رؤية الواقع و إشكالية المعرفة في رواية كناب الأمير مسالك أبواب الحديد: لواسيني الأعرج

  • عبد الرزاق بن دحمان كلية الآداب و اللغات جامعة محمد خيضر- بسكرة (الجزائر)

Résumé

من المؤكد معرفيا أن الرواية العربية تجاوزت مرحلة التقليد،فلم تعد جمعا وتمثيلا لمواصفات واقعية تعيد صياغة الواقع صياغة جمالية، فقد تحولت الكتابة الروائية إلى مشروع حداثي يسائل الكون والإنسان عن طريق تشكيلات سردية تعيد تأسيس المعرفة وفق مرجعيات مختلفة ، هذا ما تحاول هذه الدراسة إظهاره من خلال رواية " كتاب الأمير، مسالك أبواب الحديد "  " للروائي الجزائري واسيني الأعرج".

 

Cognitivement le roman arabe a bien dépassé la phase d’imitation ou on calque le réel esthétiquement. Le roman de nos jours est devenu un projet de modernité qui a pour objet l’univers et l’Homme à travers des reformulations  narratives fondant une nouvelle connaissance à références multiples .Dans cet article, on essaye de prouver cette hypothèse en se basant sur un roman de Wassini Laaradj

Références

1 فخري صالح: في الرواية العربية الجديدة ، منشورات الاختلاف، الدار العربية للعلوم ناشرون، 2009 ، ط 1 ص 15.
2 ديفيد وورد : الوجود و الزمان والسرد : فلسفة بول ريكور ، ترجمة وتقديم سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي ، 1999 ط1 ص 32 .
*ينظر: Lucien Goldmann : pour une sociologie du roman, editions Gallimard(idées) 1964 Paris p : 33/34
3 واسيني الأعرج : كتاب الأمير ،مسالك أبواب الحديد ، دار الآداب ، بيروت ، لبنان 2005 ص 252.
4 أحمد يوسف : تضايق السرد والإيديولوجيا ، أعمال الملتقى الخامس للنقد الأدبي في الجزائر ،قسم اللغة العربية وآدابها ، 15/16 أفريل ، 2008 ص 257
5 رومان انجاردن : العمل الفني الأدبي ،ترجمة أبوالعيد دودو،منشورات مختبر الترجمة والمصطلح ،2008جامعة الجزائر ، ص 53.
6 واسيني الأعرج : كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ص 253.
7 واسيني الأعرج : كتب الأميرمسالك أبواب الحديد ، ص 62.
8 محمد القاضي : الرواية والتاريخ ، دراسات في تخييل المرجعي ، دار المعرفة للنشر تونس 2008 ط1 ، ص 152.
9 واسيني الأعرج :كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ، ص 223 / 224
10 محمد القاضي : الرواية والتاريخ:ص 156.
11 واسيني الأعرج : كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ،ص 245/ 246.
12 Lucien Goldmann pour une sociologie du roman editions Gallimard 1964 Paris p 56
* ينظر :ينظر: أحمد يوسف : تضايق السرد ،والإيديولوجيا ،أعمال ملتقى المركز الجامعي سعيدة 51/16 أفريل 2008 ،الأدبي والإيديولوجي في رواية التسعينيات ص 240. )
13 واسيني الأعرج : كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ص 51..
14 أحمد اليبوري : في الرواية العربية التكون والاشتغال ، شركة النشر والتوزيع ،الدار البيضاء ، المغرب، 2000 ،ط 1، ص 34.
15 واسيني الأعرج :كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ، ص 616.
16 سعيد يقطين : الرواية والتراث السردي ، القاهرة ،2006 ط1 ص 169.
17 نضال الشمالي : الرواية والتاريخ ،بحث في مستويات الخطاب في الرواية التاريخية العربية ،عالم الكتب الحديث ، الأردن ، ط1 2006 ص 131.
18 ينظر هذه الفكرة : في: Georges Lukacs le roman historique editions Payot Paris 1965
19 واسيني الأعرج : كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ، ص 591.
20 الرواية : ص 148.
21 الرواية : ص 615.
22 ندوة : الرواية والتاريخ ، الدوحة ، قطر 2005 ( حوار مع الكاتب واسيني الأعرج ).
23 واسيني الأعرج : كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ،ص 57.
24 الرواية :ص 615.
25 حسين خمري : فضاء المتخيل ، مقاربات في الرواية , منشورات الاختلاف ، 2002،ط1، ص 149.
26 عبد السلام أقامون : الرواية والتاريخ ، اطروحة دكتوراه جامعة محمد الخامس، الرباط ، شعبة اللغة العربية، 2000/ 2001 إشراف : أحمد اليبوري ، محمد مفتاح ، ص 73.
27 واسيني الأعرج : كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد ، ص 501.
Comment citer
بن دحمان, عبد الرزاق. رؤية الواقع و إشكالية المعرفة في رواية كناب الأمير مسالك أبواب الحديد: لواسيني الأعرج. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 12, juin 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/805>. Date de consultation : 22 déc. 2024