الخصائص البدنية والتقنية للاعبي كرة القدم ودورها في تحديد المستوى (دراسة مقارنة بين فريق محترف وفريق هاوي، فئة أقل من 18 سنة و20سنة بولاية بسكرة)

  • ولد حمو مصطف
  • بوتة محمد
  • بوعروري فرحات

Résumé

الملخص:


الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على العوامل المحددة لمستوى لاعب كرة القدم في فئة اقل من 18 سنة واقل من 20 سنة بحكم أن هذه الفئات العمرية في المرحلة النهائية من التكوين والأقرب من فئة الأكابر وبالتالي من المستوى العالي. لهذا قمنا بمقارنة نتائج مجموعة القياسات الانتروبومترية والاختبارات البدنية والتقنية على مجموعتين من اللاعبين من مستويين مختلفين (محترف/ هاوي) قصد حصر المعايير المحددة والتي تصنع الفارق بين لاعبي المستويين. ضمت عينة الدراسة 59 لاعب كرة قدم موزعين كمايلي (اقل من 18 سنة 11 لاعب محترف و16 لاعبا هاويا، اقل من 20 سنة 18 لعب محترف و14 لاعب هاوي).


أظهرت النتائج بان المعايير الانتروبومترية وقوة الأطراف السفلى مع السرعة ومداومة السرعة هي أهم محددات المستوى بين اللاعبين المتميزين(محترفين) واللاعبين العاديين (الهواة) في فئة اقل من 18 و20 سنة.


Résumé :


Le but de cette étude est d’isoler les critères d’excellences chez les footballeurs âgés de 17 à 20 (U18 et U20). Pour cela on a employé une batterie de tests, comprenant des mesures anthropométriques, tests physiques et tests techniques, appliqués sur un échantillon de 59 footballeurs évoluant dans deux niveaux différents (professionnel/amateur), avec une moyenne d’âge de 18.4 ans.


L’analyse des données à montrer que les paramètres anthropométriques, vitesse sur différentes distances, force explosive des membres inférieurs et la capacité anaérobie était les principaux responsables des différences de niveaux et d’excellence en football chez les catégories su cités.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Publiée
2018-02-14
Comment citer
مصطف, ولد حمو; محمد, بوتة; فرحات, بوعروري. الخصائص البدنية والتقنية للاعبي كرة القدم ودورها في تحديد المستوى (دراسة مقارنة بين فريق محترف وفريق هاوي، فئة أقل من 18 سنة و20سنة بولاية بسكرة). دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 08, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/2914>. Date de consultation : 02 mai 2024
Rubrique
Articles