قراءة في جماليات النص القديم
Résumé
يمتاز النتاج الشعري الذي ظهر في فترة مبكرة من حياة العرب ، بجماليات عميقة ألقت بظلالها على النص القديم ،فعد مدونة تاريخية وفكرية وأدبية لايستهان بها.
هذا المقال يتطرق الى التشكيل الموسيقي لهذه الأشعار القديمة بدراسة الهيكل الخارجي للقصيدة من بحر وقافية وتصريع وتجنيس ، والتي أعطت موسيقى مؤثرة ، وذلك بخلق جو وجداني نابع من ذوق رفيع لدى الشعراء القدامى خالية من التكلف والتصنع مرتبطة بنفسية الشاعر وتجربته الشعرية .
Cet article s’organise autour d’une étude pratique sur un corpus pris de la littérature traditionnelle. Il a pour objet l’analyse des constituants de l’œuvre poétique du point de vue du rythme , la rime , les homonymes ,les paronymes
Références
1) بن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ج1، تح: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، ط:5، 1981، ص 117.
2) محمد لطفي اليوسفي، الشعر والشعرية، الدار العربية للكتاب، تونس، 1992، ص 270.
3) الفارابي، رسالته المنشورة في مجلة شعر البيروتية، محسن مهدي، العدد 12، 1959، نقلا عن محمد لطفي اليوسفي،المصدر نفسه، ص 271.
4) محمد بنيس، الشعر العربي الحديث بنياته وإبدالاتها (التقليدية)، الدار البيضاء للنشر، المغرب، ج: 1، د.ط، د.ت، ص 119.
5) الصاحبي، في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، تح: عمر فاروق الطباع، مكتبة المعرفة، بيروت، ط:1، 1993، ص 265
6) عبد القادر هني، نظرية الإبداع في النقد الأدبي القديم، د.و.م.ج، الجزائر، ط:2، 1999، ص 221.
7) أماني سليمان داود، الأسلوبية والصوفية (دراسة في شعر الحسين بن منصور الحلاج)، دار مجدلاوي، الأردن، ط:1، 2002، ص35.
8) ابن طباطبا العلوي،عيار الشعر، تح: محمد زغلول سلام،منشأة المعارف، مصر،د.ط، د.ت، ص 41.
9) قدامة بن جعفر، نقد الشعر، ص 90 ، تح وتع:محمد عبد المنعم الخفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، د.ت، ص 64.
10) المصدر نفسه ، ص90.
11) حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تح: محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط:2، 1981، ص122.
12) أبو الهلال العسكري، الصناعتين، تح: مفيد قميحة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط:1، 1981، ص144.
13) حسين الحاج حسن، أدب العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط:1، 1984، ص191.
14) حسين الغرفي، حركية الإيقاع في الشعر المعاصر، إفريقيا الشرق، د.ط، 2001، ص06.
15) محمد بنيس، الشعر العربي الحديث، بنياته وإبدالاتها (التقليدية)، ص 119.
16) رمضان الصباغ، في نقد الشعر العربي المعاصر (دراسة جمالية)، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر، ط:1، 1998، ص177.
17) عبد الدايم صابر، موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور، ط:3، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، 1993، ص18.
18) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ج:1، ص 134.
19) بتصرف: حسن الغرفي، حركية الإيقاع العربي المعاصر، ص 07.
20) المرجع نفسه، ص 07.
21) ممدوح عبد الرحمن، المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، ص 110.
22) أبو العرفان محمد ابن علي، شرح الكافية الشافية في علمي العروض والقافية، تح: فتوح خليل، دار الوفاء، الإسكندرية، مصر، ط:1، 2000، ص 177.
23) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر، ط: 5، 1981، ص 152-153. [البحور الكثيرة المقاطع هي: الطويل، الكامل، البسيط، الوافر، الخفيف، الرمل، المتقارب، السريع، المنسرح، المديد، المتدارك].
24) ابن الشيخ، الإنشائية العربية، ص.ص 238-240، عن محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، ص34-35.
25) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 177- 178.
26) حسين الحاج حسن، أدب العرب في عصر الجاهلية، ص 197.
27) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 175.
28) ينظر: ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وأدبه، ص136.
29) المصدر نفسه ،ص 136.
30) عبد القادر عبد الجليل، المقاطع الصوتية وموسيقى الشعر، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط:1، 1998، ص 164.
31) ابن منظور، لسان العرب، ج: 15، مادة قفا.
32) سورة الحديد الآية (27).
33) ينظر: ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وأدبه، ص 136.
34) حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ص 275.
35) إيراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 246.
36) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ص 151.
37) عبد الرؤوف محمد عوني، القافية والأصوات اللغوية، مكتبة الخانجي، مصر، د.ط، 1977، ص 06.
38) يوسف حسين بكار، بناء القصيدة في ضوء النقد العربي القديم، ص 74.
39) ينظر ابن الرشيق: العمدة، ص 155-156
40) أبو يعقوب السكاكي، مفتاح العلوم، تح: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: 1، د.ت، ص 103.
