الإيقاع المسكوت عنه في القصيدة الجاهلية
Résumé
يحاول هذا المقال تسليط الضوء على الإيقاع الدّاخلي في القصيدة الجاهلية، ويخص بالدراسة عنصرين من مكوناته، وهما: تكرار الصوت المعزول، وتكرار الصيغة الصرفيّة؛ ذلك أن الإيقاع الداخلي في القصيدة الجاهلية لم يحظ بالاهتمام الكافي بسبب ربط الدارسين ذلك النوع من الإيقاع بالمحسنات اللفظية.
Cet article a pour objet l’étude du rythme interne dans le poème préislamique.
Il prend en considération deux éléments de ses composants : le rôle de la répétition du son isolé et les formes morphologiques dans la construction du rythme interne.
Tout en sachant que la plus part des études ne dépassent pas la relation entre ce genre de rythme et l’ornement du style.
Références
- محمد بن منظور، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط1، ( د ت )، مادة (وقع).
- Dictionnaire HACHETTE, paris 2009, p 1431 .
- شكري محمد عياد ، موسيقى الشعر العربي، ( مشروع دراسة علمية)، دار المعرفة، القاهرة، ط2، 1978. (ها)2، ص 159.
- أحمد سليمان ياقوت، التسهيل في علمي الخليل، دار المعرفة الجامعية، ( د ط)، 1999، ص 182.
- عبد الله الطيب، المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها دار الفكر، بيروت، ط2، 1970، ج 2، ص 489–490.
- نفسه، ص 491 .
- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، منشورات الجامعة التونسية، 1981، ص 19.
- محمد عارف حسين، وحسن علي محمد، دراسات في النص الشعري (العصر الحديث)، دار الوفاء، الإسكندرية، 2000، ص 13.
- ينظر السكاكي، مفتاح العلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، (د ط)، ( د ت)، ص181 . والخطيب القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة، تص، بهيج غزاوي، دار إحياء العلوم، بيروت، ط1، 1988، من ص354 إلى 358. وابن رشيق، العمدة في نقد الشعر وتمحيصه، شرح عفيف نايف حاطوم، دار صادر، بيروت، ط2، 2006، ص 272 وما بعدها. وقدامة بن جعفر، نقد الشعر، تح، محمد عبد المنعم خفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت، (د ط)، (دت)، ص162، و ص163.
- محمد عبد المطلب، البلاغة والأسلوبيّة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984، ص226.
- منهم محمد مفتاح في كتابه "في سيمياء الشعر القديم (دراسة نظرية تطبيقية)" حيث درس تكرار الصوت المعزول تحت عنوان "المادة الصوتية" باعتباره مكوّنا من مكوّنات الخطاب الشعري، في " نونية أبي البقاء الرندي (ت686 هـ) لكل شيء إذا ما تمّ نقصان "وكانت دراسته دلالةَ الصوت دراسة أفقية في مستوى البيت، لا في القصيدة كلّها. ينظر، محمد مفتاح، في سيمياء الشعر القديم (دراسة نظرية تطبيقية)، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2012، ص 83 وما بعدها، و ص 117 .
- محمد العمري، حليل الخطاب الشعري ( البنية الصوتية في الشعر: الكثافة. الفضاء. التفاعل.)، الدار العالمية للكتاب، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1990.
- ينظر نفسه، ص 137 – 138 .
- ينظر نفسه، ص 162 وما بعدها.
- الجاحظ، البيان والتبيين، تحق، عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، (د ط)، (د ت) ،ج1، ص66 – 67.
- حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تح، محمد الحبيب بن الخوجة، المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية، 1966، ص 222.
- نفسه، ص 224.
- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، ص 21.
- شكري محمد عياد، موسيقى الشعر العربي، ( مشروع دراسة علمية)، دار المعرفة، القاهرة، ط 2، 1978، ص 164 – 165.
- يُنظر ابن جني، الخصائص، تحق، محمد علي النجار، عالم الكتب، بيروت، ط1، 2006. "باب في تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني"، ص403. و"باب في إمساس الألفاظ أشباه المعاني"، ص407. و" باب في قوة اللفظ لقوة المعنى"، ص 810.
- في نقد هذه النظريّة ينظر السعيد هادف (دلالة اللفظ على المعنى في اللغة العربية)، مجلة الدراسات اللغوية، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، العدد 01، 2002، ص 23 إلى ص 33.
- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، ص 59.
- محمد صالح الضالع، الأسلوبيّة الصوتية، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة،(د ط)، 2002، ص 30 . وينظر جوزيف ميشال شريم، دليل الدراسات الأسلوبية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط 1، 1984، ص110.
