الإصلاحات التربوية في الجزائرأي مفهوم للإصلاح؟

  • سالم نصيرة
  • جمال تالي

Résumé

الملخص: 


إن الغاية من أي إصلاح تربوي هو حدوث تغير ايجابي وتطور في نتائج المعلمين والمتعلمين، وتحقيق تطور ملموس في مستوى الأداء المدرسي، ونوعية النتائج التربوية، وقيمة المعارف والمهارات المبرمجة للتعلم، وفي أساليب التسيير والتنظيم وبذلك تصبح الجهود في مستوى الأهداف،ويرتفع الوعي بأهمية العلم.


غير انه وبعد إصلاحات عديدة طرأت على المنظومة التربوية في الجزائر، وخاصة الإصلاح الأخير والذي يعتبر اصلاحا جذريا مس كافة أطراف المنظومة التربوية والفاعلين فيها، وقد مرت عليه ما يقارب العشرية لا يزال المهتمون والمتابعون لقضايا التربية يقرون بعدم نجاعة الإصلاحات، حيث أن حقيقة هذا الإصلاح يحاول إعطاء وجهة مغايرة لمسيرة المدرسة في الجزائر، وجعلها تنفصل تدريجيا عن مقومات مجتمعها وخصوصياته الثقافية والحضارية، بحجة الانفتاح على العالم ومسايرة العصر.


وعليه وفي هذه الورقة البحثية التي نتتبع من خلالها المسار التاريخي للإصلاحات التي مست النظام التربوي، والمقاربات التي تم تبنيها في كل مرحلة يمكن أن نتساءل عن أي مفهوم للإصلاح تبنته الحكومات الجزائرية المتعاقبة، وما الأهداف التي تنشدها من ورائه؟

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Publiée
2018-02-13
Comment citer
نصيرة, سالم; تالي, جمال. الإصلاحات التربوية في الجزائرأي مفهوم للإصلاح؟. دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 09, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/2869>. Date de consultation : 03 jui. 2024
Rubrique
Articles