شمولية الفعل التبليغي في الخطاب التربوي النبوي
Résumé
يرتكز الفعل التبليغي في الخـطاب التربوي النبوي على إيصال التوجيهات والإرشادات إلى الناس، لأن الهـدف من التبليغ في أي خطـاب هو تحقيـق الإفـادة في الفــهم بالاستعانة بكل الوسائل اللسانية والإشارية، والفعـل التبليغي فـي الخطاب النبوي هو المهيمن على كـل التـوجيهـات التربوية، حيث ينفرد بخصائص منها الطابع الشمولي، الـذي يتنـاول كل مناحي حيـاة الإنسان.
L’acte transmissible dans le discours pédagogique prophétique est basé sur la transmission des orientations et des conseils aux personnes dont l’objectif de cette notification dans n’importe quel discours est d’atteindre la comprehension par tous les moyens linguistiques et indicatifs.
L’acte de parole prophétique est le dominant dans toutes les orientations éducatives où il s’identifie par des caractéristiques telle que la nature holistique qui traite tous les aspects de la nature humaine.
Références
ـ عبد الهادي بن ظافر الشهري، استراتيجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية، دار الكتب الجديدة المتحدة، بيروت، لبنان ط1، 2004م، ص 47.
ـ المرجع نفسه، ص 149.
ـ إسماعيل بن حماد الجوهري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، دار العلم للملايين، بيروت، ط3،1404هـ ، ج 4،ص1316
ـ ابن منظور(أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم)، لسان العرب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط 2، 1997م.ج 8، ص 419.
ـ أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسن، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ط 1، 1979، ج1، باب الغين، ص 301، 302.
ـ الراغب الأصفهاني، ( أبو القاسم الحسين بن محمد )، مفردات القرآن، تحقيق: محمد سيد كيلاني، دار المعرفة، بيروت، ط1، 1412هـ، مادة بلغ، ص 96، 97.
ـ أبو بكر الجزائري، عقيدة المؤمن، دار العقيدة، القاهرة، ط 1، 2004م، ص 156.
ـ تفسير القرطبي،(أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: عبد الله بن محسن التركي، مؤسسة الرسالة،بيروت، لبنان، ط1، 2006م، ج8، ص 242.
ـ سورة البقرة، الآية 196.
ـ سورة الأحقاف، الآية 15.
ـ سورة الكهف، الآية76.
ـ سورة الأعراف، الآية62
ـ ابن حجر العسقلاني (أحمد بن علي، 773 ـ 852هـ)، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، دار المعرفة، بيروت، لبنان ، كتاب أحاديث الأنبياء، باب: ما ذكر عن بني إسرائيل، ج6، رقم:3461، ص496.
ـ بشير ابرير، مفهوم التبليغ وبعض تجلياته التربوية في التراث اللساني العربي، مجلة التراث العربي، العدد 90، 2005م، ص 42ـ 43.
ـ عمر بلخير، الخطاب وبعض مناهج تحليله، مقال منشور على الموقع:
http:// www.omarbelkheir.wordpress.com
ـ المرجع نفسه.
ـ الشهري، استراتيجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية، ص34.
ـ عبود عبد الغني، طبيعة الخطاب التربوي السائد ومشكلاته، إسلامية المعرفة، السنة الثامنة، 1423هـ، العدد 29، ص 48.
ـ النقيب عبد الرحمن، الخطاب التربوي الإسلامي في مصر، إلى أين؟ مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، الكويت، العدد 56، 1994م، ص 21.
ـ أبو دف محمود خليل، مقدمة في التربية الإسلامية، مكتبة آفاق، غزة، ط1، 2004م، ص 99.
ـ الإمام مسلم( أبو الحسن مسلم الحجاج النيسابوري، تـ 261هـ)،صحيح مسلم المسمى المسند الصحيح المختصر من السنن، دار طيبة للنشر والتوزيع، الرياض، ط1، 2006م، كناب الإيمان، باب شعب الإيمان، ص 38.
ـ عمر بلخير، تحليل الخطاب المسرحي في ضوء النظرية التداولية، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2003م، ص 110.
ـ محمد خليل أبو دف، مقدمة في التربية الإسلامية، مكتبة آفاق، غزة، ط7،2007م،ص 35.
ـ عمر بلخير، ، تحليل الخطاب المسرحي في ضوء النظرية التداولية، ص 110.
ـ صحيح مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب قبح الكذب وحسن الصدق وفضله، ص 1208
ـ ابن جني(أبو الفتح عثمان)، الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، المكتبة العلمية، مصر،1956م، ج3، ص 47.
ـ المرجع نفسه، ج2، ص442.
ـ ابن سنان الخفاجي(محمد بن عبد الله بن محمد بن سعيد)، سر الفصاحة، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان، ط1، 1982م، ص 214.
ـ الجرجاني( أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي)، دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود محمد شاكر، دار المدني بجدة، ط3، 1992م، ص 132.
ـ الراغب الأصفهاني(أبو القاسم الحسين بن محمد)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق وضبط محمد سيد كيلاني، دار المعرفة بيروت، لبنان، ص 373.
ـ البخاري، ( الإمام أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري الجعفي)،صحيح البخاري، دار الهدى للطباعة والنشر عين مليلة، الجزائر، ط 1، 1992م، الحديث رقم 6049، ج 5، ص 2357.
ـ عبد الهادي بن ظافر الشهري، استراتجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية، دار الكتب الجديدة المتحدة، بيروت، لبنان ط1، 2004م، ص 46.
ـ البخاري، صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب الحذر من الغضب، رقم الحديث 5765، ج5، ص 2267.
ـ عبد الرحمن بن رجب الحنبلي، جامع العلوم والحكم، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، ط 4 ، 1393هـ ، ص 135.
ـ البخاري، صحيح البخاري، كتاب الطلاق، باب اللعان، رقم الحديث 4998، ج 5، ص 2032.
ـ صحيح مسلم، كتاب القدر، باب في الأمر بالقوة وترك العجز والاستعانة بالله وتفويض المقادير لله، رقم الحديث 2664، ص 1229.