الراوي العين في كتاب بلاغات النساء لابن طيفور
Résumé
يعد الراوي عتبة من عتبات النص، وعنصراً هاماً من عناصر البناء السردي؛ فهو الصانع له، والمتحكم في بناء العلاقات بين مكوناته والوسيط بين المادة المروية والمتلقي. يثير بتصدره النص السردي العديد من التساؤلات حول:
- العين التي رأت المشهد السردي.
- الصوت الذي نقل هذه الرؤية.
- الزمن الذي تمت فيه الرؤية.
- دور الراوي في البناء السردي.
وتبعاً لهذه التساؤلات ستقف الدراسة على الراوي بوصفه العين التي ترى المشاهد السردية ثم تعيد صياغتها لتجعل من المتلقي شريكاً في الرواية.
تتخذ الدراسة من كتاب بلاغات النساء لابن طيفور مادة لها ومن المنهج الوصفي المستعين بآلية التحليل أداة للولوج إلى عالم السرديات Narralology ومحاولة الإفادة من الرصيد النظري والإجرائي والاصطلاحي للسرديات الحديثة مع الوفاء للنص باعتباره ممارسة لغوية متميزة.
ستقف الدراسة على مفهوم الراوي العين وعلاقته بالمروي ، وتربط بين الرؤية البصرية والوصف ،وتكشف عن العلاقة بين الوصف والسرد ،للوصول إلى أنماط الراوي العين وتحديد الرؤية وطريقة الرواية عند كل منهم ودورهم في البناء السردي .
تهدف الدراسة إلى الإسهام في إعادة قراءة تراثنا النثري بصفة عامة، والوصفي بصفة خاصة كما تسعى إلى الكشف عن أنماط الراوي العين في كتاب بلاغات النساء لابن طيفور ودوره في البناء السردي .
The narrator is one of the most significant narrative elements. The narrator constructs and directs elements in the narrative. The narrator is a mediator between the narrative and the recipient. Such a major role brings to light several questions regarding the eye-witness character that observes the scene of actual incident, the voice that transfers the description of the scene, the span of time for narration as well as the function of the narrator in the narrative structure.
The aim of this research is to propose answers for those above issues where the eye-witness narrator is concerned especially when the narrator firstly reformulates the incidents witnessed, and secondly involves the recipient to take part in the process of re-narration .
Methodology in this study relies on descriptive and analytical approaches of the writing style in Ibn Tayfur’s Balaghat al-Nisa. This study aims to contribute to the field of Narratology by undertaking to review the literature and terminology in modern narratology.
Giving due attention to the notion of writing in Ibn Tayfur constitutes the core of this paper.
The paper will also investigate the relationship between the narrated and the narrator, the visual and the descriptive, and the visual and the narrative. By doing so, the study explores the types of the eye-witness narrator and their means in illuminating the visual and their techniques along with their structures in narration.
This paper contends to reread the Arabic heritage in prose, in general, and the descriptive narrative through Ibn Tayfur’s Balaghat al-Nisa in particular.
Key words:
Narration, eye-witness narrator, rereading, reformulating, descriptive heritage.
Références
(2) السردية العربية. عبد الله إبراهيم (المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط1) ص: 45.
(3) لسان العرب. ابن منظور: أبو الفضل جمال الدين (دار الفكر، بيروت) مادة: روي.
(4) بلاغات النساء.ابن طيفور: أبو الفضل أحمد بن أبي طاهر(دار الحداثة، بيروت، ط1، ت1987) ص:10.
(5) منطق السرد.دراسة ما وراء الحكاية. سيد محمد قطب و آخرون (دار الهاني للطباعة، القاهرة، ط1، ت 2004م)ص:10.
(6) اللسان: بأر.
(7) معجم مصطلحات نقد الرواية. لطيف زيتوني(مكتبة لبنان، بيروت، ط1، 2002ت م)ص40:.
(8) خطاب الحكاية بحث في المنهج. جيرارجنيت. ترجمة: محمد معتصم وعبد الجليل الأزدي وعمر حلي (المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، القاهرة، ط2، ت 1997م)ص87:.
(9) السرد في مقامات الهمداني. أيمن بكر سلسلة دراسات أدبية، العدد 202(الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط1، ت1998م)ص41:.
(10) خطاب الحكاية. ص198:.
(11) بلاغات النساء. ص 153:.
