تجليات استدعاء التراث في الشعر الجزائري المعاصر

  • آسيا تغليسية كلية الآداب واللغات جامعة بسكرة - الجزائر

Résumé

إن المتصفح للشعر الجزائري المعاصر يلحظ بروز ظاهرة توظيف التراث في قصائد عديدة بشكل لافت للنظر، تقف شاهدا على وجود تجربة فنية جديدة كان لتأثير الحداثة الشعرية السبب في بروزها وتجليها وذلك من خلال أشكال تراثية مختلفة تتدرج عبر مستويات إبداعية من صورة جزئية في قصيدة إلى استغراقها كلية. ومن ثم فقد عمدت إلى معالجة هذه الظاهرة بتناول بعض النماذج لدراسة ما أضافته للنص الشعري على المستوى الفكري والفني صياغة وتعبيرا، والتعرف على قدرة الشاعر في قراءة تراثه قراءة ثانية واستخراج طاقاته الكامنة لاستغلالها في حمل أبعاد تجربته المعاصرة.

                 When dealing with the Algerian modern poem, one can strongly notice the prominent folklore usage in many different poems. One can witness that there is a new technical experience that was affected by the poetical modernity. This latter aims at addressing new perspectives through different artistical models. Moreover; it treates this phenomenon by using some models to study what they to the poetic text at both the intellectual and artistic level in terms of structure and expression.  know about the poet´s ability to be aware about his audience and exploit his hidden power to expand his modern experience.

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم الآداب واللغة العربية

Références

( ) علي عشري زايد: استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، دار الفكر العربي، القاهرة، 1997، ص 58.
(2) المرجع نفسه، ص 204.
(3) عثمان حشلاف: الرمز والدلالة في شعر المغرب العربي المعاصر (فترة الاستقلال)، منشورات التبيين الجاحظية، الجزائر، 2000، ص 7.
(4) محمد فتوح أحمد:الرمز والرمزية في الشعر العربي المعاصر،دار المعارف،مصر،ط3، 1984.
(5) يوسف وغليسي: تغريبة جعفر الطيار، دار بهاء الدين للنشر والتوزيع، قسنطينة، ط2، 2003، ص 17.
(6) المصدر نفسه، ص 20.
(7) المصدر نفسه ، ص57.
(8) يوسف شقرة: أحلام الهدهد، منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين، عنابة، ط1، 2006، ص 42.
(9) عبد الله حمادي: البرزخ والسكين، مطبوعات جامعة منتوري، قسنطينة، ط3، 2001، ص 124.
(10) مجموعة باحثين: سلطة النص في ديوان البرزخ والسكين للشاعر عبد الله حمادي، منشورات النادي الأدبي، جامعة منتوري - قسنطينة، ط1، 2001، ص 114.
(11) مصطفى السعدني: البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث، منشأة المعارف، الإسكندرية، د.ت.
(12) نور الدين درويش: السفر الشاق، رابطة إبداع، الجزائر، ط1، 1992،ص58 - 59.
(13) رجاء عيد: لغة الشعر (قراءة في الشعر العربي الحديث)، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1985، ص 69.
(14) أحمد حمدي: أشهد أنني رأيت، دار الحكمة، الجزائر، 2000، ص 23.
(15) مصطفى الغماري:عرس في مأتم الحجاج، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1982، ص 95.
(16) الطاهر يحياوي: البعد الفني والفكري عند الشاعر مصطفى الغماري، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط1، 1983، ص 104.
(17) عز الدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر (قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية)، دار العودة، بيروت، ط3، 1981، ص 198.
(18) يوسف وغليسي: أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار، دار الهدى، الجزائر، ط1، 1995، ص 17.
(19) المصدر نفسه، ص 46.
Comment citer
تغليسية, آسيا. تجليات استدعاء التراث في الشعر الجزائري المعاصر. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 18, mai 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1545>. Date de consultation : 22 déc. 2024