الشّعر المغربي في عهد العثمانيّين دراسة في شعر المقّري التّلمساني
Résumé
يتناول هذا المقال شخصيّة أدبيّة من زوايا مختلفة، تاريخية وثقافية، وفنية. إذ يعالج المحور الأول حياة المقّري، والمحور الثاني مؤلفاته المطبوعة والمخطوطة، أما البعد الأخير فقد تناول الموضوعات والأغراض الواردة في شعره. و عليه كيف تمكّن المقّري من معالجة هذه الأغراض والموضوعات ومدى التوفيق في عرضها وتمثيلها في أشعاره؟
On jette de la lumière sur la vie littéraire d'AL-MAKRI tout en passant par l’historique, le culturel et l’esthétique. D’ici , cet article traite ses axes en général puis on passe vers les thèmes poétiques abordés.
Références
)1( محمد الطمار: تاريخ الأدب الجزائري، الشركة الوطنية للنشروالتوزيع، الجزائر، ص238.
)2( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج3، ص198.
)3( أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1981، ص225.
)4( أحمد بن محمد المقّري: أزهار الرياض، ص6.
)5( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج1، ص26.
)6( المصدر نفسه، ج1، ص32.
)7( المصدر نفسه، ج1، ص14.
)8( المصدر نفسه، ج1، ص15.
)9( المصدر نفسه، ج1، ص45.
)10( أحمد بن محمد المقّري: أزهار الرياض، ص8.
)11( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج1، ص81.
)12( المصدر نفسه، ج1، ص49.
)13( شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي، ج2، ط6، دار المعارف، مصر، ص273.
)14( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب،ج1، ص 55و56.
)15( المصدر نفسه، ج3، ص196.
)16( المصدر نفسه، ج1، ص110.
)17( أحمد بن محمد المقّري: أزهار الرياض، ص18.
)18( أحمد بن محمد المقّري: المزدوجة، المطبعة الأزهرية الحجرية، القاهرة، 1399هـ، ص2و3.
)19( محمد بن عبد الكريم: المقري وكتابه نفح الطيب، ص210.
)20( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج2، ص447.
)21( محمد بن عبد الكريم: المقري وكتابه نفح الطيب، ص210.
)22( أحمد بن محمد المقّري: روضة الآس، ص252.
)23( المصدر نفسه، ص260و261.
)24( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج1، ص74.
)25( محمد الصغير اليفراني: صفوة ما ننتشر، ص74.
)26( أحمد بن محمد المقّري: الرحلة إلى المغرب والمشرق، تحقيق: محمد بن معمر، مكتبة الرشاد، الجزائر،2004 ، ص74.
)27( أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر،1981، ص299و300.
)28( أحمد بن محمد المقّري: روضة الآس، ص85و86.
)29( موسى بن محمد نويوات: المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1983، ط3، ص118.
)2( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج3، ص198.
)3( أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، 1981، ص225.
)4( أحمد بن محمد المقّري: أزهار الرياض، ص6.
)5( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج1، ص26.
)6( المصدر نفسه، ج1، ص32.
)7( المصدر نفسه، ج1، ص14.
)8( المصدر نفسه، ج1، ص15.
)9( المصدر نفسه، ج1، ص45.
)10( أحمد بن محمد المقّري: أزهار الرياض، ص8.
)11( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج1، ص81.
)12( المصدر نفسه، ج1، ص49.
)13( شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي، ج2، ط6، دار المعارف، مصر، ص273.
)14( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب،ج1، ص 55و56.
)15( المصدر نفسه، ج3، ص196.
)16( المصدر نفسه، ج1، ص110.
)17( أحمد بن محمد المقّري: أزهار الرياض، ص18.
)18( أحمد بن محمد المقّري: المزدوجة، المطبعة الأزهرية الحجرية، القاهرة، 1399هـ، ص2و3.
)19( محمد بن عبد الكريم: المقري وكتابه نفح الطيب، ص210.
)20( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج2، ص447.
)21( محمد بن عبد الكريم: المقري وكتابه نفح الطيب، ص210.
)22( أحمد بن محمد المقّري: روضة الآس، ص252.
)23( المصدر نفسه، ص260و261.
)24( أحمد بن محمد المقّري: نفح الطيب، ج1، ص74.
)25( محمد الصغير اليفراني: صفوة ما ننتشر، ص74.
)26( أحمد بن محمد المقّري: الرحلة إلى المغرب والمشرق، تحقيق: محمد بن معمر، مكتبة الرشاد، الجزائر،2004 ، ص74.
)27( أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر،1981، ص299و300.
)28( أحمد بن محمد المقّري: روضة الآس، ص85و86.
)29( موسى بن محمد نويوات: المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1983، ط3، ص118.
Comment citer
رفرافي, بلقاسم.
الشّعر المغربي في عهد العثمانيّين دراسة في شعر المقّري التّلمساني.
Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 13, juin 2014.
ISSN 1112-6434.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/787>. Date de consultation : 15 nov. 2024
Rubrique
Articles