يائية أبي مدين شعيب دراسة لغوية
Résumé
إن مجمل أشعار أبي مدين شعيب تعكس تجربته الزهدية التي عبر فيها عما يختلج في نفسه من حب وجمال وقيم أخلاقية ومعرفة ومقامات وأحوال يتدرج فيها السالك لبلوغ مرتبة الكشف ، وكان القرآن الكريم المنبع الفياض الذي يستقي منه الشاعر معظم أفكاره ورآه حيث وظف ألفاظه ومعانيه ومضامينه في أغلب قصائده، ويتجلى ذلك الاقتباس بوضوح في قصيدته اليائية . ويائيته هذه تحمل توجه الشاعر في إظهار سمات الشوق و الحنين الرجاء و التودد و كلها قيم يرنو إليها الصوفي لبلوغ أسمى درجات التقرب.
Les poèmes d’abi median chouayb tiennent compte de son ascétique qu’il a exprime’ ce qui bat dans le même amour et la beauté et les valeurs morales .Les connaissances, les conditions et les sanctuaires classes ou salak de se purifier pour atteindre le rang de détection. le coran était l’origine des pluparts de ces idées et de visions tel qu’il est employé dans ses poèmes ses mots et sens et le contenu si bien site’ clairement dans son poème (alya.iya.) dans ce poème le poète a montre’ les attribues du désir et de la nostalgie d’espoir et de tendresse. Toutes les valeurs de sufisme aspirent à atteindre les plus hauts niveaux de détection.
Références
1- أبو بكر محمد الكلاباذي ,التعرف لمذهب أهل التصوف ,تحقيق محمود أمين النواوي ط3 ,المكتبة الأزهرية للتراث, القاهرة 1992ص/32.
2- المصدر السابق: ص/32.
3- محمد بن بريكة ,التصوف الإسلامي من الرمز إلى العرفان ,ط1 , دار المتون للنشر والطباعة والتوزيع ,الجزائر 2006, ص/49.
4- أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري , الرسالة القشيرية في علم التصوف ,دار الكتب العلمية ,ط1 ,1990 ,ص/312.
5- جميل صليبا, المعجم الفلسفي ,مجمع اللغة العربية ,القاهرة 1983 ,ص/46.
6- إبراهيم محمد منصور, الشعر والتصوف ,دار الأمين للنشر والتوزيع ,دون تاريخ ص/21.
7- أبو الحسن علي بن محمد الجرجاني, التعريفات ,دار الشؤون الثقافية ,بغداد 1986 ص/28.
8- إبراهيم محمد منصور, الشعر والتصوف ,دار الأمين للنشر والتوزيع ,دون تاريخ ص/21.
9- ألبرت أشفيتسر, فلسفة الحضارة ,ترجمة عبد الرمان بدوي ,القاهرة 1962,ص/269.
10- أبو يعقوب يوسف بن يحي التادلي ,التشوف إلى رجال التصوف, تحقيق أ.د توفيق ,
مطبعة النجاح الجديدة, الدار البيضاء ,ط19972,ص/322.
11- يحي بوعزيز,مدينة تلمسان عاصمة المغرب الأوسط ,دار الغرب للنشر والتوزيع,ط2 2003, ص/39.
12- أبو يعقوب يوسف بن يحي التادلي ,التشوف إلى رجال التصوف ,تحقيق أ.د توفيق مطبعة النجاح الجديدة ,الدار البيضاء ,ط1997,2,ص/322.
13- المصدر السابق, ص/32.
14- العربي بن مصطفى الشوار ,ديوان ابي مدين شعيب ,مطبعة الترقي دمشق ط19381 ,ص/ 28.
15- الطاهر العلاوي, العالم الرباني سيدي بومدين شعيب ,دار الأمة للطباعة والنشر الجزائر, ط1 2004, ص/22 .
16- مقدمة ديوان أبي مدين شعيب ,ص/ 430.
17- عبد الحليم محمود ,أبو مدين الغوث ,دار المعرفة ,القاهرة 1985 ,ص/ 146,147.
18- أبو عبد الله محمد الملقب ابن مريم ,البستان في ذكر العلماء والأولياء في تلمسان تحقيق الدكتور محمد بن أبي شنب , المطبعة الثعالبية الجزائر 1327هـ .
19- . ديوان العارف بالله أبي مدين شعيب الغوث ، إعداد بومدين بن عبد القادر السليماني وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ,تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية سنة 2011,ص 42 .43 .44.
20- قاسم مومني , نقد الشعر في القرن الرابع الهجري، دار الثقافة للطباعة و النشر ، القاهرة ، (د.ط) ، 1982، ص202.
21- قاسم مومني , نقد الشعر في القرن الرابع الهجري، دار الثقافة للطباعة و النشر ، القاهرة ، (د.ط) ، 1982، ص202.
22- إبراهيم أنيس , موسيقى الشعر ،مطبعة لجنة البيان العربي ، ط3 ، 1965،ص17.
23- نور الدين السد, الأسلوبية و تحليل الخطاب ،دار هومة ،الجزائر ، (د .ط)، 1997، ص62.
24- كمال أبو ديب ,في البنية الإيقاعية للشعر العربي ,ط2 ,دار العلم للملايين, بيروت 1981, ص/230 .
25- خالدة سعيد ,حركية الإبداع ,ط2 ,دار العودة ,بيروت 1982 .ص/111 .
26- عبد الرحمان تيبرماسين, العروض وإيقاع الشعر العربي ,ط1 2003 ,دار الفجر للنشر والتوزيع ,القاهرة ,ص/35 .
27- ميخائيل ريفاتير , معايير تحليل الأسلوب ، تر: حميد الحمداني ، منشورات دراسات سال ، 1993، ص66.
28- محمد الهادي الطرابلسي ,خصائص الأسلوب في الشوقيات ,مجلد عدد 20 ,المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية ,1981ص/378.
29- حياة معاش ,الأشكال الشعرية في ديوان الششتري دراسة أسلوبية ,أطروحة مقدمة لنيل دكتوراه العلوم في الأدب العربي, جامعة باتنة 2010|2011 ,ص/29 .
30- رابح طبجون , فاعلية الأسلوبية في قصيدة مرثية لاعب سرك ، مجلة الآداب :تصدر عن قسم اللغة العربية ،جامعة قسنطينة ، العدد10، ص39
31- محمد الهادي الطرابلسي ,خصائص الأسلوب في الشوقيات ,مجلد عدد 20, المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية 1981 ,ص/378..
32- المرجع نفسه , ص/ 495.
33- رابح طبجون , فاعلية الأسلوبية في قصيدة مرثية لاعب سرك ، مجلة الآداب :تصدر عن قسم اللغة العربية ،جامعة قسنطينة ، العدد10، ص43
34- مختار جبار, شعر أبي مدين التلمساني الرؤيا و التشكيل دراسة , منشورات اتحاد كتاب العرب دمشق 2002 , ص/168
35- محمود عبد الرزاق , المعجم الصوفي ، دار العلوم القاهرة ، العنوان الرابط:
http// www .shmila.ws.
36- محمد الهادي الطرابلسي ,خصائص الأسلوب في الشوقيات , مجلد عدد 20, المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية 1981, ص/95
37- المرجع نفسه ,ص/ 95.