معرفية الشعر في النقد العربي المعاصر
Résumé
معرفية الشعر هي جزء من ماهيته التي تتشكل عبر تواصله مع العالم الخارجي، ومع كاتبه الذي تتشكل ذاته داخل نصه الشعري، وهذه المعرفية في تأسسها تعتمد على مكونات الوعي واللاوعي، التي يشتغل عبرها الشاعر لتأسيس نظرته تجاه نفسه والكتابة والحياة، ولأن النقد هو الذي يكشف معرفية الشعر عبر البحث في أعماقه اللامتناهية، فما قدرة النقد العربي المعاصر على كشف خصائص تلك المعرفية؟ وما طبيعة المفاهيم والمصطلحات التي يستخدمها للحديث عن القضية؟
The epistemic poetry is portioning her essence, which was formed with her siege for world, and hits writer who was formed herself inside the poetry. Such the epistemic repose at a composition of consciousness and unconsciousness which the poet is work her across, he is establishment his consideration against herself, the lettering, and the life. What capacity the critic Arabic a vision quality that epistemic? And what quality the concept and term utilize parlance about event?
Références
) محمد مندور: في الأدب والنقد، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، د.ت، ص 39 .
) ذياب شاهين: التلقي والنص الشعري (قراءة في نصوص شعرية معاصرة من العراق والأردن وفلسطين والإمارات)، دار الكندي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، غزة، فلسطين، 2003 ، ط 1 ، ص 235 .
) محمد الحرز: شعرية الكتابة والجسد (دراسات حول الوعي الشعري والنقدي)، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان، 2005 ، ط 1 ، ص 174، 175 .
) عبد الملك بومنجل: جدل الثابت والمتغير في النقد العربي الحديث، مساءلة الحداثة، عالم الكتب، إربد، الأردن، 2010 ، ط 1 ، ص 109 .
) علي قاسم غالب الزبيدي: درامية النص الشعري الحديث (دراسة في شعر صلاح عبد الصبور وعبد العزيز المقالح) ، دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا، 2009 ، ط 1، ص 72 ، 171 .
) عز الدين المناصرة: جمرة النص الشعري (مقاربات في الشعر والشعراء والحداثة والفاعلية)، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2007 ، ط 1 ، ص 51 .
) سيف الرحبي: ذاكرة الشتات، دار الفارابي، واتحاد كتاب أدباء الإمارات، دولة الإمارات العربية المتحدة، بيروت، لبنان، 1991 ، ط 1 ، ص 22، 23.
) المرجع نفسه: ص 28 .
) محمد مفتاح: دينامية النص (تنظير وإنجاز)، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، 1990 ، ط 1 ، ص 40، 41، 42.
) أيمن اللبدي: الشعر والشاعرية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، غزة، فلسطين، د.ت، ص 15، 16.
) علي جعفر العلاق: في حداثة النص الشعري (دراسة نقدية) دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، غزة، فلسطين، 2003 ، ط 1 ، ص 14، 15.
) محمد بنيس: الحق في الشعر، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، 2007 ، ط 1 ، ص 57، 58.
)أدونيس: الشعرية العربية، دار الآداب، بيروت، لبنان، 1989 ، ط 2 ، ص 61، 66 .
) المرجع نفسه: ص 71، 72، 73 .
) عبد الكريم مجاهد: شعرية الغموض (قراءة في شعر عبد الوهاب البياتي )، مطبعة القرويين، المغرب الأقصى، 1998، ط1، ص 179 .
) محمد عبد الجليل مفتاح: نظرية الشعر المعاصر في المغرب العربي، مكتبة الآداب، القاهرة، مصر، 2007 ، ط 1 ، ص 223 .
) عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ): قيم جديدة للأدب العربي القديم والمعاصر، مكتبة الدراسات الأدبية، دار المعارف، مصر، د.ت ، ط 2 ، ص 184،217 .
) عبد القادر رابحي: النص والتقعيد (دراسة في البنية الشكلية للشعر الجزائري المعاصر- إيديولوجية النص الشعري)، ج 1، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران، الجزائر، 2003، ص 80 ، 97.
) إحسان عباس: اتجاهات الشعر العربي المعاصر، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1998، ص 48.
) عبد القادر فيدوح: شعرية الأقلام الغضة، أعمال الملتقى الوطني الثاني(الأدب الجزائري في ميزان النقد) أيام 10/ 11/ 12 ماي 1993 ، معهد اللغة والأدب العربي، جامعة عنابة، المطبعة المركزية، مارس 1994، ط 1 ، ص 150،..، ص156.
) وجيه فانوس: دراسات في حركية الفكر الأدبي، ص 43 .
) المرجع نفسه: ص 53 .
) مشري بن خليفة: القصيدة الحديثة في النقد العربي المعاصر، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2006 ، ط1 ، ص 15 .
) أحمد الطريسي أعراب: التصور المنهجي ومستويات الإدراك في العمل الأدبي الشعري، شركة بابل للطبع والنشر، الرباط، المغرب الأقصى، 1989، ط1، ص 18 .
) سعد الدين كليب: وعي الحداثة (دراسات جمالية في الحداثة الشعرية)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، مكتبة الأسد الوطنية، دمشق، سوريا، 1997 ، ص 14،16 .
) محمد الحرز: شعرية الكتابة والجسد، ص 52، ص 170 .
) صلاح فضل: أشكال التخييل (من فتات الأدب والنقد) الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، القاهرة، مصر، 1996 ، ص 161، 165 .
) محمد الحرز: شعرية الكتابة والجسد، ص 101، 102 .
) محمد بنيس: الحق في الشعر، ص 56 .
) محمد عبد الجليل مفتاح: نظرية الشعر المعاصر في المغرب العربي ، ص 48.
) أدونيس: الشعرية العربية، ص 61، 69.
) ضياء خضير: شعر الواقع شعر الكلمات (دراسات في الشعر العراقي الحديث)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، مكتبة الأسد الوطنية، دمشق، سوريا، 2000 ، ص 13 .
) عبد القادر رابحي: النص والتقعيد، ج1، ص 80، 83.
) علي حداد: الخطاب الآخر (مقاربة لأبجدية الشاعر ناقدا)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، مكتبة الأسد الوطنية، دمشق، سوريا، 2000 ، ص 93 .
) محمد الحرز: شعرية الكتابة والجسد، ص 52،53 .
) حسن البنا: الشعرية والثقافة (مفهوم الوعي الكتابي وملامحه في الشعر العربي القديم)، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، بيروت، لبنان، 2003 ، ط 1 ، ص 69، 71.
) محمد الحرز: شعرية الكتابة والجسد، ص 90، 91 .
) عباس بن يحيى: وعي الذات، فرص ضائعة وأفق مفتوح (حول الهوية في الشعر الجزائري الحديث من خلال مفدي زكرياء وعثمان لوصيف)، دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية، جامعة المسيلة، العدد 01 ، مارس 2009 ، ص 26 .
) محمد مصطفى أبو شوارب، أحمد محمود المصري: قراءة الوعي الأدبي (دراسات تحليلية في الأدب العربي المعاصر)، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر، 2004 ، ص 45 .
) محمد عبد الجليل مفتاح: نظرية الشعر المعاصر في المغرب العربي، ص 223 .
) عبد الله الغذامي: القصيدة والنص المضاد، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، الدار البيضاء، المغرب، 1994، ط 1 ، ص 96 .
) عبد القادر فيدوح: شعرية الأقلام الغضة، ص 158 .
) وجيه فانوس: دراسات في حركية الفكر الأدبي، المقدمة.
) مشري بن خليفة: القصيدة الحديثة، ص 15 .