- ينظر إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط6، 1988، ص158. ومحمد صالح الضالع، الأسلوبية الصوتية، ص 28.
- رابح بوحوش، اللسانيات وتطبيقاتها على الخطاب الشعري، دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة، الجزائر، 2006، ص44.
- قدامة بن جعفر، نقد الشعر، ص 74 .
- ينظر القصيدة في ديوان شعر الحادرة الذبياني، إملاء اليزيدي عن الأصمعي، تحق، ناصر الدين الأسد، مستلّ من مجلة معهد المخطوطات العربية ، مج 15 ، ج2 ، ص303. هناك اختلاف في رواية بعض الأبيات بين ما ورد في نقد الشعر و الديوان . وقد أثبتنا ما ورد في نقد الشعر التزاما بمنهج الدراسة.
- الواضح الصلت: الجيد الأبيض. استبتك: أسرتك. أتلع: طويل العنق. وسنان: نائم. المَكرع: الفم. السارية: السحابة التي تأتي ليلا. أسحر: اسم مكان. الصبا: ريح لطيفة تهب من الشمال. الخِرْوَع: اسم نبات لا يُرعى. أدكن: إبريق أدكن اللون. مترع: مملوء. العاتق: الخمر القديمة. مشعشع : ممزوج.
- الجاحظ ، البيان و التبيين ، ج1 ، ص66 – 67 .
- أحصى إبراهيم أنيس أصواتَ عشراتٍ من صفحاتِ القرآنِ الكريم، ثم رتّب تلك الأصوات حسب شيوعها في الصفحاتِ المدروسة. وما يهمنا هنا هو الأصوات الصفيرية الثلاثة التي كانت نسبتها كالآتي:السين: 2.0%، الصاد:0.8%. الزاي: 0.4% ينظر إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية، 1999، ص191 – 192.
- ينظر سلمان حسن العاني، التشكيل الصوتي في اللغة العربية، تر، ياسر الملاح، النادي الأدبي الثقافي، جدة، ط1، 1973، ص 57، و ص 75.
- ريمون طحان، الألسنيّة العربية، الألسنية العربية، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط2، 1981، ج2، ص 126-127.
- إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، ص22 . وموسيقى الشّعر، ص 32.
- إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 32.
- ديوان النابغة الذبياني، تحق، الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، الشركة التونسية للتوزيع ، تونس، والشركة الجزائرية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1976، ص59.
القتود: أعواد الرّحل. النّسوع: سير من الجلد يُشدّ به الرّحل. مِصَكٌّ : حمار وحشي. الجَوْن: الأسود. جأْبٌ و مُعَقرَب: ضخم. نشّت الغُدر: قلّ ماؤها. رِجْـلاتها: جمع رِجلة، وهو نوع من النبات. شَرْج و أَهْيَبُ: موضعان في بلاد بني أسد .
- ابن جني، سر صناعة الإعراب، تحق، حسن هنداوي، دار القلم، دمشق، ط2، 1993 ج1، ص 60. و إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، ص59 – 60.
- ينظر سيبويه، الكتاب، تحق، عبد السلام محمد هارون، دار الجيل، بيروت، ط1، (د ت) ج4، ص 434 . و إبراهيم أنيس، الأصوات اللغويّة، ص59-60.
- ماريو باي، أسس علم اللغة، تر، أحمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، ط3، 1987 ص 86 .
- نفسه، ص 60.
-حسن عباس، خصائص الحروف العربية ومعانيها، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1998، ص65 وما بعدها.
- صفي الدين الحليّ، شرح الكافية البديعية ، تح، نسيب نشاوي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1989، ص195. والقزويني، الإيضاح في علم البلاغة، ص366.
- رشيد شعلال، البنية الإيقاعية في شعر أبي تمام، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ط1، 2011، ص 129.
- رومان ياكوبسون، قضايا الشعرية، تر، محمد الولي و مبارك حنون، دار توبقال، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1988، ص 106 .
- محمد صالح الضالع، الأسلوبية الصوتية، ص 35.
- محمد بن يحي، محاضرات في الأسلوبية، مطبعة مزوار، الوادي، الجزائر، ط1، 2010، ص 50.
- هناك ظواهر أخرى أسهمت في تشكيل الإيقاع الداخلي للقصيدة لم نتطرّق إليها التزاما بالهدف المحدّد لهذا المقال. وتتمثّل تلك الظواهر في: تكرار اللفظ (المعجمي)، وتكرار العبارة ، وتكرار التركيب.
-ديوان الخنساء، شرح ثعلب، تحق، أنور أبو سويلم، دار عمار، عمان، الأردن، ط1، 1988، ص378 وما بعدها.
