جماليات التلـقي مفهومها ومرجعياتها الفلسفية
Résumé
يعد البحث في "جماليات التلقي" من القضايا القديمة التي تطرق إليها الفكر النقدي اليوناني والعربي، وقد تناولها أرسطو في كتابه "فن الشعر"، وجاء الحديث عنها في النقد العربي مبعثرا في الكتب النقدية والآثار التطبيقية، وكان هناك تقارب واضح بين المدرستين اليونانية والعربية حيث أولى كل منهما أهمية للعلاقة بين النص وحياة المؤلف والمتلقي وقد قامت النظرية على أساس فلسفي ديني عرف باسم الهرمنيوطيقا.
وهي الآن تستقطب الدراسات النقدية وتشغل مساحة واسعة في هذا المضمار.
L’esthétique de réception est une thèse antique traité par la critique grecque et arabe et aussi par Aristote dans son livre "l’Art de la poésie".
Les idées de se sujet se trouvent dispersées dans les œuvres critiques arabes anciennes et dans certaines critiques relatives à ce domaine.
Il y a un rapprochement d’évidence entre les deux écoles Grecque et Arabe, car elles ont donné une importance cruciale à la relation entre le texte, l’auteur, et le récepteur.
Cette théorie est basée sur une philosophie religieuse qui est connue sous le nom de "L’herméneutique".
Actuellement, cette théorie préoccupe les études critiques dont elle prend une grande ampleur.
Références
- روحي البعلبكي ومنير البعلبكي: المورد، دار العلم للملايين، بيروت، ط2، 1977، ص924.
- محمود عباس عبد الواحد: قراءة النص وجماليات التلقي بين المذاهب، الغربية الحديثة وتراثنا النقدي دراسة مقارنة، دار الفكر العربي، مصر، ط1، 1996، ص13.
- القرآن الكريم، سورة النمل،الآية6.
- القرآن الكريم ، سورة البقرة ،الآية37.
- القرآن الكريم، سورة ق، الآية17.
- القرآن الكريم، سورة النور،الآية15.
- روبرت سي هول: نظرية الاستقبال مقدمة نقدية، ترجمة رعد عبد الجليل جواد، دار الحوار للنشر والتوزيع، سوريا، ط1، 1992، ص7.
- المرجع السابق، ص7.
- فهيمة لحلوحي: جماليات التلقي في رائية عبد السلام بن رغبان الحمصي، مجلة قراءات، ع1، كلية الآداب واللغات، جامعة بسكرة، 2009، ص193.
- محمود عباس عبد الواحد: المرجع السابق، ص5.
- Dufays Jean Louis: Stéréotype et lecture Essai sur la réception littéraire, Editions scientifiques internationales, Bruelles, 2010, p30.
- محمود عباس عبد الواحد: المرجع السابق، ص17.
- أحمد بو حسن: نظرية التلقي والنقد الأدبي العربي الحديث، مجلة نظرية التلقي إشكالات وتطبيقات، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية، 1993، ص11.
- سامي إسماعيل: جماليات التلقي دراسة في نظرية التلقي عند هانز روبرت ياوس وفولفغانغ إيزر، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة،ط1، 2002، ص27.
- مجلة نظرية التلقي إشكالات وتطبيقات، المرجع السابق، ص7.
- سعيد عمري: الرواية من منظور نظرية التلقي، رسالة ماجستير، كلية الآداب، ظهر المهراز، فاس، ط1، 2009، ص20.
- Umberto Eco, Notes sur la sémiotique de la réception, Institut national de la langue Francahs, paris, 1987, p9.
- رولان بارت: هسهسة اللغة، ترجمة منذر عياشي، مركز الإنماء الحضاري، سوريا،ط1، 1999، ص55،54.
- عبد الناصر حسن محمد: نظرية التوصيل وقراءة النص الأدبي، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات، القاهرة ، ط1، 1999، ص38.
- بشرى موسى صالح: نظرية التلقي أصول وتطبيقات، المركز الثقافي العربي، المغرب، ط1، 2001، ص20،21.
- صلاح فضل: مناهج النقد المعاصر، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط1، 1996، ص139.
- سامي اسماعيل: المرجع السابق، ص27،28.
- عبد العزيز حمودة: المرايا المحدبة من البنيوية الى التفكيك، مجلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، عدد232، أفريل، 1998، ص321.
- فاطمة البريكي: قضية التلقي في النقد العربي القديم، دار الشروق، عمان، ط1، 2006، ص22.
- بشرى موسى صالح: المرجع السابق، ص32.
- سامي اسماعيل، المرجع السابق، ص75،76.
- سيزا قاسم: القارئ والنص العلامة والدلالة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1،2002، ص108.
- سامي إسماعيل: المرجع السابق، ص76،78.
- سعيد عمري: المرجع السابق، ص17.
- المرجع السابق، ص25.
- عبد الناصر حسن محمد: المرجع السابق، ص80، نقلا عن رامان سلدن، النظرية الأدبية المعاصرة، ص186.
- بشرى موسى صالح: المرجع السابق، ص42.
