تيسير تعليمية نشاط القراءة للسنة الثالثة الإبتدائية على ضوء التدريس بالاهداف

  • عبد الغني زمالي المركز الجامعي محمد الشريف مساعدية –سوق أهراس

Résumé

من الأنشطة التي اهتمت بها برامج المدرسة الابتدائية وأولتها اهتماما خاصا أنشطة اللغة العربية (تعبير، قراءة، كتابة)، ومن المعلوم أن نشاط القراءة هو المفتاح الذهبي الذي يتمكن المتعلم بواسطته من فتح أبواب المعرفة والثقافة، إذ بواسطتها يتمكن المتعلم من فهم طريقة البناء اللغوي، فيدرك العلاقة بين الكلام المنطوق والمكتوب.

وهذه المداخلة الموسومة بـ: تيسير تعليمية نشاط القراءة للسنة الثالثة الابتدائية على ضوء التدريس بالأهداف.

تسعى إلى تقديم حملة من المقترحات التي من شأنها أن تذلل الصعوبات اللغوية التي يعانيها المتعلم وتفعيل عملية التعليم وتحسين مستواه ومردوديته.

أ‌- من حيث المحتوى: تم اقتراح المحتوى اللغوي الذي يتوافق ومستوى المتعلم وبيئته.

ب‌-    من حيث الطريقة: تم تقديم طريقة فاعلة قادرة على تحقيق الأهداف المتوخاة من هذا النشاط.

من حيث أساليب التقويم: قدمنا بعض النماذج التي من شأنها أن تسهم في تقويم العملية التعليمية وإتباع الطرائق التربوية السهلة كلما دعت الضرورة لذلك.

 

L’enseignement et ses méthodes constitueur un sujet important chez toutes les nations a travers le temps, de nos jours c’est l’un des domaines de recherche des savants, chercheurs et philosophes…….il recèle beaucoup de précision, et d’attention, des livres, des recherches, des congrès lui ont été consacrés..

        Et parmi les activités auxquelles l’école primaire s’intéresse, c’est bien celle de la langue arabe (expression, lecture, écriture)..

       Et comme on le savait déjà la lecture est la clé d’or pour lequel l’élève parvient a accéder au monde du savoir et de la culture…ainsi on pourrait l’appeler maîtresse des autres matières, par ce qu’elle joue un rôle essentiel dans les préparations de l’élève a tisser des liens avec son environnement, tout en étant le moyen essentiel d’apprentissage, et la source fondamentale de l’acquisition du savoir, en permettant a l’élève de mieux comprendre la structure linguistique, il conçoit donc la relation entre la prononciation et l’écriture.

      Cette recherche caractérisée par la difficulté a transmettre la contenu de l’activité de la lecture a la troisième année primaire, est une étude analytique, critique au vu de l’enseignement par objectifs, est conçue en un prologue et trois chapitres ;

Chapitre premier : caractérisé  par l’étude et l’analyse méthodologique ou j’ai analysé le programme linguistique choisi par l’activité de lecture pour la troisième année primaire du point de vue de ses composantes essentielles, pour savoir les objectifs que le programme de l’éducation a fixé pour cette année? Et quel est le contenu choisi pour la réalisation de ces objectifs? Et quelles sont les méthodes pédagogiques adoptés? Et quelles sont les manières de redressement  suivies pour faire réussir l’opération de l’éducation? Tout ceci tenant compte de la pédagogie d’enseignement par objectifs que le programme ci-dessus cité a adopté…

