واقع المعلم في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات

  • قاسي سليمة
  • بوعلي بديعة

Résumé

الملخص:


هدفت هذه الدراسة التقويمية إلى التعرف على واقع معلم المدرسة الابتدائية في ظل المقاربة بالكفاءات وذلك من خلال معرفة نسبة تقديرات معلمي المدرسة الابتدائية التقويمية لهذه المقاربة ومدى تفعيلهم لها بتطابق أدائهم لمتطلباتها، محاولة الإجابة عن التساؤلين:


ما مستوى تقدير معلم المدرسة الابتدائية للتدريس بالمقاربة بالكفاءات؟


وهل يتطابق أداؤه مع أهداف ومتطلبات هذه المقاربة؟


ولأجل تحقيق هدف هذه الدراسة أعدت الباحثتان استبيان شمل المحاور التالية:


نظرة وتقدير معلم المدرسة الابتدائية لهذه المقاربة


تفعيل بيداغوجيا الكفاءات في الممارسة الميدانية


طبق الاستبيان على عينة من110 معلم مدرسة ابتدائية من أصل 1296 بمدينة قسنطينة.


أسفرت نتائج الدراسة على أن نسبة77.27% من المعلمين تقديراتهم التقويمية للمقاربة كانت دون المتوسط حيث بلغت بمعنى أن أغلب أفراد العينة غير راضين عن العمل بها، كما أظهرت النتائج فيما يتعلق تفعيل المقاربة ميدانيا فان أداءهم لا يتطابق مع متطلباتها حيث بلغت نسبة المصرحين بذلك 59.20% وذلك ما هو إلا مرآة عاكسة لواقع حرج يتخبط فيه المعلم يستدعي التدخل الفوري من أجل كشف الخلل وعلاج العلل.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Publiée
2018-02-13
Comment citer
سليمة, قاسي; بديعة, بوعلي. واقع المعلم في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات. دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 09, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/2883>. Date de consultation : 03 jui. 2024
Rubrique
Articles