- المرجع السابق، ص34.
- أحمد بوحسن: نظرية التلقي والنقد الأدبي العربي الحديث، مجلة نظرية التلقي إشكالات وتطبيقات، المرجع السابق، ص18،.
- المرجع السابق، ص25.
- روبرت سي هول: المرجع السابق، ص8،9.
- ناظم عودة خضر: الأصول المعرفية لنظرية التلقي، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 1997، ص15.
- Sylvia Gerritsen et Tariq Ragi: Pour une socialogie de la réception, Edition l’Harmattan, Paris, 1998, p 29.
- ناظم عودة خضر: المرجع السابق، ص11.
- المرجع السابق، ص27.
- محمود عباس عبد الواحد: المرجع السابق، ص45.
- المرجع السابق، ص45.
- المرجع السابق، ص49.
- المرجع السابق، ص59.
- المرجع السابق، ص61.
- Salvador Rubio et Autres: Comprendre en art Pour une esthétique d’après wittgenstein, paris, L’Harmattan, 2006, p 51.
- سامي إسماعيل: المرجع السابق، ص27.
- Sylvia Gerritsen et Tariq Ragi: Pour une sociologie de la recéption, p 30,31.
- سامي إسماعيل: المرجع السابق، ص47.
- روبرت سي هول: المرجع السابق، ص71.
- محمود عباس عبد الواحد: المرجع السابق، ص29.
-Alois Schumacher: De la l’esthéthique de la recéption à l’experience esthétique, Texte littaire et histoire, Centre de recherche d’histoire et litterature, Paris 1985, p 11et12.
- فاطمة البريكي: المرجع السابق، ص50،51
- المرجع السابق، ص47،48.
- Thomas Bernhard: L’Autriche et la France histoire d’une recéption littéraire, Edition L’Hrmattan, paris, 1977, p 11.
- فاطمة البريكي: المرجع السابق، ص50،49.
- قاسي صبيرة: النص الأدبي بين الإنتاجية الذاتية وإنتاجية القارئ، مجلة قراءات، عدد1، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بسكرة، 2009، ص225.
- المرجع السابق، ص225.
- أحمد بو حسن: نظرية التلقي والنقد الأدبي العربي الحديث، مجلة نظرية التلقي إشكالات وتطبيقات، المرجع السابق، ص29،30.
- عبد الناصر حسن محمد: المرجع السابق، ص108.
- Yves Gilli et Autres: Recherche en linguistique étrangére, Université de Besançon, Paris, 1985, p 65.
- فاطمة البريكي: المرجع السابق، ص53.
- المرجع السابق، ص53،54.
- Jean François Goubet, Gerard Raulet: Aux sources de l’esthétique: Les débuts de l’esthétique philosophique en Allemagne, Edition de la maison des sciences de l’homme, Copyright, 2005, Paris, p 117.
- قاسي صبيرة: المرحع السابق، ص227،228.
- فاطمة البريكي: المرجع السابق، ص54،55.
- عبد الناصر حسن محمد: المرجع السابق، ص121، ومابعدها.
- ناظم عودة خضر: المرجع السابق، ص148.
- محمود عباس عبد الواحد: المرجع السابق، ص36.
- فاطمة البريكي: المرجع السابق، ص55،56.
- محمد السيد أحمد الدسوقي: جماليات التلقي وإعادة إنتاج الدلالة، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، مصر، ط1، 2007، ص11.
- موسى ربابعة: جماليات الأسلوب والتلقي دراسة تطبيقية، دار جرير للنشر والتوزيع، الأردن ، ط2، 2008، ص 105.
- François –Xavier Amherdt: L’Herméneutique philosophique de Paul Ricœur et son importance pour|… les Editions du cerf, 2004, Paris, p 434.
- موسى ربابعة: المرجع السابق، ص106.
- نادر كاظم: المقامات والتلقي، وزارة الإعلام والثقافة والتراث الوطني، البحرين، ط1، 2002، ص27.
- روبرت سي هول: المرجع السابق، ص118 .
- ناظم عودة خضر: المرجع السابق، ص147.
- سعيد عمري: المرجع السابق، ص26.
- عبد الناصر حسن محمد: المرجع السابق، ص81.
- روبرت سي هول: المرجع السابق، ص38.
- المرجع السابق، ص39.
- سعيد توفيق: الخبرة الجمالية دراسة في فلسفة الجمال الظهراتية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002، ص342.
- فولفغانغ إيزر: فعل القراءة، ترجمة حميد لحمداني والجلالي الكدية، منشورات مكتبة المناهل، فاس، 1987، ص108.
- Yves gilli: A propos du texte litteraire et de F.Kafka, Presses Universitaires de Franche – Compté, France, 1985, p 39.
- فولفغانغ إيزر: المرجع السابق، ص23.
- عبد الناصر حسن محمد: المرجع السابق، ص134.
- Bertrand Gervais et Rachel Bouvet: Théories et pratiques de la lecture littéraire, Presses de l’université du Québec, 2007, p 23.
- فولفغانغ إيزر: المرجع السابق، ص20 ومابعدها.