تشكّل أنواع الاستراتيجيات الخطابية - دراسة في الأهداف والوسائل

  • حمدي منصور جودي

Résumé

Résumé:
Cette étude vise à déterminer
le concept de stratégie discursive,
ses critères, ses types, ainsi que
les moyens linguistiques qui
forment chaque type. En outre, on
détermine l'utilité et les objectifs
pendant l'acte communicatif.
Cette étude appartient aux
S'appuyant sur la mécasms de
l'analyse du lsoues, ce travail met
en exergue les modabtés de la
reconstmctino des circonstances
de production du texte


الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مفهوم الاستراتيجية الخطابية، وإلى المعايير التي تتدخل في إنشائها. كما تسعى إلى تحديد أنواع الاستراتيجيات الخطابية، والوسائل اللغوية واللسانية التي تساعد على تشكيل كل نوع على حدة، إضافة إلى إبراز الأهداف المرجوة من استعمال استراتيجية خطابية معينة أثناء التواصل.


     علما أن هذه الدراسة تدخل ضمن نطاق آليات تحليل الخطاب، وهو ما سيؤدي إلى معرفة شاملة بالاعتبارات التي أسهمت في إنتاج ذلك الخطاب. 


 

Publiée
2018-03-04
Comment citer
جودي, حمدي منصور. تشكّل أنواع الاستراتيجيات الخطابية - دراسة في الأهداف والوسائل. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], v. 1, n. 21, mars 2018. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/3348>. Date de consultation : 15 nov. 2024