- ابن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تح، محمد محي الدين عبد الحميد، دار الطلائع ، القاهرة ، ( د ط)، 2004، ج3، ص92.
- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، ص 455.
- أحمد الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، دار القلم، بيروت، ط2، (د ت)، ص75.
- ينظر عبده الراجحي، التطبيق الصرفي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1988، ص 79 إلى ص81.
- Dictionnaire HACHETTE, paris 2009, p 1431 .
- شكري محمد عياد ، موسيقى الشعر العربي، ( مشروع دراسة علمية)، دار المعرفة، القاهرة، ط2، 1978. (ها)2، ص 159.
- أحمد سليمان ياقوت، التسهيل في علمي الخليل، دار المعرفة الجامعية، ( د ط)، 1999، ص 182.
- عبد الله الطيب، المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها دار الفكر، بيروت، ط2، 1970، ج 2، ص 489–490.
- نفسه، ص 491 .
- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، منشورات الجامعة التونسية، 1981، ص 19.
- محمد عارف حسين، وحسن علي محمد، دراسات في النص الشعري (العصر الحديث)، دار الوفاء، الإسكندرية، 2000، ص 13.
- ينظر السكاكي، مفتاح العلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، (د ط)، ( د ت)، ص181 . والخطيب القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة، تص، بهيج غزاوي، دار إحياء العلوم، بيروت، ط1، 1988، من ص354 إلى 358. وابن رشيق، العمدة في نقد الشعر وتمحيصه، شرح عفيف نايف حاطوم، دار صادر، بيروت، ط2، 2006، ص 272 وما بعدها. وقدامة بن جعفر، نقد الشعر، تح، محمد عبد المنعم خفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت، (د ط)، (دت)، ص162، و ص163.
- محمد عبد المطلب، البلاغة والأسلوبيّة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984، ص226.
- منهم محمد مفتاح في كتابه "في سيمياء الشعر القديم (دراسة نظرية تطبيقية)" حيث درس تكرار الصوت المعزول تحت عنوان "المادة الصوتية" باعتباره مكوّنا من مكوّنات الخطاب الشعري، في " نونية أبي البقاء الرندي (ت686 هـ) لكل شيء إذا ما تمّ نقصان "وكانت دراسته دلالةَ الصوت دراسة أفقية في مستوى البيت، لا في القصيدة كلّها. ينظر، محمد مفتاح، في سيمياء الشعر القديم (دراسة نظرية تطبيقية)، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2012، ص 83 وما بعدها، و ص 117 .
- محمد العمري، حليل الخطاب الشعري ( البنية الصوتية في الشعر: الكثافة. الفضاء. التفاعل.)، الدار العالمية للكتاب، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1990.
- ينظر نفسه، ص 137 – 138 .
- ينظر نفسه، ص 162 وما بعدها.
- الجاحظ، البيان والتبيين، تحق، عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، (د ط)، (د ت) ،ج1، ص66 – 67.
- حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تح، محمد الحبيب بن الخوجة، المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية، 1966، ص 222.
- نفسه، ص 224.
- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، ص 21.
- شكري محمد عياد، موسيقى الشعر العربي، ( مشروع دراسة علمية)، دار المعرفة، القاهرة، ط 2، 1978، ص 164 – 165.
- يُنظر ابن جني، الخصائص، تحق، محمد علي النجار، عالم الكتب، بيروت، ط1، 2006. "باب في تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني"، ص403. و"باب في إمساس الألفاظ أشباه المعاني"، ص407. و" باب في قوة اللفظ لقوة المعنى"، ص 810.
- في نقد هذه النظريّة ينظر السعيد هادف (دلالة اللفظ على المعنى في اللغة العربية)، مجلة الدراسات اللغوية، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، العدد 01، 2002، ص 23 إلى ص 33.
- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، ص 59.
- محمد صالح الضالع، الأسلوبيّة الصوتية، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة،(د ط)، 2002، ص 30 . وينظر جوزيف ميشال شريم، دليل الدراسات الأسلوبية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط 1، 1984، ص110.
- ينظر إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط6، 1988، ص158. ومحمد صالح الضالع، الأسلوبية الصوتية، ص 28.
- رابح بوحوش، اللسانيات وتطبيقاتها على الخطاب الشعري، دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة، الجزائر، 2006، ص44.
- قدامة بن جعفر، نقد الشعر، ص 74 .
- ينظر القصيدة في ديوان شعر الحادرة الذبياني، إملاء اليزيدي عن الأصمعي، تحق، ناصر الدين الأسد، مستلّ من مجلة معهد المخطوطات العربية ، مج 15 ، ج2 ، ص303. هناك اختلاف في رواية بعض الأبيات بين ما ورد في نقد الشعر و الديوان . وقد أثبتنا ما ورد في نقد الشعر التزاما بمنهج الدراسة.
