آراء أولياء تلاميذ المرحلة الابتدائية في الإصلاح التربوي

  • راجية بن علي

Résumé

الملخص:


عملت وزارة التربية منذ 2003 على إصلاح المنظومة التربوية حيث حاولت من خلال هذا الإصلاح إحداث تغييرات في المناهج الدراسية، طرق التدريس، الكتب المدرسية، تكوين المعلمين، الإداريين...الخ. ورغم التغيير الذي مس كل هذه الجوانب فلن يبلغ الإصلاحأهدافه الا إذا تظافرت العلاقة بين المنظومة التربوية وبقية المؤسسات المسؤولة عن التربية، خاصة الأسرة.


لا يتوقف نجاح العملية التعليمية التعلمية على ما يحصل عليه التلميذ في المدرسة وحسب، إذغالبا ما يكلف التلميذ بحفظدروسه أو بإنجاز تمارينه وواجباته المدرسية في المنزل، ما يلزم على الأولياء المشاركة في العملية التعليمية ويجعل من متابعتهم لأبنائهم عنصرا مهما في معادلة التعليم. ويتطلب الأمر لتقويم إصلاح المنظومة التربوية الجزائرية الأخذ بعين الاعتبار آراء الأولياء باعتبارهم شريكا أساسيا في العملية التعليمية التعلمية، خاصة في ظل ما جاءت به الإصلاحات الأخيرة وهذا ما سنحاول الكشف عنه من خلال مداخلتنا.


 

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Publiée
2018-02-13
Comment citer
بن علي, راجية. آراء أولياء تلاميذ المرحلة الابتدائية في الإصلاح التربوي. دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 09, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/2893>. Date de consultation : 22 déc. 2024
Rubrique
Articles