Références

- رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو –رؤية في أساليب تطوير العملية التعليمية من منظور النظرية اللغوية، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة، مصر، ط1، 2009، ص139.
2- نقصد بالمكونات : مكونات المنهاج الأربعة الأساسة: الأهداف – المحتوى – التدريس – أساليب التقويم
- نجد أن بعض النصوص المختارة لهذه السنة لا تراعي جميع بيئات المتعلم فقد أهملت البيئة الريفية والبيئة الصحراوية
- بوفلجة غياث، مواصفات المناهج الدراسية المتفتحة، ص252
5- نقصد بالمعجم اللغوي "المخزون اللغوي الموجود في الاستعمال اللغوي أو المتاح للتداول الاستعمالي في البيئة اللغوية"، يحي عبابنة ، آمنة الزغبي، علم اللغة المعاصر –مقدمات ونظريات- دار الكتاب الثقافي – أربد- الأردن (1427هـ - 2005م) ص 79.
- عبد الرحمن إبراهيم المحبوب، محمد عبد الله آل ناجي، الأهداف التعليمية للمرحلة التعليمية، ص 132.
- عبده الراجحي، علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية، دار المعرفة الجامعية، 1996، ص 74.
- الأهداف التعليمية لا يتم تحقيقها في حصة تعليمية واحدة، ولا في عدد قليل من الحصص، بل قد تستغرق تنميتها وتثمينها السنة الدراسية كلها
- عبده الراجحي، علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية ، ص 74.
- المرجع السابق، الصفحة نفسها.
- رشيد بناني، من البداغوجيا الى الديداكتيك، ص 39.
- المرجع نفسه، ص 40.
- رشيد طعيمة، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، ص34.
- ينظر، رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 146.
- زكريا إبراهيم، طرق تدريس اللغة العربية، ص 121.
- أحمد مختار غضاضة، التربية العلمية و التطبيقية في المدارس الابتدائية و التكميلية، مؤسسة الشرق الأوسط للطباعة، ط3، 1962، ص 46.
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- المرجع السابق، الصفحة نفسها.
- ينظر، رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 147.
- ينظر، أحمد مختار غضاضة، التربية العلمية، ص 46.
- ينظر، أحمد مختار غضاضة، التربية العلمية، ص 46.
- المرجع نفسه، ص 47.
- المرجع السابق، الصفحة نفسها.
- علي أحمد مدكور، طرق تدريس اللغة العربية، ص 189.
- يجب اختيار موضوعا واحدا ليكون محورا لبقية الأنشطة التعليمية التعلمية.
- أحمد مختار عضاضة، التربية العلمية والتطبيقية، ص 51.
- صالح ذياب هندي، هشام عامر عليان، دراسات في المناهج والأساليب العامة، ص87.
- رشدي طعيمة، الأسس الهامة لمناهج تعليم اللغة العربية، ص33.
- ينظر، رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 151.
- سهيلة محسن كاظم الفتلاوي، المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل، ص 373.
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- صالح عبد العزيز، التربية وطرق التدريس، دار المعرفة، مصر، ج1، ص 27.
- أحسن بن ميسي، الطرق الحديثة في تدريس الجغرافيا، مجلة منتدى الأستاذ، ص 198.
- فوزي طه إبراهيم، رجب أحمد الكلزة، المناهج المعاصرة، مطبعة المعارف، مصر، 2000، ص 100.
- نايف خرما، علي حجاج، اللغات الأجنبية تعليمها وتعلمها، عالم المعرفة، الصفاة، الكويت، 1988، ص 189.
- محمد الدريج، التدريس الهادف، ص 71.
- محمد الأخضر صبيحي، اللسانيات التداولية وأثرها في تعليمية اللغات، مجلة منتدى الأستاذ، ص 51.
- محمد عبد الرحيم عدس، صعوبات التعلم، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 1988، ص 324.
- ميشال زكريا، مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة العربية، ص 12.
- ينظر، رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 152.
- بشير إبرير، دلائل إكتساب اللغة في التراث اللساني العربي، ص 144.
- التصحيح الارتجاعي هو أن يكون نمط التواصل بين المعلم و المتعلم نمطا دائريا بدلا من سيره في اتجاه واحد، ينظر، محمد الدريج، التدريس الهادف، ص 50.
- رشدي أحمد طعيمة، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، ص 35.
- سهيلة محسن، المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل، ص377.