- الواضح الصلت: الجيد الأبيض. استبتك: أسرتك. أتلع: طويل العنق. وسنان: نائم. المَكرع: الفم. السارية: السحابة التي تأتي ليلا. أسحر: اسم مكان. الصبا: ريح لطيفة تهب من الشمال. الخِرْوَع: اسم نبات لا يُرعى. أدكن: إبريق أدكن اللون. مترع: مملوء. العاتق: الخمر القديمة. مشعشع : ممزوج.
- الجاحظ ، البيان و التبيين ، ج1 ، ص66 – 67 .
- أحصى إبراهيم أنيس أصواتَ عشراتٍ من صفحاتِ القرآنِ الكريم، ثم رتّب تلك الأصوات حسب شيوعها في الصفحاتِ المدروسة. وما يهمنا هنا هو الأصوات الصفيرية الثلاثة التي كانت نسبتها كالآتي:السين: 2.0%، الصاد:0.8%. الزاي: 0.4% ينظر إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية، 1999، ص191 – 192.
- ينظر سلمان حسن العاني، التشكيل الصوتي في اللغة العربية، تر، ياسر الملاح، النادي الأدبي الثقافي، جدة، ط1، 1973، ص 57، و ص 75.
- ريمون طحان، الألسنيّة العربية، الألسنية العربية، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط2، 1981، ج2، ص 126-127.
- إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، ص22 . وموسيقى الشّعر، ص 32.
- إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 32.
- ديوان النابغة الذبياني، تحق، الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، الشركة التونسية للتوزيع ، تونس، والشركة الجزائرية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1976، ص59.
القتود: أعواد الرّحل. النّسوع: سير من الجلد يُشدّ به الرّحل. مِصَكٌّ : حمار وحشي. الجَوْن: الأسود. جأْبٌ و مُعَقرَب: ضخم. نشّت الغُدر: قلّ ماؤها. رِجْـلاتها: جمع رِجلة، وهو نوع من النبات. شَرْج و أَهْيَبُ: موضعان في بلاد بني أسد .
- ابن جني، سر صناعة الإعراب، تحق، حسن هنداوي، دار القلم، دمشق، ط2، 1993 ج1، ص 60. و إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، ص59 – 60.
- ينظر سيبويه، الكتاب، تحق، عبد السلام محمد هارون، دار الجيل، بيروت، ط1، (د ت) ج4، ص 434 . و إبراهيم أنيس، الأصوات اللغويّة، ص59-60.
- ماريو باي، أسس علم اللغة، تر، أحمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، ط3، 1987 ص 86 .
- نفسه، ص 60.
-حسن عباس، خصائص الحروف العربية ومعانيها، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1998، ص65 وما بعدها.
- صفي الدين الحليّ، شرح الكافية البديعية ، تح، نسيب نشاوي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1989، ص195. والقزويني، الإيضاح في علم البلاغة، ص366.
- رشيد شعلال، البنية الإيقاعية في شعر أبي تمام، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ط1، 2011، ص 129.
- رومان ياكوبسون، قضايا الشعرية، تر، محمد الولي و مبارك حنون، دار توبقال، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1988، ص 106 .
- محمد صالح الضالع، الأسلوبية الصوتية، ص 35.
- محمد بن يحي، محاضرات في الأسلوبية، مطبعة مزوار، الوادي، الجزائر، ط1، 2010، ص 50.
- هناك ظواهر أخرى أسهمت في تشكيل الإيقاع الداخلي للقصيدة لم نتطرّق إليها التزاما بالهدف المحدّد لهذا المقال. وتتمثّل تلك الظواهر في: تكرار اللفظ (المعجمي)، وتكرار العبارة ، وتكرار التركيب.
-ديوان الخنساء، شرح ثعلب، تحق، أنور أبو سويلم، دار عمار، عمان، الأردن، ط1، 1988، ص378 وما بعدها.
- ابن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تح، محمد محي الدين عبد الحميد، دار الطلائع ، القاهرة ، ( د ط)، 2004، ج3، ص92.
- محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، ص 455.
- أحمد الحملاوي، شذا العرف في فن الصرف، دار القلم، بيروت، ط2، (د ت)، ص75.
- ينظر عبده الراجحي، التطبيق الصرفي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1988، ص 79 إلى ص81.
Comment citer
بن يحي, محمد.
الإيقاع المسكوت عنه في القصيدة الجاهلية.
Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 16, mai 2015.
ISSN 1112-6434.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1299>. Date de consultation : 22 déc. 2024
Rubrique
Articles