مميــــزات الأغراض الشعريــة في شعـر عبد الكريـم النهشلي

  • بن جاب الله أنيسة كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية جامعة جيجل- الجزائر

Résumé

تهتم هذه الدراسة بخاصية مهمة تميز شعر الشعراء النقاد؛ وهي تأثر هذا الشعر بمواقفهم وتوجهاتهم النقدية المختلفة، ونخصص من هؤلاء الشعراء عبد الكريم بن إبراهيم النهشلي(405هـ) المغربي، وذلك من خلال عرض أهم ما وصلنا من أغراضه الشعرية على ما جاء في تصوره النقدي لتصنيف الشعر، ولما عرف عن شعر عبد الكريم ضياع جملة كبيرة منه اهتمت هذه الدراسة أيضا بتجميع الذي روي من شعره في بطون الكتب المختلفة.

         Cette Enquête s' interesse à des caractéristiques les plus importantes de la critiques poétiques ;l'influence de la poésie par les  différentes attitudes que la majorité des critiques poétiques  portent , est souvent représentée dans leurs œuvres. le travail de Abdelkarim El nahshali (405 hidjri) a une grande attention parmi les etudes modernes qui s’intéressent à la classification des poèmes selon les nouveaux modèles de conception critique.

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
قسم الأدب العربي

Références

( )- ابن رشيق القيرواني: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تح: عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية صيدا، بيروت، ط1: 1422هـ-2001م، 1 / 106.
( )- عبد الكريم النهشلي: الممتع في صنعة الشعر، تح: محمد زغلول سلام، منشأة المعارف الإسكندرية، ص: 8.
( )- عبد الكريم النهشلي: اختيار الممتع ، 1/150.
( )- المرجع نفسه ، 1 / 231 ، 232 .
( )- ابن رشيق القيرواني: العمدة ، 2/144.
( )- المرجع نفسه، 1/82..
( )- ابن رشيق القيرواني: انموذج الزمان، ص: 144.
( )- المرجع نفسه، ص: 142، 143.
( )- أبو إسحاق الحصري: زهر الآداب وثمر الألباب، تح: يوسف علي طويل، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1: 1417هـ،1997 م، 2/106.
( )- ( أ و د): الأَوَدُ: العَوَج.- الخليل بن أحمد: كتاب العين، تح: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1: 1424هـ، 2003 م، 1/98.
( )- الحارث بن عُباد: حكيم جاهلي، شاعر شجاع في أيامه كانت حرب البسوس فاعتزل القتال. توفي نحو 50 ق.هـ.- أبو إسحاق الحصري: زهر الآداب، 2/106.
( )- المرجع نفسه، 2/106.
( )- ( ق ط ر): القُطُرُ: العود الذي يُتَبَخَّرُ به.- جمال الدين بن منظور: لسان العرب، دار صادر، بيروت- لبنان، ط1، 1997م، 5/ 281.
( )- ابن رشيق القيرواني: أنموذج الزمان، ص:145.
( )- ( ن سّ ): النَّسيس: البقيّة من الشيء، وأصله بقيّة الرُّوح، العين، 4/217 .
( )- المنصور بن بلكين وباديس ابنه، من الملوك الصنهاجيين الذين اتصل بهم النهشلي.
( )- أبو إسحاق الحصري: زهر الآداب، 1/204.
( )- عبد الكريم النهشلي: اختيار الممتع، 1/231، 232.
( )- ( ر ب): الرباب: السحاب الذي فيه ماء. العين، 2/ 63.
( )- ( أ م ر): التأمور: النفس وحياتها. لسان العرب، 1/106.
