الظواهر الصوتية وتوجيهاتها في قراءة الإمام خلف العاشر
Résumé
تعد قراءة خلف بن هشام البزار البغدادي المرآة العاكسة للواقع الصوتي الذي كان سائدا في البيئة البدوية العراقية، وخاصة لغة تميم، فلهجتهم تميل إلى التثقيل، والإشمام، والروم، والهمز والإدغام، ويتصرفون في الصائت بالاختلاس والإشباع، وكلها مظاهر صوتية تهدف إلى الاختصار في الجهد العضلي، وهذه الدراسة تركز على بعض الظواهر الصوتية لهذه القراءة، وتحاول توجيهها وفق الدرس اللساني (الصوتي) الحديث.
Loeuvre de Khalaf ibn Hicham El-Bazzar est considérée comme le reflet de la réalité sonore qui prévalait dans la région Irakienne, en effet,le parler de cette région se caractérise par l assourdressemement de certains consomes sonores , lallongement , lallegement vocal ,etc ces modification phniques visent à économser l éffort physique .
Dans la present étude ,nous nous y interesserons et nous tenterons de les expliquer selon le cours de lniguistique (phontique( contenporane
notamment la langue de Tamim, où était prononcée la modification des lettres sonores des lèvres de façon muette, l’allégement vocal et son inverse, la modification des lettres sonores par leur prolongation, l’accélération vocale, les « ya » additives et les « ha » surnuméraires. cette étude se base sur la formation sonore de ces phénomènes et essaie de les orienter selon le cours linguistique (sonore) contemporain.
connu.
Références
- ابن النديم ، الفهرست ، ت : يوسف علي طويل ، د/ط ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان : 2002 م ، ص (55-85) .
- الجندي ، أحمد علم الدين ، اللهجات العربية ، في التراث ،د/ط ،الدار العربية للكتاب ، ليبيا 1983 ، ص 100 .
- ينظر ، المرجع نفسه (2/657 ) .
- ظبيان ، نشأت محمد رضا ، علوم اللغة العربية في الآيات المعجزات ، ط1 ، دار ابن حزم ، بيروت ، لبنان ، 1997، ص 160.
- سيبويه ، عمرو بن عثمان بن قنبر ، الكتاب ، ت : إميل بديع يعقوب ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان، 1983، (4/175 ) .
- ينظر، أبو حيان ، البحر المحيط (8/98 ) .
- ينظر، الفارسي، أبو علي الحسن بن عبد الغفار، الحجة في علل القراءات السبع ،ت : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و آخرون ، ط1، دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان ،2007 م ، (2/144 – 150) .
- ينظر ، الحنبلي ، أبو حفص عمر بن علي بن عادل ، اللباب في علوم الكتاب ، ت : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود و آخرون ، ط 1، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1998 ، مج4 ، ص74 .
- أبو زرعة ، عبد الرحمان بن محمد بن زنجلة ، حجة القراءات ، ت: سعيد الأفغاني ، ط5 ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، لبنان، 2001، ص 268 .
- المصر نفسه، ص 234 .
- القيسي ، أبو محمد مكي بن أبي طالب ، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها ، ت :عبد الرحيم الطرهوني ،د/ط ، دار الحديث، القاهرة ، 2007 ، (1/455) .
- سبويه ، الكتاب (4/363) .
- الجندي ، اللهجات العربية في التراث ص 423 .
- ينظر ، ابن عادل ، اللباب (1/214، 215) .
- أبو علي الفارسي ، الحجة (1/148) .
- ينظر، أبو زرعة ، حجة القراءات ، ص (81، 83) .
- ينظر ، الأزهري ، أبو منصور بن أحمد ، معاني القراءات ، ت : عيد مصطفى درويش وعوض بن حمد القوزي ، د/ط ، دار المعارف، ج1، ص112، 114 .
* - الروم :هو إضعاف حركة الحرف الموقوف عليه وإبقاء صُوَيت خفيّ يدرك بحاسة السمع .
- القيسي، الكشف (1/194) .
- ينظر، ابن جني، أبو الفتح عثمان ، الخصائص ، ت : محمد علي النجار، ط1 ، دار الكتب العلمية ، 1952م ،(1/74) .
- سبويه ، الكتاب (4/285) .
- ابراهيم أنيس ، الأصوات اللغوية ، دار النهضة العربية،ط3، القاهرة، مصر،1961، ص (222 – 223).
* *- فقد أنكر (رحمه الله) ظاهرة الإعراب ، وقال إنها من وضع النحاة، وأنكر الروم والإشمام وقال إنهما من وضع النحاة .
- أبو علي الفارسي ، الحجة (1/140) .
- حوا ، محمد بن محمود ،الشرح العصري على مقدمة ابن الجزري ،ط1 ،دار ابن حزم ، بيروت، لبنان ، 2008 ، ص 29 .
- ابن جني ، سر صناعة الإعراب ، ت: محمد إسماعيل، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت، 2007م، ص 55 .
- ينظر ، حوا، محمد بن محمود ، الشرح العصري على مقدمة ابن الجزري ، ص37 .
-الرازي ، مختار الصحاح ، مادة ( ص ر ط ) .
- أبو علي الفارسي ، الحجة (1/139) .
- أبو علي الفارسي ، الحجة (1/140) .
- ينظر ، القيسي ، الكشف (1/123) .
- سبويه ، الكتاب (2/259) .
- ينظر، محيسن ، محمد سالم ، المغني في توجيه القراءات العشر المتواترة ، د/ط ، بيروت ، 1988، مج1، ص117.
- ينظر، ابراهيم أنيس ، الأصوات اللغوية ،1961، ص 26 .
- ابن مالك ، أبو عبد الله محمد جمال الدين ، شرح عمدة الحافظ وعدة اللافظ، ت : عدنان عبد الرحمن بدوي ، د/ط ، مطبعة العاني ، بغداد ، 1977، ص510 .
- أبو زرعة ، حجة القراءات ، ص122 .
- ينظر ، أبو علي الفارسي ، الحجة ، ص107 .
- ابن الجزري، النشر (1/304) .
- المصر نفسه، (1/304) .
- المصر نفسه، (1/304) .
- المصر نفسه ، (1/304) .