الاستثمار الوظيفي لتعليمية الظواهر اللغوية للسنة الرابعة المتوسطة على ضوء المقاربة بالكفايات
Résumé
يهدف هذا البحث إلى إبراز أهم المزايا والمساوئ الخاصة بمنظومتنا التربوية التي أصبحت حقل تجارب فمن التدريس بالمضامين إلى التدريس بالأهداف وصولا إلى التدريس بالكفاءات، مما انعكس سلبا على اللغة العربية فقمت بنقد وتقويم منهاج السنة الرابعة متوسط في ضوء المقاربة بالكفاءات لمادة الظواهر اللغوية:
المحتوى التعليمي.
طرائق التدريس والوسائل التعليمية.
أساليب التقويم.
الحلول المقترحة من خلال الاستثمار الوظيفي لتعليمية الظواهر اللغوية على ضوء المقاربة بالكفاءات.
Cette recherche vise à mettre en évidence les principaux avantages et inconvénients de notre système d'éducation qui est devenu un terrain d'expérimentation, il est d'enseigner le contenu à des objectifs pédagogiques et l'accès aux compétences d'enseignement, ce qui reflète négativement sur la langue arabe, donc je n'ai critiquer et évaluer moyenne de l'année curriculum quatrième compétences approche de lumière à la matière des phénomènes langue:
Des contenus d'enseignement
.- Les méthodes d'enseignement et du matériel pédagogique.
- Les méthodes d'évaluation.
- Les solutions proposées en investissant carrière d'enseignement phénomènes linguistiques à la lumière de l'approche compétences.
Références
2- المرجع نفسه ص 119.
3- رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، رؤية في أساليب تطوير العملية التعليمية من منظور النظرية اللغوية، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة، مصر، ط1، 2009 ص 139.
4- بوفلجة غياث مواصفات المناهج الدراسية المقترحة، مجلة الرواسي، قراءات في المناهج التربوية
جمعية الإصلاح والاجتماع التربوي، باتنة، الجزائر، ط1، 1995 ص252.
5- مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، مجلة دورية لغوية علمية، جامعة باجي مختار، عنابة ص201.
6- المرجع نفسه ص 201.
7- نايف معروف، خصائص العربية وطرائق تدريسها، دار النفائس، بيروت، 1985، ص 180.
8- رابح بو معزة، تسيير تعليمية النحو، ص 142.
9- د.رشيد بناني، من البيداغوجيا إلى الديداكتيك، اكتساب ودراسة الحوار الأكاديمي والجامعي، الدار البيضاء، ط، 1991، ص 39.
10- منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط ص 28.
11- منهاج السنة الرابعة متوسط ص 28.
12- صالح ذياب هندي، هشام عامر عليان، دراسات في المناهج والأساليب العامة، دار الفكر والطباعة عمان، الأردن ط 07، 999 ص 87.
13- ابراهيم حمدوش" التعليمية، موضوعاتها، مفاهيمها، الآفاق التي تفتحها" المجلة الجزائرية للتربية الجزائر 1995، وزارة التربية الوطنية العدد 2، ص 69.
14- عبد الرحمان الحاج صالح، اثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية، مجلة اللسانيات الجزائر، 73-1974، العدد 4، ص 23.
15- عبده الراجحي، علم اللغة التطبيقية- تعليم اللغة العربية.مصر، دار المعرفة الجامعية 1998، ص 71.
16- الحاج صالح عبد الرحمان"الأسس العلمية واللغوية لبناء المناهج العربية في التعليم ما قبل الجامعي" مقال غير منشور، ينظر، عبد الكريم بن محمد– تعليمية النحو، ص 70.
17- باني عميري، دراسة تحليلية نقدية لكتاب "المختار في اللغة العربية"، المقرر للسنة الأولى من التعليم المتوسط بالمدرسة الجزائرية. ماجيستير معهد اللغة والأدب العربي، جامعة الجزائر، ص 305.
18- كتاب التلميذ، ص 151.
19- عبده الراجحي، علم اللغة التطبيقي، وتعليم العربية، ص 74.
20- كتاب التلميذ، ص 115.
21- ينظر رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 151.
22- ينظر د. ميشال زكريا، مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة العربية، ص 12.
23- رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 151.
24- المرجع نفسه، ص 151.
25- المرجع نفسه، ص 151.
26- ينظر محمود الدش، اللغة العربية، أطول لغات الأرض عمرا، مجلة العربي، ص 71.
27- ينظر د.رشدي أحمد طعيمة، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، ص 35.
28- ينظر محمد الدريج، التدريس الهادف، ص 61.
29- بشير ابرير، دلائل اكتساب اللغة في التراث اللساني العربي، مطبعة المعارف، عنابة، الجزائر، فيفري 2007، ص 144.
30- عبد الرحمان الحاج صالح، علم تدريس اللغات والبحث العلمي في منهجية الدرس اللغوي، نقلا عن حسن خميس، سعيد الملخ، نظرية التقليل في النحو العربي، ص 249-252.
31- رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 152.
32- ينظر .محمد الدريج.التدريس الهادف، ص 50.
33- ينظر جميلة حمودي، طريقة تعليمية قواعد اللغة العربية في المدرسة الأساسية (د.ط)،(د.ت) ص 556.
34- ينظر كتاب التلميذ، ص 29-30.
35- ينظر كتاب التلميذ ص 30.
36- كتاب التلميذ ص107.
37- رابح بومعزة، تيسير تعليمية النحو، ص 154.
38- د.عبد الرحمان الحاج صالح، مدخل إلى علم اللسانيات الحديث، مجلة اللسانيات، ص65.
39-عبد الله الأمين البغيمي، طرق التدريس العامة، ص 23-24.