( )- ( ع و ج ): أَعْوَج فرسٌ سَابِق رُكِبَ صغيرًا فاعْوَجَّتْ قوائمه. اللسان، 4/457.
( )- ابن حمدون: التذكرة الحمدونية: 2/469.
( )- ( ر د ح ): امرأة رَدَاحٌ: عَجْزَاء ثقيلة الأوْرَاك تامَّة الخَلْق. لسان العرب، 3/57.
- ( خ ر د ): جارية خريدة ؛ أي بِكْر. لسان العرب، 2/237.
( )- ابن رشيق القيرواني: قراضة الذهب في نقد أشعار العرب، تح: منيف موسى، دار الفكر اللبناني، بيروت- لبنان، ط1: 1991 م، ص: 71.
( )- أبو إسحاق الحصري: زهر الآداب، 2/173، 174.
( )- ( خ ض ر م ): الخِضْرم: كثير الماء. لسان العرب، 2/270.
( )- ( س س م ): الساسم: شجر أسود( مُختلَف في نوعه). لسان العرب، 3/283.
( )- ( ق ر م ) الفحل الذي يُتْرَك من الركوب والعمل ويُودَعُ للفِحْلَة. اللسان، 5/243.
- ( ق ط م ): القطم: الغضبان، لسان العرب، 5/287.
( )- ( ز ر د ): الزرد: حِلَقُ المِغْفَر والدّرع. لسان العرب، 3/177.
( )- ( خ ر م ): الخُرَّمُ: نبات الشجر. لسان العرب. 2/247.
( )- (ع ز ل): العَزالي: جمع العَزْلاَء، وهو فم المزادة الأسفل، والمقصودة بها-في الشعر- اتساع المطر واندفاقه. لسان العرب، 4/329.
( )- ( ر ق م): الأَرْقَمُ من الحيَّات الذي فيه سواد وبياض. لسان العرب: 3/109.
( )- أبو إسحاق الحصري: زهر الآداب، 1/183، 184.
( )- ( د ن ف): دَنِفَتِ الشمسُ إذا دنت للمغيب واصفرَّت. لسان العرب، 2/418.
( )- ( ر و ح ): غصن مَريحٌ ومَرُوحٌ: أصابته الريح. لسان العرب، 3/140.
- ( م ط ر): مَمْطورٌ ومَطِيرٌ: أصابه مطر. لسان العرب، 6/67.
( )- ( ن ز ق): خفة في كل أمر وعجلة. لسان العرب ، 6/171.
( )- ( ع ل ج ): واعْتَلَجَ المَوْجُ إذا الْتطَمَ . لسان العرب، 4/405.
( )- ( ي ق ق): أبيض يَقَقٌ ويَقِقٌ: شديد البياض ناصعه. لسان العرب، 6/519.
( )- ( ل ب ب): اللُّبَّة: وسط الصدر والمنحر، والجمع لبَّاتٌ. لسان العرب، 5/468.
( )- ( ب ل ق) البَلَقُ: سواد وبياض أو ارتفاع التحجيل إلى الفخذين. اللسان، 1/247.
( )- ( ش ر ق ): شرِقَ؛ إذا اشتدَّت حُمرته بدمٍ أو بحسنِ لونٍ أحْمَر. العين، 2/ 326.
( )- ابن رشيق القيرواني: أنموذج الزمان، ص: 141، 142.
( )- يُرجَّح أنها الهدية التي وردت على المنصور بن بلكين الصنهاجي من مصر سنة 384هـ. المرجع نفسه، ص:141، 142.
( )- (ع ب ب) اليعبوب: الجدول الكثير الماء الشديد الجرية، وبه شُبِّه الفرس الطويل اليعبوب، لسان العرب، 4/238.
- (ح ج ر) الحِجْرُ؛ الفرس الأنثى وأحْجَارُ الخيل: ما يُتَّخَذُ منها للنَّسْل. اللسان، 2/30.
( )-( د هـ م) الدُّهْمَةُ: السواد، يكون في الخيل والإبل وغيرها. لسان العرب، 2/424.
( )- ( ر ث م ) الرُّثمة: بياض في طرف أنف الفرس. لسان العرب، 3/34.
( )- هذه الأبيات 6 و7 و13 أوردها ابن حمدون: التذكرة الحمدونية، 5/252.
( )- (ش ذ ر) الشذر: صِغارُ اللؤلؤ، والشذر قطع من الذهب. لسان العرب، 3/411.
( )- في التذكرة الحمدونية : [...] ومن طُرَرِ الأقْمَارِ أوجُهُها القُمْرُ. 5/252.
( )- (ع ر ض ن): العِرَضْنَة الاعتراضُ في السَّير من النَّشَاطِ. لسان العرب، 4/307.
( )- ابن رشيق القيرواني: أنموذج الزمان، ص: 144.
