الصورة الشعرية من التشكيل الجمالي إلى جماليات التخييل

  • ابتسام دهينة قسم الآداب واللغة العربية كلية الآداب واللغات جامعة محمد خيضر- بسكرة ( الجزائر)

Résumé

موضوع المقال الصورة الشعرية من حيث هي محاكاة وتشكيل جمالي ينشئه المبدع ليحاكي به هيئة وصورة ما، تجد عند المتلقي تخييلا تصوريا وفق الإدراكات الممكنة التي تصنعها جودة التشكيل، فتتعين جماليات الصورة في شقها التخييلي، لتكون الصورة -إجمالا- محاكاة وتخييلا.

 

L'objet du présent article est l'image poétique étant donné qu'elle soit l'imitation et la formulation esthétique pour désigner une forme ou attitude donnant naissance à l'illusion chez le récepteur suivant la perception possible due au tissage de la formulation poétique.

Références

- القاضي الجرجاني (أبو الحسن علي بن عبد العزيز): الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق أحمد عارف الزين، مطبعة العرفان، صيدا، لبنان،1331هـ/1930م، ص306-307.
2 - الصورة الانطباعية نمط من الصورة أورده فهد عكام: نحو مُعالجة جَديدة للصّورة الشعرية أنماط الصّورة في شعر أبي تمّام، مجلة لتراث العربي - مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب- دمشق العدد: 18 السنة الخامسة - كانون الثاني "يناير" 1985 - ربيع الثاني 1405.
3 - ينظر: أسرار البلاغة، تحقيق محمد الفاضلي، المكتبة العصرية، صيدا، لبنان، 1424 هـ /2003م، ص93 .
4- ينظر: أسرار البلاغة، ص69. في حديثه عن عبد القاهر الجرجاني ونوعي التشبيه: (تشبيه الشيء بالشيء من جهة الصورة والشكل.. والشبه الذي يحصل بضرب من التأول)،
5- الصور الحسية والذهنية والرامزة والمجازية هي الأنماط التي انتهى إليها عبد الحميد قاوي: الصورة الشعرية قديما وحديثا،29 /08/ 2008. وعبد العزيز إبراهيم: تهشيم الصورة الفنية في شعر الحداثة، www.alimbratur.com ،30/09/2008.. وفهد عكام: أنماط الصّورة في شعر أبي تمّام، نحو مُعالجة جَديدة للصّورة الشعرية ، مجلة التراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-دمشق العدد 18 - السنة الخامسة - كانون الثاني "يناير" 1985 - ربيع الثاني1405.
6 - عبد الحميد قاوي: الصورة الشعرية قديما وحديثا،29 /08/ 2008.
7 - شفيع السيد: قراءة الشعر وبناء الدلالة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1999، ص236. وعلى مبدأ المشابهة عنده يكون الإدراك والفهم. تنظر ص239 منه.
8- شفيع السيد: السابق، ص238.
9- نفسه، ص237
10- الصورة الشعرية عند يحيى الغزال، مجلة التراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-دمشق العدد 75 - السنة 19 - نيسان "إبريل" 1999 - ذو الحجة 1419.
11- حازم القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، 1981م ، ص42.
12- شوقي ضيف: الفن ومذاهبه في الشعر العربي، دار المعارف، مصر، ط8، 1977م، ص445-446.
13- الصورة الفنية في شعر ابن دراج القسطلي الأندلسي، مكتبة نهضة الشرق، جامعة القاهرة، د ت، ص511. وينظر في الموضوع: عبد الله بن علي بن ثقفان في المقومات الفنية في القصيدة الأندلسية خلال القرنين الرابع والخامس الهجريين، مكتبة الملك عبد العزيز العامة، الرياض، 1422هـ/2001م، ص178 .وعز الدين إسماعيل:الأسس الجمالية في النقد العربي، عرض وتفسير ومقارنة، دار الفكر العربي، القاهرة، 1992م/1412هـ، ص221 إلى ص231 .
14- حركية الإبداع، ص29.
15- عبدالله بن علي بن ثقفان: السابق، ص92.
16 - خالدة سعيد: السابق، ص32.
17- ينظر: عبدالله بن علي بن ثقفان: السابق، ص91-93.
18- نفسه، ص169. ص178.
19- تنظر: خالدة سعيد: السابق ، ص 32 وما بعدها. و:عبدالله بن علي بن ثقفان: السابق، ص178.
