تناوب حروف الجر في ديوان امرئ القيس دراسة وصفية تحليلية

  • أحمد عبد الرحمن الذنيبات كلية الآداب جامعة الطفيلة التقنية. الأردن
  • نضال محمود الفراية كلية الآداب، جامعة الإسراء. الأردن

Résumé

يرمي هذا البحثُ إلى الكشفِ عن تناوبِ حروفِ الجرّ في ديوان امرئ القيس، وأنّ مسألة التناوب بين حروف الجرّ مسألةٌ أباحتها اللّغة لأبنائها قدماء ومحدثين على غير ما ذهب إليه بعضُ علماء العربيّة؛ كقول بعض القدماء البصريين بالتضمين بدلاً من التناوب، وتبعهم بعض المعاصرين في القول بأنّ تناوبَ بعض الحروف سماعيّ لا يجوز القياس عليه، لذا نهض هذا البحث على تعريف مفهومي التناوب و التضمين، وتوضيح أنَّ التضمين فيه بعد عن المعنى المراد من الفعل، ثم بسطَ البحثُ الأمثلةَ والشواهدَ من الديوان متتبعاً مواضع التناوب في مظان كتب اللغة وخصوصاً تلك التي اهتمت بالحروف ومعانيها.وخلص البحث إلى أن هذه المسألة لم تخرج عن طريق العرب في التعبير، وأنّه بالإمكان القياس عليها في لغة المحدثين.

 

This research aims at investigating the alternation of the prepositions in the poetry of  Emre ol-Qais. The alternation of the prepositions is a matter which is allowed by Arabic language to be used by its people, the ancient and the modern. This is not as  stated by some of the Arabic scholars. For instance, some of the ancient Basrees who used connotation instead of alternation. These were followed by the contemporary who said that the alternation of some prepositions are auditory by which can not be measured. Thus, this research is an attempt to define both  concepts, alternation and connotation. It also shows that connotation is far from meaning which is required from the verb. Then, the researcher explains examples and evidence tracing the locations of alternation in language books, particularly, those which are concerned with prepositions and their meanings. The researcher concludes that this topic has not gone far from the Arab  route of expression, and that it is possible to measure on it in the modern language.