- زكريا إبراهيم، طرق تدريس اللغة العربية، ص121.
- بشير إبرير، دلائل اكتساب اللغة في التراث اللساني العربي، ص84.
- تنظر، الوثيقة المرافقة، ص18.
- حسن شحاتة، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ص 72.
- تنظر، الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثالثة، ص19.
- راتب قاسم عاشور، أساليب تدريس اللغة العربية، ص 55.
- ينظر، دليل استكشاف صعوبات التعلم و معالجتها، ص 09
- ينظر، رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 159.
- تنظر، الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثالثة، ص10.
- نايف معروف، خصائص العربية وطرائق تدريسها، دار النفائس، بيروت، ط1، 1985، ص123.
- عبد الله الأمين النعيمي، طرق التدريس العامة، ص ص 23،24
- المرجع نفسه، ص 24.
- صلاح عبد الحميد مصطفى، المناهج الدراسية، عناصرها وأسسها وتطبيقاتها، دار المريخ، الرياض، السعودية، 2000، ط1، ص 30.
*الطريقة التي يتبعها المنهاج لا تساعد على تقديم المعلومات الإضافية التي لا توجد في الكتاب المقرر، كما أنها غير قادرة على جلب عواطف وميولات المتعلمين والتأثير فيهم.
- محمد الدريج، تحليل العملية التعليمية (مدخل الى علم التدريس)، ص 231.
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ص 244.
- كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ص247.
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- المرجع نفسه، ص 249.
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- محمد الدريج، تحليل العملية التعليمية (مدخل الى علم التدريس)، ص 231.
- ينظر، رياض النصوص للسنة الثالثة الابتدائية، ص 91.
- عبد اللطيف الفاريبي، عبد العزيز الغرضاف، كيف تدرس بواسطة الأهداف، ص41.
- رشيد بناني، من البيداغوجيا إلى الديداكتيك، ص 9.
- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
- كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ص 326.
- عبد اللطيف الفاريبي، عبد العزيز الغرضاف، كيف تدرس بواسطة الأهداف، ص23.
- كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ص 326.
- عبد اللطيف الفاريبي، عبد العزيز الغرضاف، كيف تدرس بواسطة الأهداف، ص24.
- برهان الدين الزرنوجي، تعليم المتعلم طريق التعلم، تحقيق محمد عبد القادر أحمد، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1986، ص 81.
- رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 164.
- عبد اللطيف الفاريبي، عبد العزيز الغرضاف، كيف تدرس بواسطة الأهداف، ص24.
- كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ص 156.
- أنور عقل، نحو تقويم أفضل، ص 100.
- كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ص 158.
- أنور عقل، نحو تقويم أفضل، ص ص 104،103.
- كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ص 159.
- أنور عقل، نحو تقويم أفضل، ص 105.
- المرجع نفسه، ص 106.
- كوثر حسين كوجك، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ص 160.
- رشيد بناني، من البيداغوجيا إلى الديداكتيك، ص 12.
- المرجع نفسه، ص 13.
- راتب قاسم عاشور، أساليب تدريس اللغة الغربية بين النظرية والتطبيق، ص 269.
- توفيق أحمد المرعي، محمد محمود الحيلة، المناهج التربوية الحديثة، ص 101.
- تنظر، الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، ص 19.
- راتب قاسم عاشور، أساليب تدريس اللغة الغربية بين النظرية والتطبيق، ص 269.
- توفيق أحمد المرعي، محمد محمود الحيلة، المناهج التربوية الحديثة، ص 101.
- راتب قاسم عاشور، أساليب تدريس اللغة الغربية بين النظرية والتطبيق، ص 269.
- رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 162.
- ينظر، دليل المعلم في استكشاف صعوبات التعلم و معالجتها، ص4.
* النص مأخوذ من كتاب التلميذ ص 108-109.
Comment citer
زمالي, عبد الغني. تيسير تعليمية نشاط القراءة للسنة الثالثة الإبتدائية على ضوء التدريس بالاهداف. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 16, mai 2015. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1305>. Date de consultation : 15 nov. 2024