قراءة في كتاب " صدمة الحداثة " " لأدونيس"
Résumé
شهد الشعر العربي في السابق انعطافا كبيرا عصف ببنيته التقليدية، فكان أن انفجرت تلك البنية انفجارا هز كيانه ولنعلم أن هذا التحول الذي يعتبره الكثيرون من قبيل الصدفة إنما له أسبابه ودوافعه المنطقية
ويعتبر " أدونيس " أكثر النقاد العرب اهتماما بهذه القضية فقد أثبت في " صدمة الحداثة " أن الشعر قد احتضن جميع تلك الإشكالات ليصبح مستقر ذلك الصراع فتأتي تحولاته تعبيرا عنيفا عن تلك الهزات الثقافية وصولا للقصيدة الحداثية أو الحداثة عموما .
Autrefois, la poésie arabe a comme une grande inversion qui a bouleversé sa structure traditionnelle provocant une explosion qui a secoué son entité sachant que cette transformation , que beaucoup considère comme une coïncidence , alors qu'elle a ses raisons et ses motivations logiques , ainsi " Adonis " l'un des plus grands critiques arabes intéressé par cette question , s'est révélé à la modernité choquante que la poésie a contenu l'ensemble de ces problématiques afin de devenir le refuge à ce conflit , ainsi ces transformations viennent en expression violente à ces perturbations culturelles arrivant au poème moderniste ou à la modernité en général
Références
2- د. عدنان حسين قاسم : الابداع ومصادره الثقافية عند ادونيس، الدار العربية 2000، ط2 ،ص 11.
3- ادونيس –علي احمد سعيد : الاصول، دار العودة، لبنان، 1983،ط 4، ص 07.
4- نبيل سليمان: مساهمة في النقد الادبي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 1983، ط1 ، ص 32.
*رغم هذا إلا أن المتتبع للحركة النقدية التي جاء بها " ادونيس" يقف عند حقيقة تتراوح بين الاخذ بالتراث والتواصل معه، وبين هدمه والقطيعة معه فكثيرا ما نجده يستخدم الأسلوب الاستشراقي لذلك نتساءل مع الدكتور نبيل سليمان ولو الى حين " هناك روحا استشراقيا تقليدي معين ، أتراه كان بعيدا عن مشروع " ادونيس" رغم توكيده السابق ؟ ! انظر : نبيل سليمان : مساهمة في النقد الادبي ، ص 32.
5- ادونيس، علي احمد سعيد: صدمة الحداثة، دارالعودة، بيروت، 1983، ط4، (المقدمة).
6- جبور عبد النور: المعجم الادبي، دار العلم للملايين، بيروت، 1984، ط2،ص20.
7- محمد بنيس: الشعر العربي الحديث، بنياته وابدالاتها، مساءلة الحداثة، دار توبقال للنشر، المغرب ، 1991 ،ط1 ،ص 44.
8- ادونيس، علي احمد سعيد : الاصول، ص 35.
9- ادونيس، علي احمد سعيد : الاصول، ص 2.
10- د. بشير تاوريريت : استتراتيجية الشعرية والرؤيا الشعرية عند ادونيس – دراسة في المنطلقات والأصول والمفاهيم، مكتبة اقرأ، قسنطينة، دار الفجر للطباعة والنشر، 2006، (د،ط )، ص 15.
11- أدونيس، علي احمد سعيد : زمن الشعر، دار العودة ، بيروت ، 1978 ، ط1، ص 127.
** حاولنا إعطاء تقسيم جديد لموضوعات الكتاب – اجتهادا منا – نظرا للتشابه والتداخل بينها دون أن نخل بأي منها.
12- ادونيس : مقدمة للشعر العربي – دار العودة ، بيروت ، 1981، ط1 ، ص125.
13-ادونيس : صدمة الحداثة ، ص 09.
14-المرجع نفسه ،ص 10.
15- د. علي قاسم محمد الخرابشة: جدلية التراث بين صلاح عبد الصبور وأدونيس --النظرية والتطبيق- ضمن مجلة " النص" ، مجلة علمية محكمة تصدر عن قسم اللغة والأدب العربي بجامعة جيجل ، الجزائر، العدد الثامن ( مارس 2008) ص 15.
*** امثال : العقاد ، خليل مطران ، حسين هيكل ، الرافعي .
16-نبيل سليمان ، مساهمة في النقد الادبي ، ص 113.
17-ادونيس: صدمة الحداثة ، ص 228.
18- المرجع نفسه ، ص 233.
19- المرجع نفسه ، ص 236.
20- أبو الفرج الاصفهاني : الأغاني المجلد الثالث ، دار المعارف القاهرة ( د.ط) (د.ت)،ص 254.
21- الآمدي : الموازنة، الجزء الأول، دار المعارف ، القاهرة ، 1961 ( د.ط)، ص 18.
22-محمد بنيس : مساءلة الحداثة ، ص 58.
23-ادونيس ، صدمة الحداثة ، ص 301.
24- المرجع السابق، ص 309 .
25- المرجع السابق، ص 310 .
26-ا لمرجع السابق، ص 255.
27- المرجع السابق، ص 258.
28- المرجع السابق، ص 358.
29- المرجع السابق، ص 359
30-المرجع السابق ، ص 260.