Références

(2) انظر: ابن يعيش، موفق الدين (ت643هـ/1254م)، شرح المفصل، إدارة الطباعة المنيرية، 8/7، وأبا إسحاق الزجاج، إبراهيم بن السِّري (ت311هـ/922م)، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبدالجليل عبده شلبي، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1988م، 1/120، وسيبويه، أبا بشر عمرو بن عثمان (ت180هـ/791م)، الكتاب، تحقيق: عبدالسلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1988م، 1/419.
( )ابن يعيش، شرح المفصل، 8/7.
( ) ابن جني، أبو الفتح (ت392هـ/1003م)، الخصائص، تحقيق عبدالحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2001م، 2/92، وانظر: السامرائي، فاضل، معاني النحو، دار الفكر، عمان، ط2، 2003م، 3/10.
( ) سورة البقرة، 195.
( ) ابن هشام، جمال الدين (ت761هـ/1372م)، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، حقَّقه مازن المبارك وآخرون، مكتبة سيد الشهداء، ط5، 1972م، 1/147.
( ) السامرائي، فاضل، معاني النحو: 3/11، وانظر مليطان، محمد، التضمين في القرآن الكريم بين التفسير والتأويل، الشبكة العنكبوتية،. مليطان، محمد: التضمين في القرآن الكريم،mmlit an@gmail.com..
( ) المطففين: 28.
( ) القرطبي،محمد بن أحمد(671ه ـ 1282م):الجامع لأحكام القرآن الكريم، تحقيق:أحمد عبد العليم البردوني، دار الشعب القاهرة،ط2،1372ه 19/126 وقدضمن ابن كثير ،إسماعيل بن عمر(774هــ1452م):تفسير القرآن العظيم، دار الفكر،بيروت،1401ه، 4/455، وقد ضمن(يشرب) معنى (يروي) حتى عدّاه (بالباء)، والسيوطي، جلال الدين(911ه ـ1522م):الدر المنثور، دار الفكر،بيروت،1993، 8/369.
( ) طه: 171.
( ).عواد، محمد حسن، تناوب حروف الجر في القرآن، دار عمار، عمان، ط1، 1982م، 5.
( ) انظر: المالقي، أحمد بن عبدالنور (ت702هـ/1313م)، رصف المباني في شرح حروف المعاني، تحقيق: أحمد الخراط، دار القلم، دمشق، ط2، 1985م، 222، والمخزومي، مهدي، مدرسة الكوفة، دار الرائد العربي، بيروت، ط3، 1986م: 24
( ) اعتمد الباحثان في الدراسة على ديوان امرئ القيس، بشرح أبي سعيد السكري، دراسة وتحقيق: محمد الشوابكة، وأنور أبو سويلم، دار عمار، عمان، ط1، 1980م، وسنشير إليه لاحقاً بالديوان.
( ) ابن هشام، جمال الدين (ت761هـ/1373م)، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية، بيروت، (د.ط)، 1998م، 3/20-27، وانظر المالقي، رصف المباني، 388، وابن عقيل، بهاء الدين (ت769هـ/1380م(، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية، بيروت، (د.ط)، 1993م، 2/17-18، وابن هشام، مغني اللبيب: 1/419-431، وزاد ابن هشام، معاني أخرى
( ) المالقي، رصف المباني: 450.
( ) الديوان: 2/617.
( ) الجمعة: 9.
( ) انظر ابن هشام، أوضح المسالك، الحاشية: 3/26.
( ) الديوان: 2/436.
( ) الديوان: 2/437.
( ) ابن منظور، لسان العرب: 12/21.
( ) انظر الديوان، البيت رقم (3): 2/487، و(33): 1/286، و(78): 1/91، و(2): 2/633، و(1): 775، و(2): 2/721، و(7): 2/476.
( ) انظر المالقي، رصف المباني: 430، ومحمود سعد، حروف المعاني بين دقائق النحو ولطائف الفقه، الناشر منشأة المعارف بالإسكندرية، (د.ت)، (د.ط)، 289، وابن هشام،: مغني اللبيب: 1/196، وابن يعيش، شرح المفصل: 8/39-40، والسامرائي، فاضل: معاني النحو: 46.
( ) السيوطي، جلال الدين، (ت911هـ/1522م)، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: عبدالحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، (د.ت)، (د.ط): 2/443.
( ) سيبويه، الكتاب: 4/227.
( ) نفسه: 4/227.
( ) قريش: 4.
( ) الزمر: 22.
( ) الديوان: 2/462.
( ) الديوان: 2/463.
( )االمرجع السابق: 2/462.
( )المرجع السابق: 2/635.
( )المرجع السابق : 2/713.
