الضغط المهني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانوية دائرة رأس الوادي- برج بوعريريج-

  • نوي الجمعي
  • صاهد فتيحة

Résumé

الملخص:


يندرج موضوع الدراسةالحالية ضمن الاشكاليات التي تركز وتهتم بتحسين وتفعيل الأداء التربوي لتحقيق مخرجات ذات فعالية ونجاعة، وتجسيدا لذلك كان هناك ضرورة تلزم البحث في طبيعة العلاقة بين متغيرات تتفاعل في هذه البيئة التي تؤثر وتتأثر بها، خاصة إذا ما تعلقت بالحياة المهنية للأستاذ، هذه المتغيرات  هي ''الضغوط المهنية'' باعتبارها أحد العوامل المؤثرة في نفسية ودافعية الإنجاز لدى الأستاذ وبالتالي ذلك تأثير جلي على أداءه وعلى أهداف التعلم، وعليه فالدراسة تناولت بالبحث طبيعة العلاقة بين متغيرين رئيسين هما: الضغط المهني ودافعية الإنجاز.


Résumé:


 Notre sujet de recherche s’inscrit dans le contexte des problématiques qui s’intéressent aux principes généraux de motivations chez le personnel enseignant dans le secondaire. Au travers cet article  nous avons essayé de démontrer la relation qui existe entre deux variables principales: le stress professionnel et les aspects de motivation chez le personnel enseignant.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Publiée
2018-02-15
Comment citer
الجمعي, نوي; فتيحة, صاهد. الضغط المهني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانوية دائرة رأس الوادي- برج بوعريريج-. دفـاتر المـــــــــــخبـر, [S.l.], n. 07, fév. 2018. ISSN 1112-7031. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/dftr/article/view/2978>. Date de consultation : 03 mai 2024
Rubrique
Articles