مقاييس النقد اللغوي في كتاب الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي "علي بن عبد العزيز الجرجاني"
Résumé
لقد أولى النقاد العرب القدامى الجانب اللغوي اهتماما كبيرا، واتخذوا منه معيارا نقديا في قراءة الشعر والحكم له أو عليه؛ لأنهم اعتنوا بجانب الصحة والصواب؛ والسبب في ذلك أن النص الشعري لا يمكن أن يوصف بالجمال حتى تتحقق فيه الصحة الكاملة، وهو يعنى في الجانبين معا بأصوات النص ومقاطعه وصيغ كلماته، ومعاني مفرداته، وعلاقاتها في السياق، وتركيب الجملة وأسلوب الأداء، وتناسب العناصر و ملاءمة النص لظروف الاستعمال، وسنتناول في هذه الدراسة المكون اللغوي دراسة النص الشعري بالتركيز على مقاييسه، كما تجلى في بعض تطبيقات "القاضي الجرجاني" في وساطته.
Dans la culture arabe ancienne on donnait à l’aspect linguistique une immense importance . Il se presentait comme une norme de jugement critique pour toute lecture poétique du côté
que le texte devait ètre normatif et juste du point de vue phonétique , structure de monèmes, relation contextuelle , syntaxe et style de proposition des éléments dans leurs emploi qualifié de poétique .
Références
- عبد الرحمن البرقوقي: شرح ديوان المتنبي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1986م، ج4، ص 378.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق وشرح: محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، لبنان، دط، دت،ص181.
- المصدر نفسه، ص24.
- أبو الطيب المتنبي: ديوان المتنبي، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، دط، 1983م، ص395 / عوابس: الخيل كالحة لما أصابها من الجهد، المناطق: جمع منطقة: ما يشد بها الوسط.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص466.
– المصدر نفسه، ص467/ غرار: انقطاع الدرة، تعطى أحيانا وتمنع أحيانا.
- المصدر نفسه، ص467، وينظر: ابن منظور: لسان العرب، ج6، ص262.
- عبد الرحمن البرقوقي: شرح ديوان المتنبي، ج3، ص 65.
- ديوان المتنبي، ص98.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص461.
– محمد عبد الرحمن شعيب: المتنبي بين ناقديه "في القديم والحديث"، دار المعارف، القاهرة، مصر، دط، 1964م، ص53.
- بالعودة إلى لسان العرب لم نجد للفظ موضعا ضمن مادة المعجم.
– عبد الرحمن البرقوقي: شرح ديوان المتنبي، ج1، ص 241.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص461
- المصدر نفسه، ص462.
- المصدر نفسه، ص462
- المصدر نفسه، ص461.
- الدشت: الصحراء.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص461.
- المصدر نفسه، ص 36/ تمرمر: تتمايل، حليه: زينته.
- أحمد عثمان رحماني: النقد التطبيقي "الجمالي واللغوي في القرن الرابع الهجري"،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد، الأردن، جدارا للكتاب العالمي، عمان، الأردن، ط1، 2008م، ص253.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص36.
- أحمد عثمان رحماني: النقد التطبيقي الجمالي واللغوي في القرن الرابع الهجري، ص253.
- المرجع نفسه، ص281.
- المرجع نفسه، ص281، نقلا عن: ابن وهب: البرهان في وجوه البيان، ص104.
- ابن جني: الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، مصر،دط،دت، ج2، ص267.
- ديوان المتنبي، ص37، وقد ورد بلفظ 'القناعة'.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه،ص462.
-المصدر نفسه، ص462.
- ابن منظور: لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، دط، دت، ج8، ص297.
- الفيروزآبادي: القاموس المحيط ، تحقيق: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة للطبع والنشر، بيروت، لبنان ، ط 8 ، 2005م، ص756.
- عبد الرحمن شعيب:المتنبي بين ناقديه في القديم والحديث،مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر ، ط1 ، 1992م، ص64.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه،ص62.
- المصدر نفسه، ص62.
- الفيروزآبادي: القاموس المحيط، ص766.
- ابن منظور: لسان العرب، ج8، ص349.
- ديوان المتنبي، ص31.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص450.
- الكهف، 2.
- هود،1.
- ابن منظور: لسان العرب، ج13، ص383.
- الفيروزآبادي: القاموس المحيط، ص1230.
- ينظر: القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص450.
- المصدر نفسه، ص451.
- ينظر: المصدر نفسه، ص456.
- المصدر نفسه، ص455.
- المصدر نفسه، ص455.
- الكهف، 76.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص454.
- المصدر نفسه، ص452.
- محمد عبد الله جبر: الأسلوب والنحو "دراسة تطبيقية في علاقة الخصائص الأسلوبية ببعض الظاهرات النحوية"، دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر، ط1، 1988م، ص15.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص4.
- المصدر نفسه، ص4.
- أحمد عثمان رحماني: النقد التطبيقي الجمالي واللغوي في القرن الرابع الهجري، ص321.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص5.
- المصدر نفسه، ص5.
– المصدر نفسه، ص5.
- ديوان المتنبي، ص66./التبريح: الجهد والأذى، الرشأ: ولد الظبية
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص441.
- لقمان، 16.
- مريم، 9.
- النساء، من الآية 113.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص441.
– النساء، 137.
– النساء، 38
- ديوان المتنبي، ص257./ الرازم: الذي سقط من الإعياء
– القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص440.
- ينظر: عبد الرحمن البرقوقي: شرح ديوان المتنبي، ج4، ص49.
– القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص6.
- ينظر: المصدر نفسه، ص6، وينظر: ابن منظور: لسان العرب، ج8، ص41.
- ابن منظور: لسان العرب، ج8، ص41.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص440.
- المصدر نفسه، ص7.
- المصدر نفسه، ص7.
- المصدر نفسه، ص8/ ثبير: جبل، العرانين: الأوائل، بجاد: كساء قطط من أكسية الأعراب.
- المصدر نفسه، ص 8.
- ديوان المتنبي، ص431
- المصدر نفسه، ص154.
- الإسراء، من الآية67.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص457
- المصدر نفسه، ص95.
- ديوان المتنبي، ص219.
- المصدر نفسه، ص 285.
- القاضي الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص97.