الإصلاح التربوي والتشريعات العقابية ضد التلاميذ دراسة مقارنة بين التشريع المدرسي العقابي في الجزائر وبعض الدول العربية والأجنبية

  • بوخميس بوفولة
  • مزوز بركو

Résumé

الملخص:


إن مشروع الإصلاح التربوي كثيرا ما يأخذ على عاتقه-حتى يكلل بالنجاح-الفصل الدراسي وتنظيمه، العلاقة تلميذ معلم، وكذا المنهاج الدراسي تقويمه وتنفيذه على أرض الواقع، وكلها عوامل من شأنها أن تعمل متآزرة على التأثير الحسن على سير العملية التربوية في سياقها الإصلاحي.


ولكي تتم هذه العملية في صورتها الطبيعية لابد من تشريعات وقواعد ضبط تلتزم بها أطراف العملية التربوية ولابد، فكانت أن انتظمت في سياق الإصلاحات التربوية التشريعات التأديبية التي من شأنها أن تعيد أهم محور في العملية التربوية ألا وهو التلميذ حين يحاول الانحراف عن مسار العملية التربوية، إلى المسار الصحيح المرسوم للعملية التعليمية والتربوية.


تهدف هذه الدراسة إلى إيضاح أهداف الإصلاح التربوي في شقه التشريعي من خلال تفعيل القواعد التنظيمية للسير الحسن للمنظومة التربوية والامتثال لمتطلباتها، ويكون تسليط الضوء أكثر، على التشريع العقابي «التأديبي" والغايات المرجوة منه ضمن إجراءات الإصلاح التربوي في الجزائر، لنقارن بعدها هذا التشريع العقابي مع التشريعات العقابية الأخرى في بعض الدول العربية والغربية.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Publiée
2018-02-14
Comment citer
بوفولة, بوخميس; بركو, مزوز. الإصلاح التربوي والتشريعات العقابية ضد التلاميذ دراسة مقارنة بين التشريع المدرسي العقابي في الجزائر وبعض الدول العربية والأجنبية. دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 09, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/2911>. Date de consultation : 24 nov. 2024
Rubrique
Articles