شعريـة العتـبـات النصـية في الـرواية
Résumé
يهتم هذا المقال بتعريف العتبات النصية في النقد الحداثي، العربي والغربي على حد سواء وإبراز أهمية النصوص المحيطة بالنسبة للنص السردي، وفاعليتها في محاورة أفق انتظار القارئ، وإثارة اشتهائه لقراءة النص المركزي.
وبرهنت الدراسة على أن العتبات تتنوع وتتعدد بحسب وعي الكاتب لأهميتها وضرورتها، وقوة حضورها وتأثيرها في سياق المتن النصي من جهة، وبحسب حاجة المدون الروائي من جهة ثانية.
وتبين أن عتبات النص الروائي هي جملة من الوحدات الأيقونية واللغوية والإشارية والرموز، المشكلة للخطاب الروائي، والمحاورة لأفق انتظار القارئ وإثارة اشتهائه لقراءة النص السردي، بل وتحرك فضوله وتدفعه بقوة لمعرفة تفاصيل أكثر تخص النص الحكائي.
فكل ما في الرواية له دلالة، أي إن كل ما يتضمنه العمل الأدبي له معنى معين ودور يقوم به، باعتبار أن ما يحيط بالنص عبارة عن علامات دالة على شيء ما، ذلك أن كل رواية تمتلك هويتها الخاصة، ولغتها المميزة، وأول ملامح هذه الهوية "العتبات النصية" وتعتبر المرفقات النصية المحيطة بالنصمفاتيح أساسية يستخدمها القارئ لسبر أغوار النص العميقة قصد استنطاقها وتأويلها، أي المداخل التي تتخلل النص المتن وتكمله وتتممه، فالعتبات تعتبر بمثابة البوابة الرئيسية للدخول قرائيا إلى النص الروائي إدراك مواطن الجمال فيه.
A travers cet article nous aimerions mettre en exergue le concept « seuil » et la place qu’il occupe dans la critique littéraire moderne, arabe et occidentale, simultanées, et de faire ressortir l’efficacité de la « paratextualité » dans le texte narratif afin de susciter chez le lecteur le désir de vouloir découvrir avec engouement le contenu textuel de l’ouvrage.
Nombreuses sont les études qui ont démontrées la pluri-diversité du « seuil », selon son importance et les sensations cognitives de l’auteur selon sa prépondérance et son influence sur l’authenticité du texte et des exigences du romancier.
Cette étude démontre que la notion du seuil narratif se résume en un ensemble d’icônes linguistiques, de signes et symboles qui composent le discours narratif et suscite la convoitise du lecteur pour découvrir le roman.
Le roman est très riche en significations qui concourent le tout pour constituer la personnalité et l’identité du texte, à savoir, la langue, la prose, les expressions, les signes, l’espace et le temps. Cet ensemble d’indices forment le « seuil textuel ».
Toutes les références qui accompagnent le texte sont considérées comme des mots clés utilisés par le lecteur pour se faire une idée sur le roman et ses orientations littéraires. Les seuils narratifs sont un préambule au texte pour apprécier la beauté du texte et ses lieux créatifs.
Références
2-هياس، خليل شكري . فاعلية العتبات في قراءة النص الروائي. ط1. منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق،سورية،2005، ص: 229 .
3-جينيت، جيرار: خطاب الحكاية (بحث في المنهج). ترجمة محمد معتصم وآخرون. المجلس الأعلى للثقافة،القاهرة، 1997، ص:15.
4-يقطين، سعيد: انفتاح النص الروائي. ط1. المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، 1989، ص: 97.
5- جينيت، جيرار: خطاب الحكاية (بحث في المنهج)، ص: 14ـ15.
6-فوكوه، ميشيل. حفريات المعرفة. ترجمة سالم يفوت. ط1. منشورات عالم المعرفة، الدار البيضاء، 1986، ص: 23.
7-Gérard Genette : « Palimpsestes , la littérature au second degré »,Ed . seuil , 1982,p : 8.
8-يقطين، سعيد. الرواية والتراث السردي. دط. 1992 م ، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب،ص:29.
