مستويات ومواصفات القراءة في الخطاب النقدي المعاصر

  • سامية راجــح قسم الآداب و اللغة العربية (جامعة محمد خيضر- بسكرة (الجزائر
  • بشير تاوريريت قسم الآداب و اللغة العربية (جامعة محمد خيضر- بسكرة (الجزائر

Résumé

عملنا في هذا المقال النقدي على عرض وتقديم مستويات ومواصفات القراءة في الخطاب النقدي المعاصر، وذلك من خلال كتابات إيزر وياوس وتودوروف ورولان بارت، وخوسيه ماريا، ورومان سلدن، فيما وقع الاشتغال أيضا على مختلف الآراء النقدية العربية المعاصرة لـ: نعيم اليافي، وسيزا قاسم، وعبد الله محمد الغذامي، وعبد العزيز حمودة، وعبد الملك مرتاض، ونسيمة الغيث.

وقد تطرقنا إلى مستويات القراءة مواصفاتها بأنواعها المتباينة مركزين في ذلك على بناء المعنى واستجابة القارئ.

 

Nous avons travaillé dans cet article critique sur la présentation des niveaux et des caractéristiques de la lecture dans le discours critique contemporain et cela à travers les écrits de :Iser, Jaus, Todorov, Roland Barthes, Khosi Maria, Roman Selden. On a travaillé aussi sur les différents opinions critiques arabes contempolaines tels que: Naïm Elyafi, Siza Kassem, Abdallah Mohamed Elgadhami, Abdalaziz Hamouda, Abdalmalek Mortadh, Nassima Algayeth.

Nous avons abordé aussi les niveaux et les différents types, caractéristiques de la lecture en se centrant sur la construction du sens et la réponse du lecteur.


