أفعال الكلام في قصـــة كليــــم الرحمــــن موسى عليـــه السلام

  • ابتســـــام بن خراف كلية الآداب و اللغات جامعة الحاج لخضر-باتنة، الجزائر

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى فحص أهم الملفوظات التي عدت أفعالا كلامية في قصة كليم الله موسى عليه السلام، و إبراز القوة الإنجازية لهذه الأفعال الكلامية؛ مستفيدة في ذلك من الدرس التداولي عامة و نظرية الأفعال الكلامية لأوستن و سيرل على وجه الخصوص، فضلا عن التراث البلاغي العربي.

لقد توصلت الدراسة إلى نتيجة هامة مفادها: أن أصناف الفعل الكلامي في القصة قد تمظهرت في أساليب إنشائية ، و أن أغراضها الإنجازية قد تعددت حسب المقام و مقاصد المتكلم.

 

Cette étude vise à examiner des énonciations  les plus importantes considérés comme des actes de paroles dans le récit Quoranique :« KalimuALLAH MOISE que la paix soit  sur lui ». On a à  montrer la force illocutoire de ces actes de paroles, en bénéficiant de la leçon pragmatique en général et la théorie d’acte de parole d’Austin et Searle en particulier, aussi bien l’héritage rhétorique arabe.

L’étude a révélé un résultat majeur : que les types des actes de paroles dans le récit sont apparus en styles performatifs, et que  ses forces illocutoires sont variées selon la situation et les intentions