9-المطوي، محمد الهادي:"في التعالي النصي والمتعاليات النصية".المجلة العربية للثقافة. ع 32، مارس1997،ص:198.
10-روتير، إيف: " انفتاح النص وتفاعل النصوص". ترجمة علي نجيب إبراهيم. مجلة البحرين الثقافية.ع24،أفريل2000،ص:129.
11-Gérard Genette : « Palimpsestes », Op .Cit . p :13.
12-المبخوت، شكري. جمالية الألفة، 1993، المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، بيت الحكمة، تونس، ص: 23.
13-Gérard Genette: « Figures » , Ed . seuil ,coll . Poétique , Paris1999 , p : 8 .
14-Ibid. p :21 .
15-السيد، إبراهيم. نظرية الرواية. ط1. 1998 م، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة ، ص: 171.
16-: « Le discours du roman » , P.U.F . Paris, 1980 , p : 16
17-أشهبون، عبد المالك. عتبات الكتابة في الرواية العربية. 2007، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سورية، ص: 21.
18-الحجمري، عبد الفتاح. عتبات النص، البنية والدلالة. 1996، منشورات الرابطة، الدار البيضاء، المغرب، صص: 40ـ41.
19-العلام، عبد الرحيم. " الخطاب المقدماتي في الرواية المغربية، محاولة في التصنيف"، مجلة علامات، ع8، 1997، المغرب، ص: 20.
20-أشهبون، عبد المالك. عتبات الكتابة في الرواية العربية، ص: 24.
21-يقطين، سعيد. القراءة والتجربة . ط1، دار الثقافة، الدار البيضاء، 1985 م ، ص: 208.
22-يقطين، سعيد: انفتاح النص الروائي، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1989، ص: 102.
23-يقطين، سعيد: الرواية والتراث السردي، ص :50.
24-بنيس، محمد. الشعر العربي الحديث: بنياته وإبدالاتها. ط1 .دار توبقال للنشر، الدار البيضاء،1989،ص: 77.
25- المرجع نفسه، ص: 76.
26-المرجع نفسه، ص: 77.
27-الصولي. أدب الكتاب. دط. دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، د ت ، ص ص: 163- 260.
28-فؤاد الزاهي." الحكاية والمتخيل ". ط1، مجلة أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، 1991، ص 85.
29-عبد العالي بوطيب، (برج السعود- وإشكالية العلاقة بين الروائي والتاريخي)، مجلة المناهل-مغربية- ع55 ، جانفي 1997، ص: 63.
30-العلام ،عبد الرحيم."الخطاب المقدماتي في الرواية المغربية". مجلة علامات مغربية.ع8، 1997،ص: 23.
31-المطوي، محمد الهادي." في التعالي النصي والمتعاليات النصية ". المجلة العربية للثقافة.ع 32، تونس 1997: ص 196.
32-البقاعي، محمد خير." أزمة المصطلح في النقد الروائي العربي ".مجلة الفكر العربي، بيروت، لبنان ، ع 83، 1996: ص 84.
33-الحجمري، عبد الفتاح. عتبات النص ( البنية والدلالة )، ص: 7.
34- 87. ـ 88G. Genette: Introduction à l’Architexte, seuil, pp
35-G. Genette: Palimpseste, p 9.
36- G . Genette: Seuils, p 7.
37-المطوي، محمد الهادي." في التعالي النصي والمتعاليات النصية" ،ص: 195
38-يقطين، سعيد.انفتاح النص الروائي، ص: 99.
39-بوطيب، عبد العالي." برج السعود و إشكالية العلاقة بين الروائي والتاريخي ". مجلة المناهل،ع 55، جانفي1997، المغرب، ص: 64.
40-. 16ـ 15G. Genette: Seuils, p p
41-المطوي، محمد الهادي." في التعالي النصي والمتعاليات النصية "، ص 196.
42-حليفي، شعيب. " النص الموازي للرواية- استراتيجية العنوان ".مجلة الكرمل. ع46 1992،قبرص، ص:83.
43-المرجع السابق، ص: 82.