Références

( ) ينظر: ميلود حبيبي، النص الأدبي بين التلقي وإعادة الإنتاج من أجل بيداغوجيا تفاعلية للقراءة والكتابة، مقال في مجلة آفاق، اتحاد كتاب المغرب، ع06، 1985، ص166، 167.
( ) المرجع نفسه، ص167.
( ) المرجع نفسه، ص167، 168.
( ) المرجع نفسه، ص168.
( ) المرجع نفسه، ص168، 169.
( ) المرجع نفسه، ص169.
( ) المرجع نفسه، ص169، 170.
( ) نعيم اليافي: الشعر والتلقي، الصادر عن الأوائل للنشر والتوزيع والخدمات الطباعة، سوريا، دمشق، ط1، 2000.
( ) المرجع نفسه، ص29، 30.
( ) المرجع نفسه، ص167.
( ) المرجع نفسه، ص48.
( ) المرجع نفسه، ص167.
( ) ينظر : نعيم اليافي، الشعر والتلقي، (دراسات في الرؤى والمكونات)، ص59، 60.
( ) المرجع نفسه، ص66، 67.
( ) سيزا قاسم، القارئ والنص، العلامة والدلالة، د ط، د ت، ص127.
( ) ينظر: عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير من البنوية إلى التشريحية، قراءة نقدية لنموذج إنساني معاصر، النادي الأدبي الثقافي، جدة، ط1، 1985، ص75، 76.
( ) المرجع نفسه، ص75، 76.
( ) عبد العزيز حمودة، المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيك، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1998، ص327.
( ) عبد العزيز حمودة، المرايا المقعرة نحو نظرية نقدية عربية، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، أغسطس2001، ص138.
(*) ينظر: حبيب مونسي، فلسفة القراءة وإشكاليات المعنى، دار الغرب للنشر والتوزيع، د ط، 2000/2001.
( ) رولان بارث، نقد وحقيقة، ترجمة: منذر عياشي، مركز الإنماء الحضاري، ط1، 1994، ص94.
( ) حبيب مونسي، فلسفة القراءة وإشكالية المعنى، ص339.
( ) ينظر: عمار زعموش، مفهوم النقد الأدبي في نظر النقاد الجزائريين، مقال في مجلة عالم الفكر في الشعر والنقد، الكويت، مج30، ع2، أكتوبر – ديسمبر 2001، ص115، 116.
( ) ينظر: خوسيه ماريا بوثويلو إيفانكوس، نظرية اللغة الأدبية، ترجمة: حامد أبو حامد، دار غريب، القاهرة، مصر، د ط، د ت، ، ص134.
( ) ينظر: وليام راي، المعنى الأدبي من الظاهرتية إلى التفكيكية، ترجمة: يوئيل يوسف عزيز، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، العراق، ط1، د ت، ص61.
( ) ينظر: خوسيه ماريا بوثويلو إيفانكوس، نظرية اللغة الأدبية، ترجمة: حامد أبو حامد، ص135.
( ) ينظر: وليم راي، المعنى الأدبي من الظاهرتية إلى التفكيكية، ترجمة: يوئيل يوسف عزيز، ص62.
( ) سيزا قاسم، القارئ والنص، العلامة والدلالة، ص107.
( ) المرجع نفسه، ص107.
(*) كاتبة فرنسية معاصرة عايشت ثقافة القرون الوسطى.
( ) سيزا قاسم، القارئ والنص، العلامة والدلالة، ص107.
( ) نسيمة الغيث، البؤرة ودوائر الاتصال، دراسة في المفاهيم النقدية وتطبيقاتها، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2000، ص93.
( ) ينظر: ميلود حبيبي، النص الأدبي بين التلقي وإعادة الإنتاج من أجل بيداغوجيا تفاعلية للقراءة والكتابة، مقال في مجلة آفاق، ص172.
( ) ينظر: فولفغانغ إيزر، فعل القراءة، نظرية جمالية التجاوب(في الأدب)، ترجمة: حميد لحميداني، الجلالي الكدية، مكتبة المناهل، للنشر والتوزيع، فاس- المغرب، ص55.
( ) عبد العزيز حمودة، المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيك، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، أغسطس، 2001، ص322.
( ) ينظر: نسيمة الغيث، البؤرة ودوائر الاتصال، ص23.
( ) عبد العزيز حمودة، المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيك، ص325.
( ) عبد الله محمد الغذامي، الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، ص83.
( ) رامان سلدن، النظرية الأدبية المعاصرة، ترجمة: جابر عصفور، دار قباء عبده غريب، القاهرة، مصر، د ط، 1998، ص168.
( ) ينظر: روبرت سي هولب، نظرية الاستقبال، مقدمة نقدية، ترجمة: رعد عبد الجليل جواد، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سوريا، ط1، 1992، ص102.
( ) عبد العزيز طليمات، فعل القراءة: بناء المعنى وبناء الذات، مقال في مجلة آفاق، إتحاد كتاب المغرب، ع6، 1985، ص151.
( ) سيزا قاسم، القارئ والنص، العلامة والدلالة، ص126.
( ) المرجع نفسه، ص127.
( ) عبد العزيز طليمات، فعل القراءة: بناء المعنى وبناء الذات، مقال في مجال آفاق ، ص1596.
( ) روبرت سي هولب، نظرية الاستقبال، مقدمة نقدية، ترجمة: عبد الجليل جواد، ص181.
( ) ينظر: خوسيه ماريا بوثويلو إيفانكوس، نظرية اللغة الأدب، ترجمة: أبو أحمد، دار غريب، القاهرة، مصر، د ط، د ت، ص133.
( ) عبد العزيز طليمات، فعل القراءة: بناء المعنى وبناء الذات، مقال في مجال آفاق، ص156.
( ) حبيب مونسي، فلسفة القراءة وإشكالية المعنى، ص314.
( ) ينظر: وليم راي، المعنى الأدبي من الظاهرتية إلى التفكيكية، ترجمة: يوئيل يوسف عزيز، ص62.
( ) حبيب مونسي، فلسفة القراءة وإشكالية المعنى، ص319.
( ) نقلا عن: عبد العزيز حمودة، المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيك، ص137.
( ) عبد العزيز حمودة، المرايا المقعرة، ص153.
( ) ينظر: رامان سلدن، النظرية الأدبية المعاصرة، ترجمة: جابر عصفور، ص167، 168.
( ) ينظر: عبد الله الغذامي، الخطيئة والتفكير من البنيوية إلى التشريحية، ص82.
( ) نقلا عن: رامان سلدن، النظرية الأدبية المعاصرة، ترجمة: جابر عصفور، ص121.
Comment citer
راجــح, سامية; تاوريريت, بشير. مستويات ومواصفات القراءة في الخطاب النقدي المعاصر. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 14-15, nov. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1058>. Date de consultation : 22 déc. 2024