le cadre de la sociologie de l'éducation,
Cette intervention vient pour démontré l’importance de l'approche Durkheimienne de la sociologie de l’éducative, et pour valoriser ses démarches méthodologiqueet cognitives, et pour qu’elle soit interpeller dans les efforts pour résoudre les problèmes éducatifs que subissent les sociétés arabes actuelles.