20- خالدة سعيد: السابق، ص34. وينظر: هيجل في المدخل إلى علم الجمال، فكرة الجمال، ترجمة جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ص45.
21- ينظر: عبد الملك مرتاض: مستويات التحليل السيميائي للخطاب الشعري، تحليل مستوياتي لقصيدة شناشيل ابنة الجلبي، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر والترجمة، الجزائر، 2001، ص151. و: محمد بنيس: الشعر العربي الحديث، بنياته وإبدالاتها، 3 الشعر المعاصر، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1990، ص218.
22- الصورة والبناء الشعري، دار المعارف، مصر، 1981، ص8.
23- الخطاب الشعري الحداثوي والصورة الفنية، الحداثة وتحليل الخطاب، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان/ الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1999، ص104 وص106 على التوالي. وجورج يول وجيليان براونك تحليل الخطاب، ترجمة محمد الزليطني ومنير التريكي، جامعة الملك سعود، الرياض، م ع س، 1997، ص140-142. وروبرت دوبوغراند في كتابه النص والخطاب والإجراء، ترجمة تمام حسان، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 1998، ص230-233 للصور الجزئية والمركبة، وص 238-244 ومثَّل لها في ص294-295 وص 364 منه.
24- ينظر: الصورة الفنية في شعر ابن دراج القسطلي الأندلسي، ص299-336.
25- الصورة الشعرية في شعر ابن دراج القسطلي، ص381 وص387 وص397 وص 430 وص 432 وص437 وص489 وص508 وما بعدها بهذا الترتيب.
26-عبدالله بن علي بن ثقفان: المقومات الفنية في القصيدة الأندلسية، ص52-53.
27- السابق، ص63 -64.
28- عبد الحميد قاوي:الصورة الشعرية قديما وحديثا،29 /08/ 2008.
29- رشيدة التريكي: الجماليات وسؤال المعنى، ترجمة وتقديم إباهيم العميري، الدار المتوسطية للنشر، بيروت/تونس، ط1، 2009م/1430هـ، ص108.
30- حازم القرطاجني: المنهاج، 219.
31- الصورة الشعرية في شعر ابن دراج القسطلي، ص117.
32- السابق، ص118-127 بهذا الترتيب.
33- نفسه، ص125.
34 - عبدالله بن علي بن ثقفان: السابق، ص84 وما بعدها.
35 - السابق، ص83. وفيها يمثل لكل شكل منها من الشعر الأندلسي.
36 - ينظر:عدنان حسين قاسم: التصوير الشعري، رؤية نقدية لبلاغتنا العربية، الدار العربية للنشر والتوزيع، مدينة نصر، مصر، 2000، ص206-207.
37- السابق، ص195.
38- عدنان حسين قاسم: السابق، ص199. والتراث عند الباحث تاريخي وأدبي وديني وشعبي وأسطوري.
39- ينظر:أشرف علي دعدور: الصورة الشعرية، ص156 وما بعدها.
40 - ينظر: عبدالله بن علي بن ثقفان: السابق، ص87 وما بعدها. وعدنان حسين قاسم: التصوير الشعري، ص199 وما بعدها.
41 – ينظر: مصطفى ناصف، الصورة الأدبية، دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، 1401هـ/1981م، ص74 وما بعدها.و: شفيع السيد:فن القول بين البلاغة العربية وأرسطو، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2006، ص231 وما بعدها.
42- ينظر: عدنان حسين قاسم: السابق، ص210 وما بعدها.
43-عبدالله بن علي بن ثقفان: السابق، ص103.
44- شفيع السيد، فن القول، ص297.
45 - إبراهيم مصطفى وآخرون: المعجم الوسيط، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر ودار الدعوة، القاهرة،1972، ص491.
46- ساسين عساف: الصورة الشعرية، ص65.
47 - عبد العزيز إبراهيم: تهشيم الصورة الفنية في شعر الحداثة، www.alimbratur.com، 30 /09/ 2009.
48- رشيدة التريكي: الجماليات وسؤال المعنى، ترجمة وتقديم إباهيم العميري، الدار المتوسطية للنشر، بيروت/تونس، ط1، 2009م/1430هـ، ص21.
49 - رشيدة التريكي: السابق، ص104