41) مصطفى حركات، قواعد الشعر (العروض، والقافية)، م.و.ن.ت، الجزائر، 1989، ص 204.
42) موسى ربابعة، قراءة في النص الشعري الجاهلي، مؤسسة حمادة ودار الكندي، الأردن، 1998، ص 148.
43) المصدر نفسه ص 130.
44) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وأدبه، ج:1، ص 173.
45) حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ص 283.
46) يوسف حسين بكار، بناء القصيدة في ضوء النقد العربي القديم، دار الأندلس، بيروت، لبنان، ط:2، 1982، ص 74.
47) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 247.
48) أحمد الهاشمي، ميزان الذهب في صناعة شعر العرب، د.ط، دار الكتب العلمية، بيروت، 1973، ص 114.
49) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 247.
50) عبد الله بن المعتز، كتاب البديع، تعليق أغناطيوس كراتشفوفسكي، دار السيرة، بيروت، 1982، ص 5.
51) Michèle Aquien:Dictionnaire de poétique,librairie générale,Française, petit larousse,édition Paris, 1989,P148
52) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ج:1، ص 321.
53) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ص 323.
54) عبد العزيز عتيق، في البلاغة العربية علم المعاني–البيان–البديع، دار النهضة، بيروت، د. ط، د. ت، ص 624.
55) محمد مصطفى أبو شوارب، جماليات النص الشعري قراءة في أمالي القالي، ط:1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر، 2005، ص 185.
56) عبد القاهر الجرجاني ، أسرار البلاغة ، تح : محمد الفاضلي ، المكتبة العصرية بيروت ، ط2، 1999،ص 8.
57) أبو الهلال العسكري ، الصناعتين ،ص 8.
58) قدامة بن جعفر ، نقد الشعر ، ص80.
59) ابن سنان الخفاجي ، سر الفصاحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 1982 ، ص190.
60) محمد الهادي الطرابلسي ، خصائص الأسلوب في الشوقيات ، ص80
61) قدامة بن جعفر ، نقد الشعر ،ص80.
62) ابن منظور ، لسان العرب ، مج :5، مادة كرر ، ص135.
63) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ج:2، ص ص 73- 74.
64) عز الدين علي السيد، التكرير بين المثير والتأثير ، دار الطباعة المحمدية بالأزهر ، القاهرة ، ط1،19781 ،ص 291
65) ابن جني ، الخصائص ، ص ص 211-213.
66) نازك الملائكة ، قضايا الشعر المعاصر ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط:6 ، 1981 ،ص 273
67) مراد عبد الرحمن مبروك ، من الصوت الى النص "نحو نسق منهجي لدراسة النص الشعري ،ص 73
68) عبد الرحمن تبرمسين ، البنية الايقاعية للقصيدة المعاصرة في الجزائر ، ط:1 دار الفجر للنشر والتوزيع ، مصر ،2003، ص197.
2) محمد لطفي اليوسفي، الشعر والشعرية، الدار العربية للكتاب، تونس، 1992، ص 270.
3) الفارابي، رسالته المنشورة في مجلة شعر البيروتية، محسن مهدي، العدد 12، 1959، نقلا عن محمد لطفي اليوسفي،المصدر نفسه، ص 271.
4) محمد بنيس، الشعر العربي الحديث بنياته وإبدالاتها (التقليدية)، الدار البيضاء للنشر، المغرب، ج: 1، د.ط، د.ت، ص 119.
5) الصاحبي، في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، تح: عمر فاروق الطباع، مكتبة المعرفة، بيروت، ط:1، 1993، ص 265
6) عبد القادر هني، نظرية الإبداع في النقد الأدبي القديم، د.و.م.ج، الجزائر، ط:2، 1999، ص 221.
7) أماني سليمان داود، الأسلوبية والصوفية (دراسة في شعر الحسين بن منصور الحلاج)، دار مجدلاوي، الأردن، ط:1، 2002، ص35.
8) ابن طباطبا العلوي،عيار الشعر، تح: محمد زغلول سلام،منشأة المعارف، مصر،د.ط، د.ت، ص 41.
9) قدامة بن جعفر، نقد الشعر، ص 90 ، تح وتع:محمد عبد المنعم الخفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، د.ت، ص 64.
10) المصدر نفسه ، ص90.
11) حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تح: محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط:2، 1981، ص122.
12) أبو الهلال العسكري، الصناعتين، تح: مفيد قميحة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط:1، 1981، ص144.
13) حسين الحاج حسن، أدب العرب في عصر الجاهلية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط:1، 1984، ص191.
14) حسين الغرفي، حركية الإيقاع في الشعر المعاصر، إفريقيا الشرق، د.ط، 2001، ص06.
15) محمد بنيس، الشعر العربي الحديث، بنياته وإبدالاتها (التقليدية)، ص 119.
16) رمضان الصباغ، في نقد الشعر العربي المعاصر (دراسة جمالية)، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر، ط:1، 1998، ص177.
17) عبد الدايم صابر، موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور، ط:3، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، 1993، ص18.
18) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، ج:1، ص 134.
19) بتصرف: حسن الغرفي، حركية الإيقاع العربي المعاصر، ص 07.
20) المرجع نفسه، ص 07.
21) ممدوح عبد الرحمن، المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، ص 110.
22) أبو العرفان محمد ابن علي، شرح الكافية الشافية في علمي العروض والقافية، تح: فتوح خليل، دار الوفاء، الإسكندرية، مصر، ط:1، 2000، ص 177.
23) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر، ط: 5، 1981، ص 152-153. [البحور الكثيرة المقاطع هي: الطويل، الكامل، البسيط، الوافر، الخفيف، الرمل، المتقارب، السريع، المنسرح، المديد، المتدارك].
24) ابن الشيخ، الإنشائية العربية، ص.ص 238-240، عن محمد الهادي الطرابلسي، خصائص الأسلوب في الشوقيات، ص34-35.
25) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 177- 178.
26) حسين الحاج حسن، أدب العرب في عصر الجاهلية، ص 197.
27) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 175.
28) ينظر: ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وأدبه، ص136.
29) المصدر نفسه ،ص 136.
30) عبد القادر عبد الجليل، المقاطع الصوتية وموسيقى الشعر، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط:1، 1998، ص 164.
31) ابن منظور، لسان العرب، ج: 15، مادة قفا.
32) سورة الحديد الآية (27).
33) ينظر: ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وأدبه، ص 136.
34) حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ص 275.
35) إيراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 246.
36) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ص 151.
37) عبد الرؤوف محمد عوني، القافية والأصوات اللغوية، مكتبة الخانجي، مصر، د.ط، 1977، ص 06.
38) يوسف حسين بكار، بناء القصيدة في ضوء النقد العربي القديم، ص 74.
39) ينظر ابن الرشيق: العمدة، ص 155-156
40) أبو يعقوب السكاكي، مفتاح العلوم، تح: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: 1، د.ت، ص 103.
41) مصطفى حركات، قواعد الشعر (العروض، والقافية)، م.و.ن.ت، الجزائر، 1989، ص 204.
42) موسى ربابعة، قراءة في النص الشعري الجاهلي، مؤسسة حمادة ودار الكندي، الأردن، 1998، ص 148.
43) المصدر نفسه ص 130.
44) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وأدبه، ج:1، ص 173.
45) حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ص 283.
46) يوسف حسين بكار، بناء القصيدة في ضوء النقد العربي القديم، دار الأندلس، بيروت، لبنان، ط:2، 1982، ص 74.
47) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 247.
48) أحمد الهاشمي، ميزان الذهب في صناعة شعر العرب، د.ط، دار الكتب العلمية، بيروت، 1973، ص 114.
49) إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، ص 247.
50) عبد الله بن المعتز، كتاب البديع، تعليق أغناطيوس كراتشفوفسكي، دار السيرة، بيروت، 1982، ص 5.
51) Michèle Aquien:Dictionnaire de poétique,librairie générale,Française, petit larousse,édition Paris, 1989,P148
52) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ج:1، ص 321.
53) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ص 323.
54) عبد العزيز عتيق، في البلاغة العربية علم المعاني–البيان–البديع، دار النهضة، بيروت، د. ط، د. ت، ص 624.
55) محمد مصطفى أبو شوارب، جماليات النص الشعري قراءة في أمالي القالي، ط:1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر، 2005، ص 185.
56) عبد القاهر الجرجاني ، أسرار البلاغة ، تح : محمد الفاضلي ، المكتبة العصرية بيروت ، ط2، 1999،ص 8.
57) أبو الهلال العسكري ، الصناعتين ،ص 8.
58) قدامة بن جعفر ، نقد الشعر ، ص80.
59) ابن سنان الخفاجي ، سر الفصاحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 1982 ، ص190.
60) محمد الهادي الطرابلسي ، خصائص الأسلوب في الشوقيات ، ص80
61) قدامة بن جعفر ، نقد الشعر ،ص80.
62) ابن منظور ، لسان العرب ، مج :5، مادة كرر ، ص135.
63) ابن الرشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه، ج:2، ص ص 73- 74.
64) عز الدين علي السيد، التكرير بين المثير والتأثير ، دار الطباعة المحمدية بالأزهر ، القاهرة ، ط1،19781 ،ص 291
65) ابن جني ، الخصائص ، ص ص 211-213.
66) نازك الملائكة ، قضايا الشعر المعاصر ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط:6 ، 1981 ،ص 273
67) مراد عبد الرحمن مبروك ، من الصوت الى النص "نحو نسق منهجي لدراسة النص الشعري ،ص 73
68) عبد الرحمن تبرمسين ، البنية الايقاعية للقصيدة المعاصرة في الجزائر ، ط:1 دار الفجر للنشر والتوزيع ، مصر ،2003، ص197.
Comment citer
دخية, فاطمة.
قراءة في جماليات النص القديم.
Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 10-11, jui. 2014.
ISSN 1112-6434.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/818>. Date de consultation : 15 nov. 2024
Rubrique
Articles