(12) تحليل الخطاب الروائي. الزمن السرد التبئير. سعيد يقطين (المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط1، 1989ت م) ص 299:.
(13) منطق السرد. ص9:.
(14) منطق السرد. ص23:.
(15) بلاغات النساء. ص36:.
(16) كتاب الصناعتين. أبو هلال العسكري: تحقيق مفيد قميحة (دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، ت1984م)ص:125.
(17) نقد الشعر. قدامة بن جعفر: تحقيق كمال مصطفى (مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، ت 1979م)ص: 118-119.
(18) العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده. ابن رشيق القيرواني تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد (دار الجيل، بيروت، ط4، ت 1972م)ج2. ص294: .
(19) بنية الشكل الروائي. حسن البحراوي (المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاءط1 ،1990ت م) ص: 187.
(20) بنية الشكل الروائي. ص: 108.
(21) بلاغات النساء. ص:59.
(22) بلاغات النساء. ص:65.
(23) بلاغات النساء. ص:95.
(24) في الوصف بين النظرية والنص السردي. محمد نجيب العمامي (دار محمد علي العمامي) صفاقس الجديدة، تونس، ط1، 2005 ت م)ص: 59-60.
(25) في نظرية الرواية. بحث في تقنيات السرد. عبد الملك مرتاض(سلسة عالم المعرفة، العدد 240، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ط1، ت 1998م)ص 291: .
(26) بنية النص السردي من منظور النقد. حميد لحمداني (المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء،ط2، ت1993م) ص79: .
(27) بنية الشكل الروائي. ص177:.
(28) في الوصف. ص 81:.
(29) بناء الرواية. ص166:.
(30) في الوصف. ص 80:.
(31) بناء الرواية. ص:166.
(32) نظرية الأدب في القرن العشرين.ك.م نيوتن. ترجمة: عيسى علي العاكوب (عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، ط1،ت 1996م)ص: 24.
(33) بلاغة الخطاب وعلم النص. صلاح فضل (سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، ط1، ت 1992م)ص 331:.
(34) منظور الرواية في السرد الذاتي، خلوة الغلبان. لإبراهيم أصلان نموذجاً. عيسى مرسي سليم (مجلة فلولوجي، ع يناير، ت2005م، كلية الألسن، جامعة عين شمس القاهرة) ص 20-21:.
(35) بلاغات النساء. ص 60:.
(36) الراوي والنص القصصي. عبد الرحيم الكردي (دار النشر للجامعات، ط2، ت 1996م) ص 120:.
(37) بلاغات النساء. ص: 63-65.
(38) في السرد. عبد الوهاب الرقيق (دار محمد علي الحامي، تونس، ط1،ت 1998م) ص 102.
(39) بناء الرواية-دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ – سيزا قاسم (الهيئة المصرية العامة للكتاب، مكتبة الأسرة، القاهرة، ت2004م)ص:131.
(40) في الوصف. ص116:.
(41) بلاغات النساء. ص: 75.
(42) في الوصف. ص 123:.
(43) بناء الرواية. ص134:.
(44) في الوصف. ص 125.
(45) بناء الرواية. ص 125:.
(46) في الوصف. ص 136:.
(47) في الوصف.ص 136:.
(48) مراد التاريخ وخطاب الرواية العربية. نموذج الزيني بركات. مفيدة الزريبي (الأهالي للطباعة والنشر، دمشق، ط1، ت1994م) ص: 96.
(49) بلاغات النساء. ص225:.
(50) السرد في مقامات الهمداني.
(51) نظريات السرد الحديثة. والاس مارتن. ترجمة: حياة جاسم محمد (المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، القاهرة، ط1، ت1998م) ص: 152.
(52) بلاغات النساء. ص 50-51.
(53) المصطلح السردي: جير الدبرنس، ترجمة عابد خزندار، مراجعة محمد بريري (المجلس الأعلى للثقافة المشروع القومي للترجمة القاهرة، ط1، 2003 ) ص: 44.
(54) بلاغات النساء. ص96-97: .
(55) بلاغات النساء. ص:96.
(56) بلاغات النساء. ص34-35.
(57) بلاغات النساء: ص 184-185-186:.
(58) السرد في المقامات الهمداني. ص: 104.
(59) لسانيات النص – مدخل إلى انسجام الخطاب -: محمد الخطابي (المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء. ط1، ت 1990م) ص:75.