دور معلمات رياض الأطفال في تقديم الإرشاد للطفل (دراسة تطبيقية على رياض الاطفال بمحلية جبل اولياء)
Résumé
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور معلمات الرياض فى الارشاد الاسرى للطفل. تكونت عينة الدراسة من (245) من معلمات ومديرات رياض الاطفال، بمحلية جبل اولياء ولاية الخرطوم وزعت عليهن استبانة أحتوت على (53) عبارة روعي فيها أن تتميز بالدقة والوضوح في تحديد الأداء المرغوب وأن تكون قصيرة وواضحة المعنى وأن تصف مكوناً واحداً من السلوك. استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) واختبار (مان وتني) لعينتين مستقلتين واختبار اقل فرق معنوى LSD لمعرفة معنوية الفروق بين المتوسطات وتحليل التباين الاحادى لمعرفة الفروق بين المتغيرات. وقد توصلت إلى عدة نتائج كشفت عن عدم وجود فروق معنوية بين المعلمات والمديرات والمديرات فى محور اقامة علاقات جيدة مع الاسرة تبعا للوظيفة، إضافة إلى ننائج أحرة سطرت وفق أهداف الدراسة.
Abstract
The present study was aim to investigate the role of preschool teacher in family counseling the study sample consists of (245) representing teachers & directors from provide one in the JabaL Awliaa locality Khartoum State.
The Tool that applied in the study was a questionnaire contained (53) sentence which is account accurate & clarity in defining the desired performance & short, clear & meaning describe one component of behavior.
Study used arithmetic means and standard deviations and T-test for two independent samples and LSD test to see the differences between the averages and ANOVA to see the differences between the variables, This study has produced several results that meet these objectives