( )- في العمدة: إن رابَها أمر، 2/296، وفي التذكرة: إن رابَها دَهْرُ. 5/266.
( )- في التذكرة الحمدونية: لا من ضربة.
- في العمدة: ولا من ضربه
- في العمدة والتذكرة: أضاخ
( )- ( ض ب ر) مُضَبَّرة: شِدَّة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم. لسان العرب، 4/103.
( )- في النهاية: وجُبَّان. ابن عبد الوهاب النويري: نهاية الإرب في فنون الأدب، تح: محمد رضا مروة وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط1: 2004م، 9/188.
( )- ( هـ ر ت): مُنْهَرَت: واسع . لسان العرب، 6/324.
( )- في العمدة: يَنْقُضُ.
( )- في نهاية الإرب: العَيْبَ.
( )- في العمدة: لا يُرِيك
( )- في العمدة: نَثْرُ، وفي نهاية الإرب: بَتْرُ.
- ( ن ت ر): النَّتْرُ: الجَذْبُ بِجَفاء، لسان العرب، 6/134.
( )- في نهاية الإرب: صَوَّتَ، وفي التذكرة الحمدونية: غَرَّدَ.
( )- ابن رشيق القيرواني: أنموذج الزمان، ص: 142، 143.
( )- ( ب خ ت ): البُخْتُ والبُخْتيَّةُ: دَخِيل في العربية، أعجميّ مُعَرَّبٌ، وهي الإبل الخُرسانيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالجٍ. لسان العرب، 1/168.
( )- ( هـ ر ق ): هريق: هَرَقْتُ مثل أرَقْتُ. لسان العرب، 6/328.
( )- ( د ر ع ): مدارع: بمعنى الغضَّ. لسان العرب، 2/377.
( )- ابن رشيق القيرواني: أنموذج الزمان، ص: 143.
( )- ابن حمدون: التذكرة الحمدونية ، 5/254.
( )-(خ ر ج) أخْرَج: الذي لون سواده أكثر من بياضه كلون الرماد. اللسان، 2/237.
- ( ص ل ل ) صلصال: الحادُّ الصَّوت. لسان العرب، 4/64.
- ( د م ث ) دمث: لاَنَ وسَهُلَ. لسان العرب، 2/410.
( )- في التذكرة الحمدونية : النُّجْلَ.
( )- في التذكرة الحمدونية: رُقَبَاءَ.
( )- ( ر د ى ) ردى: إذا عدا الفَرَسُ فرَجَم الأرْضَ رَجْمًا . لسان العرب، 3/63.
( )- ابن حمدون: التذكرة الحمدونية ، 5/362.
( )- ( د ل ح ): سحابة دلوحٌ ودالحةٌ: مُثْقَلَةٌ بالماء. لسان العرب، 2/404.
( )- ( س و م ): السَّوامُ والسائمة: الإبل الراعية. وهو المال الراعي. اللسان، 3/372.
( )- ( ط ر ف) فرس مُطَرَّف: خالف لون رأسه وذنبه سائر لونه. اللسان، 4/170.
( )- ( ح ب ب ) الحُباب: الطَّل على الشجر يصبح عليه. لسان العرب، 2/08.
( )- ( ش م ع ) الشُّمُوعُ: الجارية اللعوب الضحوك الآنسة. لسان العرب، 3/473.
( )- ابن رشيق القيرواني: قراضة الذهب، ص: 14.
( )-(غ م ر) الغَمْرُ: الماء الكثير، ونهر غَمْر؛ أي يغمر من دخله. اللسان، 5/58.
( )- ابن حمدون: التذكرة الحمدونية، 6/61.
( )- في الأنموذج ، ص:145، والوافي بالوفيات: حمامة.- صلاح الدين الصفدي: الوافي بالوفيات، تح: أحمد الأرناؤوط، تركي مصطفى، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، ط1: 1420هـ ، 2000م، 19/51.
( )- ( ن ز ف): النَّزيف: السَّكران المَنْزُوف العقل، لسان العرب، 6/171.
Comment citer
أنيسة, بن جاب الله. مميــــزات الأغراض الشعريــة في شعـر عبد الكريـم النهشلي. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 18, mai 2016. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/1548>. Date de consultation : 22 déc. 2024