Références

M-Bakhtine ,Esthétique de la creation verbale, Paris,Gallimard,p29 نقلا عن نصيرة غماري، نظرية أفعال الكلام عند أوستن، مجلة اللغة و الأدب،جامعة الجزائر، ع17، 2006، ص80
ينظر أوستن، نظرية أفعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام، ترجمة عبد القادر قنيني، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، دط، 1991، ص 16.
أوستن، نظرية أفعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام، ص17.
المرجع نفسه، ص 115.
ينظر المرجع نفسه، ص 115.
أبو بكر العزاوي، اللغة و الحجاج، العمدة في الطبع،المغرب، الدار البيضاء، ط1،2006،ص121-123 .
مسعود صحراوي، التداولية عند علماء العرب، دراسة تداولية لظاهرة الأفعال الكلامية في التراث اللساني العربي، دار الطليعة، لبنان، بيروت، ط1، 2005، ص 40.
ينظر محمد أديوان،"نظرية المقاصد بين حازم القرطاجني و نظرية الأفعال اللغوية المعاصرة"، مجلة الموصل،تلمسان ع1، 1994، ص39.
ينظر نظرية أفعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام، ص116 .
ينظر المرجع نفسه، ص 120.
ينظر المرجع نفسه ، ص121.
أبو بكر العزاوي، اللغة و الحجاج، العمدة في الطبع، الدار البيضاء، ط1،2006،ص121-123
ينظر نظرية أفعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام، ص122 .
ينظر المرجع نفسه، ص 175-183
Searle, Speech Acts An Essay in the philosophy of language ,Cambridge University Press.1969.p 224-25 .
ينظر J. Searle .Expression and Meaning. Studies in the Theory of Speech Acts ,Cambridge University Press.1981.p 2
ينظر المرجع نفسه، ص30.
ينظر آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، ص85.
ينظر المرجع نفسه ص89.
ينظر التداولية عند علماء العرب، ص49.
ينظر المرجع نفسه ، ص50-51.
ينظر التداولية عند علماء العرب، ص225-226.
ينظر آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، ص97 و ينظر نعمان بوقرة ،نحو نظرية عربية لسانية للأفعال الكلامية، قراءة استكشافية للتفكير التداولي في المدونة اللسانية التراثية، مجلة اللغة و الأدب،جامعة الجزائر، ع17، 2006، ص175-193.
ينظر ، آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، ص100-103. و ينظر صلاح إسماعيل عبد الحق، التحليل اللغوي عند مدرسة أكسفورد، دارالتنوير،لبنان، ط1، 1993، ص233
ينظر آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر ، ص 79.
يحي بن حمزة العلوي، كتاب الطراز، المتضمن أسرار البلاغة و علوم حقائق الإعجاز، مراجعة و ضبط و تدقيق، محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت، ط1، 1995، ص532 .
ينظر التداولية عند علماء العرب، ص163-164 .
ابن عاشور، تفسير التحرير و التنوير، دار سحنون للنشر و التوزيع، تونس، 1997، دط، ج20 ، ص111.
إبراهيم بن منصور التركي ، البحث البلاغي عند ابن تيمية، نادي القصيم الأدبي، المملكة العربية السعودية، ط1، 2000، ص111.
ينظر تفسير التحرير و التنوير، ج20،ص111.
ينظر المرجع نفسه ،ج20، ص118 .
ينظر ابن كثير، قصص الأنبياء، دار ابن حزم، لبنان، بيروت، ط1، 2002، ص 260.
ينظر تفسير التحرير و التنوير، ج10، ص57-58.
ينظر المرجع نفسه ، ج16، ص 369-370.
المرجع نفسه، ج 15، ص 375.
السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، عالم الكتب بيروت، دط، دت،ص79.
ابن يعقوب المغربي، مواهب المفتاح في شرح تلخيص المفتاح، دار السرور، بيروت، دط،دت، ص296.
ينظر تفسير التحرير و التنوير، ج16،ص 375.
يحيى بن حمزة العلوي، كتاب الطراز، ص530.
المبرد، المقتضب، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، ج2، ص135.
ينظر التداولية عند علماء العرب، ص150.
طه/12.
تفسير التحرير و التنوير ، ج16، ص196-197.
طه/ 13-14-15-16.
تفسير التحرير و التنوير، ج 16، ص 204.
طه/42.
تفسير التحرير و التنوير، ج16، ص223.
ينظر آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر ،ص104، و ينظر التحليل اللغوي عند مدرسة أكسفورد، ص234.
الرازي، مختار الصحاح، رتبه محمود خاطر، دار الفكر، بيروت، دط، 2006، ص297.
القاضي عبد الجبار، شرح الأصول الخمسة، تحقيق عبد الكريم عثمان، مكتبة وهبة، القاهرة، دط، 1988، ص 134-135.
محمد فريد محمود عزت، دراسات في فن التحرير الصحفي في ضوء معالم قرآنية،ديوان المطبوعات الجزائرية، الجزائر، دط، دت،ص 397.
القصص/14
ابن منظور، لسان العرب المحيط، إعداد و تصنيف يوسف خياط، دار لسان العرب، بيروت، دط، دت، مادة رهب.
ينظر عبد الكريم زيدان، أصول الدعوة، قصر الكتاب، الجزائر، ط3، دت ،ص 437.
طه/70 .
طه/71.
ينظر ابن كثير، قصص الأنبياء، ص258.
طه/72-73.
لسان العرب المحيط، مادة رغب.
ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، دار الجيل، بيروت،ط1، 1991 ،ج2، ص415.
عبد الكريم زيدان،أصول الدعوة، ، ص 437.
غافر/39-40.
ينظر ابن كثير، قصص الأنبياء، ص265-266.
ينظر آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، ص104 ، و ينظر التحليل اللغوي عند مدرسة أكسفورد، ص234
ينظر تفسير التحرير و التنوير،ج16 ،ص227 .
ينظر المرجع نفسه، ج10، ص114-115
المرجع نفسه،ج21، ص91
ينظر المرجع نفسه، ج26، ص229
ينظر المرجع، ج15، ص367
ينظر المرجع نفسه، ج21 ، ص100
ينظر آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر،ص103
ينظر لعرابي لخضر، مفهوم القصة القرآنية و أغراضها عند السابقين و المعاصرين، دار الغرب، وهران، دط، دت، ص28.
ينظر قصص الأنبياء، ص238
ينظر تفسير التحرير و التنوير، ج16،ص207
ينظر قصص الأنبياء، ص256
ينظر المرجع نفسه، ص275
ينظر المرجع نفسه، ص271
ينظر المرجع نفسه، ص290
Comment citer
بن خراف, ابتســـــام. أفعال الكلام في قصـــة كليــــم الرحمــــن موسى عليـــه السلام. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 12, juin 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/807>. Date de consultation : 22 déc. 2024