50- الجاحظ: أبو عمرو عثمان بن بحر الجاحظ: الحيوان، تحقيق فوزي عطوي، القاهرة، ط1، 1968، ج3، ص131.
51- الجرجاني: عبد القاهر بن عبد الرحمان بن محمد، دلائل الإعجاز، محمد التنجي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1995، ص484.
52 - مسألة التاويل في الفكر الإسلامي والتي طغت على الفهم في العقائد خير دليل على هذا المذهب.
53- القرطاجني: منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، 1981م، ص129.
54 - الجاحظ: الحيوان، ج3، ص39.
55- أخذ هذا الموضوع في التراث العربي النصيب الأوفر من التفكير والصراع حتى وصل الانقسام والتكفير والهجر، فتفرقت الأمة شيعا وأحزابا.
56- أبو محمد عبد الله بن مسلم: الشعر والشعراء، تحقيق أحمد محمد شاكر، دار المعارف، القاهرة، 1966، ص64- ص69.
57- القرطاجني: المنهاج، ص129.
58 - محمد غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث، دار نهضة مصر، القاهرة، دت، ص 388.
59- علي علي صبح: البناء الفني للصورة الأدبية عند ابن الرومي، المكتبة الأزهرية للتراث، الطبعة الثانية،1996 م، ص 29.
60- عدنان حسين قاسم: التصوير الشعري، رؤية نقدية لبلاغتنا العربية، الدار العربية للنشر والتوزيع، مدينة نصر، مصر، 2000، ص262.
61- الصورة الشعرية عند يحيى الغزال ، مجلة التراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-دمشق العدد 75 - السنة 19 - نيسان "إبريل" 1999 - ذو الحجة 1419.
62 - آليات التصوير في المشهد القرآني قراءة في إستطيقا الصورة الأدبية، مجلة التراث العربي- اتحاد الكتاب العرب-دمشق العدد 91 - السنة الثالثة والعشرون - أيلول "سبتمبر" 2003 م - رجب 1424هـ.
63- حبيب مونسي: آليات التصوير في المشهد القرآني قراءة في إستطيقا الصورة الأدبية. 64 - المعجم الوسيط، ج1، ص136.
65- ساسين عساف: الصورة الشعرية، ص14.
66 - أسرار البلاغة، ص69.
67- الجرجاني: دلائل الإعجاز، ج 1 ، ص368
68- الجرجاني: دلائل الإعجاز، ج1، ص52.
69- المثل السائر، ج1، ص65.
70- المثل السائر، ج1، ص79.
71 - المقري: أحمد بن محمد التلمساني، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1968، ج5/ص255.
72 - الراغب الأصفهاني: أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل، معجم مفردات ألفاظ القرآن، تح: نديم مرعشلي، دار الكاتب العربي، بيروت، لبنان، 1392هـ/1972م،
73- حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، دار الكتب الشرقية، تونس 1966م، ص89.
74- المعجم الوسيط، ج1، ص266.
75 - ولتر ت ستيس: معنى الجمال، نظرية في الاستيطيقا، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام، المجلس الأعلى للثقافة، 2000، ص51.
76 - ستيس: معنى الجمال، ص73.
77 - هيجل: المدخل إلى علم الجمال فكرة الجمال، ترجمة جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت ، ص92.
78 - ستيس: معنى الجمال، ص60. وفيها يقول: (فالجمال هو الحدس وهو التعبير وهو الشكل).
79- ستيس: معنى الجمال، ص97.
80- هيجل: المدخل إلى علم الجمال، ص96.
81- ستيس: معنى الجمال، ص54.
82 - ستيس: معنى الجمال، ص54.
83 - ستيس: معنى الجمال، ص59.
84- هيجل: المدخل إلى علم الجمال، ص100.
85 - ستيس: معنى الجمال، ص59.
86 - هيجل: المدخل إلى علم الجمال، ص47.
87- منهاج البلغاء، ص18-19.
88 - عبد الحميد قاوي: موقع ديوان العرب، الصورة الشعرية قديما وحديثا،29 /08/ 2008.
Comment citer
دهينة, ابتسام. الصورة الشعرية من التشكيل الجمالي إلى جماليات التخييل. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 10-11, jui. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/823>. Date de consultation : 03 mai 2024