( ) انظر السيوطي الهمع: 2/414 وما بعدها، وعواد: تناوب حروف الجر: 85-88 وسعد،محمود، حروف المعاني: 231 وما بعدها.
( ) النساء:87.
( ) الديوان:2/665.
( ) ابن هشام، مغني اللبيب: 1/105.
( ) المالقي: وصف المباني:82.
( ) الديوان: 2/688.
( ) المرجع السابق: 2/627.
( )المرجع السابق: 2/627.
( ) انظر ابن يعيش، شرح المفصل: 2/128 والمالقي وصف المباني: 394.
( ) النساء:2.
( ) الصف:14.
( ) المائدة:6.
( ) الديوان:1/381.
( )المرجع السابق: 1/382.
( ) انظر الهروي، علي بن محمد (ت ) الأزهية في علم الحروف، تحقيق: عبد المعين الملوحي، دمشق (197-283)وعواد تناوب حرف الجر: 88، ولم نعثر في نسخة الديوان الذي بين أيدينا.أثبت في نسخة بضبط وتصحيح:مصطفى عبد الشافي، دار الكتب العلمية بيروت، ص33.
( ) عواد، تناوب حروف الجر: 88.
( )المرجع السابق:1/389.
( ) الحموي، ياقوت، (ت:616هـ) معجم البلدان دار صادر- بيروت 1955م، 3/37و 1/120.
( ) البقرة:14.
( ) السيوطي: همع الهوامع:2/416.
( ) الديوان: 1/330.
( ) ابن هشام، أوضح المسالك: 3/35-36.
( ) المبرد أحمد بن يزيد (ت:285/ ) المقتضب، تحقيق عبد الخالق عضيمة، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1994م:4/139. وانظر سيبويه، الكتاب: 4/226.
( ) النور:14.
( ) النحل:89
( ) الديوان:1/305
( )المرجع السابق:1/305.
( ) المرادي:، حسن، (ت749هـ1360م) الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق: طه محسن مؤسسة الكتب للطباعة والنشر، بغداد 1976:252، وانظر عواد: تنادب حروف الجر: 111.
( ) الديوان: 2/634.
( ) انظر الديوان: 2/634.
( )المرجع السابق:1/241.
( ) الزوزني، عبد الله الحسين بن أحمد، (شرح المعلقات السبع، مكتبة النهضة- بغداد، ط1986: 26، والتبريزي، يحيي بن علي (ت502هـ) شرح القصائد العشر ضبطه وصححه، عبد السلام الصوفي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 1985: 52.
( ) طه:71.
( ) الهروي، الأزهية، 278، وابن هشام معنى اللبيب: 1/224، والمبرد، المقتضب: 2/319 وفي الخصائص: قول امرأة من العرب: 2/96.
( ) ابن جنى: أبو الفتح عثمان، (ت:392هـ) الخصائص، تحقيق عبدالحميد هنداوي دار الكتب العلمية، بيروت ط1، 2001م: 2/96.
( ) الديوان: 2/691.
( )المرجع السابق: 2/487.
( )المرجع السابق: 2/489.
( ) انظر الديوان: البيت الرابع 2/628 و (12): 3/479و (1): 2/633.
( ) الرماني: أبو الحسن علي بن عيسى، (ت:384هـ...) معاني الحروف، تحقيق: عبد الفتاح شلبي، دار الشروق، جدة ط2 96:1981.
( ) الأعراف: 38.
( ) السامرائي: فاضل، معاني النحو: 3/51.
( ) النحل: 89.
( ) عواد: تناوب حروف الجر: 110.
( ) الديوان: 1/305.
( )المرجع السابق: 1/305-306.
( ) الرماني: معاني الحروف: 107 وانظر، الأزهري، الشيخ خالد، شرح التصريح على التوضيح دار الفكر (د.ت) 2/18، والمرادي، الجنى الداني، 441-442.
( ) المرادي، الجنى الداني: 444-447 والسيوطي، همع الهوامع 2/439-442.
( ) القصص: 15.
( ) الأزهري: شرح التصريح، 2/14.
( ) الديوان، 2/449.
( ) ابن منظور، لسان العرب: 15/317، والديوان: 2/449 شرح محققي الديوان.
( ) الديوان: 2/687.
( )المرجع السابق: 2/687، (حاشية المحققين).
( )المرجع السابق: 2/700.
( )المرجع السابق: 2/695. البيت الخامس.
( ) المطففين: 2.
( ) المؤمنون: 5-6.
( ) السيوطي، همع الهوامع: 2/440 وانظر المرادي، الجنى الدائي: 445.
( ) الديوان: 2/667.
( ) ابن منظور، لسان العرب، 9/104.
( ) الديوان: 2/695.
( ) الأعراف: 105.
( ) المرادي: الجنى الدائي: 445.
( ) الأندلسي: أبو حيان (ت:754هـ....2) البحر المحيط دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط2، 1990م، 4/355 وانظر الزمخشري جاد الله محمود بن عمر، (ت:538...) الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار المعرفة، بيروت، (د.ت) 2/100.
( ) الأندلسي، البحر المحيط: 4/355.
( ) الديوان: 2/644.
( ) الهروي: الأزهية 287 وعواد: تنادب حروف الجر: 99، وجاء فيها عمرو بن مرثد، ونظنه تصحيفا في الأزهية، لأن عمرا ومرثدا شخصان مختلفان، وكأن المعنى: أتكرهون آخذ الثأر من مرثد في مقابل دم عمرو فهو ليس دونه، ينظر الديوان: 2/644 (حاشية المحققين).
( ) الديوان: 1/394.
( )المرجع السابق: 1/394.
( )المرجع السابق: 2/410.
( )المرجع السابق : 2/410.
( ) انظر محمود سعد: حروف المعاني بين دقائق النحو ولطائف الفقه، الناشر منشأة المعارف بالأسكندرية،(د.ت)، (د.ت)، 298.
( ) المرادي، الجنى الداني: 102 وما بعدها، وانظر ابن هشام: أوضح المسالك: 3/32؛ ومغني اللبيب: 1/137 (وزاد معنى التوكيد) والسيوطي، الهمع: 2/416.
( ) سيبويه، الكتاب: 4/217.
( ) المرادي، الجنى الداني: 108 وابن هشام، مغني اللبيب: 1/150.
( ) الأزهري، شرح التصريح: 2/4، وانظر ابن هشام، مغني اللبيب: 1/150.
( ) آل عمران: 75.
( ) المرادي، الجنى الداني: 106؛ وانظر السيوطي، همع الهوامع، 2/240.
( ) الديوان: 2/623.
( ) ابن منظور، لسان العرب: 6/69.
( ) الديوان: 1/304.
( ) ابن منظور، لسان العرب: 15/159.
( ) انظر الديوان: البيت رقم (52): 1/145، و(15): 2/466.
( ) الإنسان: 6.
( ) لأبي صخر الهذلي في ديوان الهذليين: 1/51.
( ) الديوان: 2/423.
( ) الديوان: 2/423 (الحاشية).
( ) آل عمران: 123.
( ) القمر: 34.
( ) الديوان: 2/424.
( ) نفسه: 2/424 (الحاشية).
( ) ابن منظور، لسان العرب: 11/31.
( ) ينظر الديوان، البيت (17): 1/324 و(8): 2/586.
( ) انظر ابن هشام: مغني اللبيب: 1/196؛ وسعد، ردف المعاني: 289.
( ) السيوطي، همع الهوامع: 2/443.
( ) انظر ابن يعيش، شرح المفصل: 8/40 والرماني، معاني الحروف: 94، وابن هشام، مغني اللبيب: 1/198؛ والسيوطي، همع الهوامع: 2/443.
( ) النجم: 3.
( ) ابن هشام، مغني اللبيب: 1/198؛ والرماني: 289.
( ) المرادي، الجنى الداني: 263.
( ) المالقي، رصف المباني: 432.
( ) الديوان: 2/420.
( ) الشورى: 25.
( ) السيوطي، الهمع: 2/444 وانظر ابن هشام، المغني: 1/198 وعودا، تناوب حروف الجر: 106.
( ) الديوان: 2/662.والمألك: الرسالة، ولا نظير لها، أي لم يجيء على(مَفْعُل) إلا هي، انظر ابن منظور،لسان العرب،1/136 ونظن أنَّ ضبطها في الديوان على الوهم(مَأْلك) والصواب ما ذكرنا (مَأْلُك).
( )الديوان: 2/767
( ) المالقي: رصف المباني، 498.
( ) المرادي، الجنى الداني: 263. و سعد: معاني الحروف، 95.
( ) الانشقاق: 19.
( ) السيوطي، همع الهوامع: 2/443.
( ) الديوان: 2/424.
( ) الديوان: 2/425 وانظر المالقي: رصف المباني، 430.
( ) الرعد: 2.
( ) الأزهري: شرح التصريح، 2/11.
( ) ابن عقيل: شرح ابن عقيل، 2/20.
( ) الديوان: 2/368.
( ) ابن منظور، لسان العرب: 5/6.
( ) الديوان: 2/368.
( ) الأنبياء: 47.
( ) السيوطي، الهمع: 2/454.
( ) الديوان، 2/572.
( ) الديوان: 2/603.
( ) الديوان: 1/372.
( )الديوان: شرح السكري، 1/372.
( ) ابن هشام، المغني: 1/233 وما بعدها.
( ) السابق: 1/235.
( ) ابن جني، أبو الفتح عثمان (ت392هـ/**) سر صناعة الإعراب، حققه: أحمد فريد أحمد، قدّم له: فتحي عبدالرحمن حجازي، المكتبة التوفيقية، (د.ن): 1/282.
( ) ابن جني، سر الصناعة: 1/282.
( ) الديوان: 1/309.
( ) ابن هشام، مغني اللبيب: 1/235.
( ) ابن جني، سر الصناعة: 1/282.
( ) الديوان: 1/214.
( )المرجع السابق: 1/214، 215.
Comment citer
الذنيبات, أحمد عبد الرحمن; محمود الفراية, نضال. تناوب حروف الجر في ديوان امرئ القيس دراسة وصفية تحليلية. Revues faculté des lettres et des langues, [S.l.], n. 9, jui. 2014. ISSN 1112-6434. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fll/article/view/834>. Date de consultation : 22 déc. 2024